اسباب خروج دم مع البلغم عند الاستيقاظ من النوم - موسوعه

اسباب خروج دم مع البلغم عند الاستيقاظ من النوم

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

يسمى الدم في البلغم أو المخاط عند السعال أو البصق للشخص نفث الدم، وعلى الرغم من أن الدم قد يكون مدعاة للقلق، إلا أنه عادة لا يكون مدعاة للقلق، خاصة عند الشباب أو الأصحاء، والدم في البلغم هو حدث شائع في العديد من الحالات التنفسية الخفيفة، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الشعب الهوائية والربو، وقد يكون من المثير للقلق سعال كمية كبيرة من الدم في البلغم أو رؤية الدم في المخاط بشكل متكرر، وفي الحالات الشديدة يمكن أن ينتج هذا عن حالة في الرئة أو المعدة .

اسباب الدم في البلغم

الأسباب المحتملة للدم في البلغم تشمل

1- التهاب شعبي، وغالبا ما يكون التهاب الشعب الهوائية المزمن وراء ظهور الدم، والحالة تنطوي على التهاب مستمر أو متكرر في الشعب الهوائية إلى جانب السعال وإنتاج البلغم .

2- توسع القصبات، وهذا يصف توسيع دائم لأجزاء من الشعب الهوائية الرئتين، وغالبا ما يحدث مع الإصابة، وضيق التنفس والصفير .

3- سعال طويل أو شديد، وهذا يمكن أن تهيج الجهاز التنفسي العلوي وتمزق الأوعية الدموية .

4- نزيف حاد في الأنف، والعديد من العوامل يمكن أن تسبب نزيف في الأنف .

5- تعاطي المخدرات، ويمكن للأدوية مثل الكوكايين ، التي يتم استنشاقها عبر الخياشيم ، أن تهيج الجهاز التنفسي العلوي .

6- مضادات التخثر، وهذه الأدوية تمنع الدم من التخثر، ومن الأمثلة على ذلك الوارفارين وريفاروكسابان وديبيجاتران وأبيكسابان .

7- مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومرض الانسداد الرئوي المزمن هو عرقلة دائمة لتدفق الهواء من الرئتين، وعادة ما يسبب صعوبة في التنفس ، والسعال ، وإنتاج البلغم ، والصفير .

8- الالتهاب الرئوي، وهذا والتهابات الرئة الأخرى يمكن أن تسبب البلغم الدموي، ويتميز الالتهاب الرئوي بالتهاب أنسجة الرئة ، عادة بسبب التهاب بكتيري، ويميل الأشخاص المصابون بالتهاب رئوي إلى ألم في الصدر عند التنفس أو السعال ، والإرهاق ، والحمى ، والتعرق ، والقشعريرة، ويمكن للبالغين الأكبر سنا أيضا تجربة الارتباك .

9- الانسداد الرئوي، وهذا يشير إلى جلطة دموية في شريان واحد من الرئة. وعادة ما يسبب ألم في الصدر وضيق التنفس المفاجئ .

10- وذمة رئوية، وهذا يصف السائل في الرئتين، وذمة رئوية هي الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، ويسبب البلغم الوردي والرغوي ، وكذلك ضيق شديد في التنفس ، وأحيانا مع ألم في الصدر .

11- سرطان الرئة، ويكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة إذا كان عمره أكبر من 40 عاما ويدخن التبغ، ويمكن أن يسبب سعالا لا يختفي ، وضيق في التنفس ، وألم في الصدر ، وأحيانا آلام في العظام أو صداع .

12- سرطان الرقبة، ويبدأ هذا عادة في الحلق أو الحنجرة أو القصبة الهوائية، ويمكن أن يسبب تورما أو قرحة لا تلتئم ، وتقرحات دائمة في الحلق ، وتصحيح أحمر أو أبيض في الفم .

13- التليف الكيسي، وهذه الحالة الموروثة تلحق أضرارا بالغة بالرئتين، وعادة ما يسبب صعوبة في التنفس والسعال المستمر مع المخاط السميك .

14- الورم الحبيبي مع التهاب الحنجرة، وهذا يصف التهاب الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية والرئتين والكلى، وعادة ما يسبب سيلان الأنف ونزيف في الأنف وضيق التنفس والصفير والحمى .

15- مرض السل، وتسبب البكتيريا هذه العدوى الشديدة في الرئة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الحمى ، والتعرق ، وألم في الصدر ، وألم أثناء التنفس أو السعال ، والسعال المستمر .

16- صمامات القلب الضيقة ،ويمكن أن يؤدي تضييق الصمام التاجي للقلب ، والذي يسمى تضيق الصمام التاجي ، إلى ضيق في التنفس ، خاصة مع الجهد أو عند الاستلقاء، وتشمل الأعراض الأخرى تورم القدمين أو الساقين وخفقان القلب أو التعب ، خاصة مع زيادة النشاط البدني .

17- إصابة خطيرة، ويمكن أن تسبب الصدمة في الصدر ظهور الدم في البلغم .

اعراض الدم في البلغم

مجموعة من العوامل يمكن أن تؤدي إلى الدم في البلغم، وأيضا قد تنشأ الدم من أجزاء مختلفة من الجسم، ويأتي الدم عادة من الرئتين، ولكن في كثير من الأحيان يمكن أن يأتي من المعدة أو الجهاز الهضمي، وإذا كان الدم يأتي من الجهاز الهضمي فإن المصطلح الطبي هو الدم، ومن الرئتين (نفث الدم)، وإذا كان الدم أحمر فاتح مزبد ومختلطا في بعض الأحيان بالمخاط، فقد يأتي من الرئتين وقد ينتج عن استمرار السعال أو التهاب الرئة، واذا كان من الجهاز الهضمي (الدم)، يكون الدم مظلما ويأتي مع آثار الطعام فمن المحتمل أن يكون قد نشأ في المعدة أو في مكان آخر في الجهاز الهضمي، وقد يكون هذا علامة على حالة أكثر خطورة، ويجب أن تستشر الطبيب أو اطلب الرعاية الطارئة عندما يحدث السعال الكثير من الدماء أو أي دم على فترات متكررة، وإذا كانت الدم مظلمة وظهرت مع قطع من الطعام، انتقل إلى المستشفى على الفور، وهذا يمكن أن يشير إلى مشكلة خطيرة تنشأ في الجهاز الهضمي، وراجع الطبيب إذا كان أي من الأعراض التالية يصاحب الدم في البلغم :

1- فقدان الشهية .

2- فقدان الوزن غير المبررة .

3- دم في البول أو البراز .

4- ألم في الصدر ، دوخة ، حمى .

5- تفاقم ضيق في التنفس .

المراجع:

  • What causes blood in sputum?
  • Bloody Sputum (Hemoptysis): Symptoms & Signs