✅ احذر… الكاتشب يسبب السرطان

حذر أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد المصري هشام الخياط، من الأضرار الناتجة من الكاتشب، مشيرا إلى إن تناول الكاتشب بكثرة يؤدي إلى تراكمات ينتج عنها الإصابة بأمراض خطيرة منها السرطان.
وحسب صحيفة “الوطن ” المصرية أوضح أن الكاتشب يحتوي على الكثير مم سكر الفركتوز الذي يعطي مذاق حلو يعد 100 ضعف الموجودة في الفاكهة وهو سم يتحول لدهون على الكبد ويرفع نسب السكر فيؤدي إلى أمراض السكر والسمنة. كما يحتوي على مادة تحمل اسم فانيلين الموجودة في الصمغ والنشا للحفاظ على الكاتشب، ووصفه الخياط بالـ “كارثة”، لكونها مادة مسرطنة، حيث إن لها تأثير ضار جدًا ويسبب الأكسدة التي تؤدي إلى السرطان.

وتابع: الكاتشب يحتوي على الملح والذي له أثره في حدوث ضغط، ثبت بالدليل القاطع أن الأطفال الذين يضعون ملحًا زائدا عن الأكل معرضين للضغط عند بلوغ الثلاثين. كما أن الخل المعدل وراثيًا لا يصلح الوضع الطبيعي، والذي يشمل مواد كيماوية ومبيدات سامة، مع المواد الأخرى يؤدي إلى ارتجاع في المرئ وزيادة الحموضة وقرحة المعدة والإثنى عشر.
وأضاف: المادة الوحيدة الجيدة في الكاتشب تحمل اسم الليكوبين وهي مضادة للأكسدة ولكن عندما تتعرض هذه المادة للحرارة تصبح سامة”.
وفي السياق نفسه أكد الخبير وأخصائي تغذية هاني أبوالنجا، أن الكاتشب يؤدي إلى احتمالية السمنة كونه يتكون من مادة سكرية، مشيرا إلى أن لا يوجد بحث أو دراسة تؤكد الإصابة بالسرطان نتيجة تناول الكاتشب، ولكن كونه يتكون من مادة سكرية تسبب احتمالية السمنة، التي تساعد على وجود الخلايا السرطانية وتكوين بؤرة.