تعرّف على استخدامات غير معتادة للذهب - موسوعه

تعرّف على استخدامات غير معتادة للذهب

1-اشترك الان في خدمة موسوعة للواتساب ليصلك جميع الاحداث اليوميه بالفيديو والصور .. للأشتراك احفظ هذا الرقم لديك +96566750498 او اضغط هنا ومن ثم قم بحفظ الرقم وارسل كلمة اشتراك

2-مشرفي مجموعات الواتساب يمكنك اضافة رقم +96550342579 الى مجموعتك لتصلك اخبار الموسوعة

3-اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

نعلم جميعاً أن الذهب يستخدم لأغراض الزينة في المجوهرات بسبب لمعانه وسهولة سحبه وتشكيله، فحوالي 78% من استهلاك الذهب سنوياً يكون في صناعة المجوهرات. كما يستخدم لأغراض نقدية في البنوك والاستثمارات والعملات والسبائك بسبب ندرته وقيمته المرتفعة.

وربما لا يعرف الكثيرون أن الذهب أحد أكثر السلع المرغوبة والتي تستخدم على نطاق واسع نظراً لسهولة تشكيله ليلائم العديد من الاستخدامات في التكنولوجيا والطب وغيرها.

إن كنت تتساءل عن الاستخدامات الغريبة وغير المشهورة لمعدن الذهب، تابع قراءة هذا التقرير.

الذهب في التركيبات في طب الأسنان
لعب الذهب دوراً مهماً في صناعة الأسنان منذ ما يقرب من 3000 عام، وغالباً ما يستخدم في التيجان والحشوات والجسور. فالذهب معدن غير سام، ولا يسبب أضراراً عند اتصاله مع الجسم، ولا يسبب الحساسية، كما أن متانته جعلته المعدن المثالي لأداء تلك المهمة حيث لا يتآكل في الفم.

بدأ استخدام الذهب في طب الأسنان في التراجع تدريجياً في أواخر السبعينات بسبب ارتفاع أسعار الذهب، وبدأ استخدام مواد بديلة. ولكن، بدأ الذهب في استعادة مكانته في طب الأسنان مرة أخرى خوفاً من الآثار الصحية طويلة المدى للمواد الأخرى التي استخدمت بدلاً منه.

الذهب واستخداماته الاخرى
يمكن استخدام الذهب في الطب
استخدم الأطباء الصينيون الذهب الخالص لعلاج حالات مثل الجدري وقرحة الجلد. كما استخدم الرومان القدماء أيضاً المرهم الذهبي لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة.

لا يزال الذهب يستخدم اليوم كدواء لعلاج عدد قليل من الحالات الطبية. تُستخدم أحياناً حقن المحاليل الضعيفة لأوروثيومومات الصوديوم أو الأوروغيوغلوكوز لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

يتم زرع جزيئات نظير الذهب المشع في الأنسجة لتكون بمثابة مصدر إشعاع في علاج بعض أنواع السرطان. ونظراً لأن الذهب مقاوم جداً للبكتيريا وغير سام، فإنه يستخدم أيضاً بشكل متكرر في عمليات الزرع التي قد يكون هناك خطر من إجرائها، مثل زراعة الأذن الداخلية.

يتم استخدام كميات صغيرة من الذهب لعلاج حالة تعرف باسم lagophthalmos، وهو عدم قدرة الشخص على إغلاق عينيه تماماً. في هذه الحالة تزرع كميات صغيرة من الذهب في الجفن العلوي، ما يزيد من وزن الجفن، وقوة الجاذبية تساعد على إغلاق الجفن بالكامل.

مقاومته للصدأ والتآكل جعلته مثالياً للدخول في تصنيع الإلكترونيات
أهم استخدام صناعي للذهب في صناعة الإلكترونيات، فيمكن العثور على الذهب في الأجهزة الإلكترونية في الهواتف المحمولة، والآلات الحاسبة، وحدات GPS، وغيرها. وقد كشفت الأبحاث التي أجراها مجلس الذهب العالمي أن الهاتف الواحد يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 50 ملليغراماً من الذهب.

