مشاهد | هيئة النقل تكشف آلية تسعير رسوم وسائل النقل العام .. وتخفيضات تشمل هذه الفئات - موسوعه

مشاهد | هيئة النقل تكشف آلية تسعير رسوم وسائل النقل العام .. وتخفيضات تشمل هذه الفئات

1-اشترك الان في خدمة موسوعة للواتساب ليصلك جميع الاحداث اليوميه بالفيديو والصور .. للأشتراك احفظ هذا الرقم لديك +96566750498 او اضغط هنا ومن ثم قم بحفظ الرقم وارسل كلمة اشتراك

2-مشرفي مجموعات الواتساب يمكنك اضافة رقم +96550342579 الى مجموعتك لتصلك اخبار الموسوعة

3-اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

  • soc
  • soc

حددت هيئة النقل العام تسعيرة جديدة لرسوم مركبات الأجرة العامة، ووضعت آلية لتسعير رسوم مركبات النقل العام الأخرى، ودعت الجميع لإبداء الآراء وتقديم الملاحظات حولها.

وتضمنت “مسودة سياسة تحديد أجور استخدام وسائل النقل العام” التي طرحتها الهيئة تحديد الحد الأدنى لرسوم استخدام الأجرة العامة بمبلغ 10 ريالات، وعلى أن يكون المبلغ الافتتاحي 5.5 ريال، ومبلغ 1.8 ريال لكل كيلومتر، وتكلفة الانتظار 80 هللة للدقيقة الواحدة، على أن يكون الرسم الافتتاحي خلال الفترة الليلية 10 ريالات.

وأبانت أن هذه التسعيرة محددة فقط لمسافة الـ80 كم الأولى من بداية الرحلة، وبعد ذلك يجب تطبيق خصم بنسبة 50% من تكلفة الكيلومتر للمسافة المتبقية من الرحلة، على أن تحمل الراكب أي رسوم أخرى مثل رسوم الطرق وغيرها حسب تكلفتها الفعلية.

واقترحت الهيئة ألا تتجاوز تكلفة استخدام وسائل النقل العام باليوم 5% من متوسط الدخل اليومي داخل المدن و10% بالنسبة للرحلات الطويلة “الضواحي”.

وتضمنت المسودة تخفيضات بنسبة 50% لعدد من فئات المجتمع تشمل الأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، ومرضى السرطان، والطلاب من سن 6 سنوات إلى 18 سنة، بينما الأطفال دون سن 6 سنوات يكون نقلهم مجاناً.

وأوضحت هيئة النقل العام أن المسودة مطروحة لإبداء الآراء حتى نهاية يوم الخميس بعد القادم الموافق 18 يوليو.