اسباب الم في المستقيم - موسوعه

اسباب الم في المستقيم

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

أن وصف ألم المستقيم مثل أي ألم أو إزعاج في فتحة الشرج أو المستقيم أو الجزء السفلي من الجهاز الهضمي . هذا الألم شائع ، ونادراً ما تكون الأسباب خطيرة . في كثير من الأحيان ، فإنه ينتج عن نوبة من التشنجات العضلية أو الإمساك . في بعض الأحيان ، يتميز ألم المستقيم بأعراض أخرى . قد تشمل هذه الأعراض الحكة ، لاذع ، التفريغ ، النزيف . اقرأ المزيد حول ما يمكن أن يكون الأعراض ومتى راجع طبيبك . قد تتطلب مضادات حيوية أو أدوية أخرى .

أسباب ألم المستقيم

ألام طفيف مع أعراض أخرى

في كثير من الحالات ، يظهر الألم والصدمة أو إصابة المستقيم أو الشرج أثناء ممارسة الجنس أو الاستمناء . بالإضافة إلى ألم المستقيم ، يمكن أن تسبب إصابة بسيطة نزيف وتورم وحركات صعبة وغير طبيعية للأمعاء .

البواسير

البواسير هي سبب شائع جدا لآلام المستقيم . ما يقرب من ثلاثة من كل أربعة بالغين يمرون بتجربة البواسير في حياتهم ، والأعراض التي تواجهها تعتمد على مكان البواسير. يمكن أن تتطور البواسير الداخلية من داخل المستقيم ، ولكن يمكن أن تبرز من خلال المستقيم . بالإضافة إلى ألم المستقيم ، يمكن أن تسبب البواسير حكة أو تهيجًا أو تورمًا حول فتحة الشرج أو حركات صعبة للأمعاء أو ورم أو عثرة تشبه الكيس بالقرب من فتحة الشرج .

شقوق الشرج

شقوق الشرج هي تجمعات صغيرة في الأنسجة الرقيقة التي تبطن فتحة المستقيم . إنها شائعة جدًا ، خاصة عند الرضع والنساء الذين أنجبوا . إنهم يتعافون ببطء بسبب أي حركة للأمعاء يمكن أن تزيد من تهيج الأنسجة وتهيجها ، بالإضافة إلى ألم المستقيم ، يمكن أن تسبب الشقوق الشرجية ، دماء زاهية على براز . الحكة حول فتحة الشرج ، ورم صغير أو علامة الجلد التي تتطور بالقرب من الشق .

تشنج العضلات

تشنج العضلات هو ألم المستقيم الناجم عن تقلصات العضلات في عضلات المستقيم . وهو مشابه لنوع آخر من آلام الشرج الناجم عن تقلصات العضلات ومتلازمة الروافع . تؤثر هذه الحالة على ضعف عدد النساء مثل الرجال ، وعادة ما تحدث بين 30 و 60 عامًا . بالإضافة إلى ألم المستقيم ، يمكن أن يسبب تشنجات مفاجئة وشديدة ، وتشنجات تستمر لبضع ثوان أو دقائق ، أو حتى لفترة أطول .

ناسور الشرج

الشرج محاط بغدد تفرز دهون لتلين هذه المنطقة . إذا أصبحت إحدى هذه الغدد مسدودة ، فقد تصبح مسدودة في شكل خراج ، ونحو نصف الخراجات حول الشرج تتطور إلى نواسير أو أنفاق صغيرة تتصل بفتحة في فتحة الشرج . بالإضافة إلى ألم المستقيم ، يمكن للناسور الشرجي أن يسبب تورمًا حول فتحة الشرج وفتح الشرج وحركات الأمعاء الصعبة وتمرير الدم أو النفخ أثناء حركات الأمعاء والحمى .

ورم دموي حول الشرج

في بعض الأحيان تسمى الأورام الدموية حول الشرج البواسير الخارجية ، ويحدث ورم دموي حول الشرج عندما تصب مجموعة من الدم في الأنسجة حول فتحة الشرج . بالإضافة إلى ألم المستقيم ، يمكن أن يتسبب ورم دموي حول الشرج في ورم في الشرج أو نزيف أو اكتشاف ورقة مناديل أو صعوبة في حركة الأمعاء أو صعوبة في الجلوس أو المشي .

متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية

متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية هي حالة تؤدي إلى تطور القرح في المستقيم . بالإضافة إلى ألم المستقيم ، يمكن أن تسبب متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية الإمساك أو التدريب عند المرور بالبراز أو النزيف أو غيره تفريغ الشعور بالامتلاء أو الضغط في الحوض . تشعر كما لو كنت غير قادر على تفريغ كل ما تبذلونه من البراز من المستقيم . عدم القدرة على التحكم في حركات الأمعاء .

تخثر البواسير

البواسير شائعة جدا . في بعض الأحيان ، يمكن أن تتطور إلى الجلطة الدموية إلى البواسير الخارجية . يُعرف هذا بالتخثر قد تبدو الجلطة الخارجية ككتلة صلبة تميل إلى اللمس . بالإضافة إلى ألم المستقيم ، يمكن أن يتسبب البواسير المخثرة في حدوث حكة وتهيج حول فتحة الشرج ، وتورم أو تكتل حول فتحة الشرج والنزيف عند مرور البراز .

المراجع:

  • What Causes Rectal Pain