ولكن، لماذا يستخدم الذهب رغم أن الفضة أرخص وأكثر قدرة على التوصيل؟ الأمر كله يتعلق بمقاومة الذهب العالية للصدأ والتآكل. هذا مهم بشكل خاص مع الإلكترونيات التي تستخدم تيارات فولتية منخفضة للغاية.

مع هذه الفولتية المنخفضة، فإن أدنى تآكل في نقاط التلامس سيعطل تدفق التيار، لذلك يتم استخدام الذهب لموثوقيته.

كذلك، يستخدم الذهب في أجهزة الكمبيوتر واللاب توب. ففي حين ليس الذهب موصلاً فائقاً مثل الفضة، إلا أنه يستخدم لأنه لا يتشوه ولا يصدأ. كما أنه يستخدم في صناعة رقائق المعالجة في اللوحة الأم نظراً لموثوقيته في توصيل الكهرباء ما يسمح بتلقي المعلومات بسهولة أكبر.

يستخدم الذهب في الموصلات، ومفاتيح التبديل والتتابع، والوصلات الملحومة، وأسلاك وشرائط التوصيل.

يستخدم في حماية رواد الفضاء
يلعب الذهب دوراً رئيسياً في حماية رواد الفضاء من الأشعة تحت الحمراء الضارة، فالقناع الموجود على الخوذة مطلي بطبقة رقيقة من الذهب تعمل كمرشح.

يستخدم الذهب أيضاً في طلاء المركبات الفضائية للمساعدة على عكس الأشعة تحت الحمراء وتثبيت درجات الحرارة الأساسية.

كما يستخدم الذهب كمادة تزييت بين الأجزاء الميكانيكية. في فراغ الفضاء، سوف تتطاير مواد التشحيم العضوية وسيتم تكسيرها بواسطة الإشعاع الشديد خارج الغلاف الجوي للأرض. يتمتع الذهب بقوة قص منخفضة للغاية، فيعمل جزءاً رفيعاً من الذهب بين الأجزاء المتحركة الهامة بمثابة مادة تشحيم، حيث تتسلل جزيئات الذهب إلى بعضها البعض تحت قوى الاحتكاك ما يوفر التشحيم.

في أغلى الأطعمة في العالم
تستخدم بعض المطاعم الراقية أوراق الذهب الصالحة للأكل في تزيين بعض وجباها خاصة الحلوى باهظة الثمن. الذهب غير سام، وليس له طعم، ولا يمكن هضمه، فيمر مباشرة إلى خارج الجسم.

وتحتوي أغلى الأطعمة في العالم المسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية على أوراق ورقائق الذهب.

تزيين المباني الكبرى
تستخدم أوراق الذهب في تزيين المباني المرموقة، ومن أشهر المباني المزخرفة بالذهب كاتدرائية القديس ميخائيل في كييف، ومطعم كريبون في لندن.

وقد جعلت الخصائص المضادة للبكتيريا والتآكل من الذهب خياراً رائعاً لطلاء المباني وحمايتها.

كما يساعد الذهب في عكس وهج الشمس وحرارتها، وعازل في فصل الشتاء حينما يدخل في صناعة الزجاج.

مستحضرات التجميل
يتم استخدام الذهب بشكل متكرر في صناعة مستحضرات التجميل وقد تم الإشادة به باعتباره مكوناً ثورياً في كل شيء بدءاً من كريمات العناية بالبشرة الموضعية إلى بلسم الشفاه ومرطبات البشرة.

يقال إن العديد من خواصه تساعد في تحسين لون البشرة ومرونتها وكذلك توفير فوائد كبيرة مضادة للشيخوخة وتحسين الدورة الدموية. تم استخدام جزيئات الذهب نانو في منتجات بعض الأسماء المؤثرة في صناعة الجمال بما في ذلك L’Oréal وDior.

في الطباعة
أصبح الحبر الذهبي شائعاً بشكل متزايد لدى شركات الطباعة نظراً لأن الصور المطبوعة بالذهب يمكن أن تنتج صوراً عالية الجودة وطويلة الأمد. يمكن للأقراص المضغوطة وأقراص DVD المطلية بالذهب أن تقاوم الخدوش وتستمر لفترة أطول.

في الآونة الأخيرة، هناك اتجاه متزايد لاستخدام الذهب في الطباعة ثلاثية الأبعاد.

المصدر: عربي بوست