🔴 شاهد.. متحف بجازان يضم 7 آلاف قطعة أثرية جمعها مواطن خلال 33 عاماً.. والزيارة مجاناً

متحف بجازان يضم 7 آلاف قطعة أثرية جمعها مواطن خلال 33 عاماً.قاد حب التراث مواطناً بمحافظة الداير بني مالك في منطقة جازان، لإنشاء متحف يضم أكثر من 7 آلاف قطعة أثرية بعضها يعود لمئات السنين، جمعها عبر 33 عاماً.

وقال صاحب المتحف ويدعى جبران العليلي المالكي، إنه بدأ جمع القطع الأثرية عام 1408 هـ، حيث لاحظ استغناء الناس عن الأدوات القديمة مع ظهور الأجهزة الحديثة، فبدأ بجمع تلك القطع وحصل على بعضها دون مقابل والبعض اشتراه والبعض أهدي له، وهناك قطع أخرى حصل عليها في مقايضات مع أصحابها.

وأضاف جبران وفقاً لـ “العربية نت” أنه كان يحفظ القطع في مستودع داخل منزله حتى وصل عددها إلى نحو 3 آلاف قطعة، وفي عام 1420 هـ فكر في إنشاء متحف خارج المنزل ليعرض خلاله هذه القطع الأثرية، التي وصل عددها بعد إنشاء المتحف إلى أكثر من 7 آلاف قطعة.

وأشار إلى أن الحافز من بناء المتحف كان تعريف الأجيال الحالية والقادمة بحياة الآباء والأجداد، وكيف كانت الحياة في تلك الفترة، مبيناً أنه لا يزال مستمراً في جمع تلك القطع من جميع أنحاء المملكة، وأن متحفه مفتوح للجميع لزيارته مجاناً.

متحف بجازان يضم 7 آلاف قطعة أثرية جمعها مواطن خلال 33 عاماً.

متحف بجازان يضم 7 آلاف قطعة أثرية جمعها مواطن خلال 33 عاماً.

متحف بجازان يضم 7 آلاف قطعة أثرية جمعها مواطن خلال 33 عاماً.متحف بجازان يضم 7 آلاف قطعة أثرية جمعها مواطن خلال 33 عاماً.