علامات انخفاض السكر الى 30 - موسوعه

علامات انخفاض السكر الى 30

اشترك الان في خدمة موسوعة للواتساب ليصلك جميع الاحداث اليوميه بالفيديو والصور .. للأشتراك اضغط هنا ومن ثم قم بحفظ الرقم وارسل كلمة اشتراك

مشرفي مجموعات الواتساب يمكنك اضافة رقم 96550342579 الى مجموعتك لتصلك اخبار الموسوعة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

انخفاض مستوى السكر في الدم ( نقص السكر في الدم ) هو عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بما يكفي بحيث تحتاج إلى اتخاذ إجراءات لإعادتها إلى نطاقك المستهدف ، و يحدث هذا عادة عندما يكون مستوى السكر في الدم أقل من 70 ملغ / ديسيلتر.

علامات و أعراض انخفاض السكر في الدم

رد فعل كل شخص لانخفاض السكر في الدم مختلف ، تعلم علاماتك و أعراضك عند انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ، و قد يساعدك قضاء بعض الوقت في كتابة هذه الأعراض في معرفة الأعراض الخاصة بك عند انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ، و من العلامات الأكثر اعتدالًا و الأكثر شيوعًا و الأكثر شدة ، تشمل علامات و أعراض انخفاض السكر في الدم ما يلي:

– شعور بالضعف و الوهن
– أن تكون عصبيا أو قلقا
– التعرق و القشعريرة
– التهيج أو نفاد الصبر
– الارتباك
– سرعة النبض
– الشعور بالدوار
– الجوع
– الغثيان
– استنزاف لون البشرة (شحوب)
– الشعور بالنعاس
– الشعور بالضعف أو عدم وجود طاقة
– عدم وضوح الرؤية
– وخز أو خدر في الشفاه أو اللسان أو الخدين
– الصداع
– الكوابيس أو الصراخ أثناء النوم
– النوبات

تشخيص و علاج نقص السكر في الدم

– الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم هي فحص نسبة الجلوكوز في الدم إن أمكن ، و إذا كنت تعاني من أعراض و لم تتمكن من فحص نسبة الجلوكوز في الدم لأي سبب من الأسباب ، فعليك علاج نقص السكر في الدم.

– يؤدي انخفاض مستوى السكر في الدم إلى إطلاق هرمون الإيبينيفرين (الأدرينالين) ، و هو هرمون “قتال أو هروب” ، و الإيبينيفرين هو ما يمكن أن يسبب أعراض نقص السكر في الدم مثل ضربات القلب و التعرق و الوخز والقلق.

– إذا استمر مستوى السكر في الدم في الانخفاض ، فإن الدماغ لا يحصل على نسبة كافية من الجلوكوز و يتوقف عن العمل كما ينبغي ، و هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية ، وصعوبة التركيز ، والتفكير المشوش ، و اختلال الكلام ، والتنميل ، والنعاس. و إذا ظل مستوى الجلوكوز في الدم منخفضًا لفترة طويلة ، مما يؤدي إلى تجويع الدماغ من الجلوكوز ، فقد يؤدي ذلك إلى نوبات غيبوبة ونادراً ما تحدث حالة وفاة.

التصرف عند انخفاض السكر في الدم

– القاعدة المتبعة في هذه الحالة هي 15-15 ، حيث يتم تناول 15 غراما من الكربوهيدرات لرفع مستوى السكر في الدم و التحقق من ذلك بعد 15 دقيقة ، و إذا كان لا يزال أقل من 70 ملغ / ديسيلتر ، تناول وجبة أخرى.

– كرر هذه الخطوات حتى يصل مستوى الجلوكوز في الدم إلى 70 ملغ / ديسيلتر على الأقل ، و بمجرد عودة الجلوكوز في الدم إلى طبيعته ، تناول وجبة أو وجبة خفيفة للتأكد من أنها لا تنخفض مرة أخرى.

وجبات لرفع معدل سكر الدم

– تناول أقراص الجلوكوز
– 4 أونصات (1/2 كوب) من العصير أو الصودا العادية
– 1 ملعقة كبيرة من السكر أو العسل أو شراب الذرة
– الحلويات الصلبة أو الهلام أو اللبان

ملحوظات حول انخفاض لسكر في الدم

– يحتاج الأطفال الصغار عادة إلى أقل من 15 غراما من الكربوهيدرات لتحديد مستوى السكر في الدم المنخفض: قد يحتاج الأطفال إلى 6 غرامات ، والأطفال قد يحتاجون إلى 8 غرامات ، و الأطفال الأكبر سنا قد يحتاجون إلى 10 غرامات ، و يجب أن يكون هذا مخصصًا للمريض ، لذا ناقش المبلغ المطلوب مع فريق السكري.

– عند التعامل مع انخفاض السكر ، من المهم اختيار مصدر الكربوهيدرات ، الكربوهيدرات المعقدة ، أو الأطعمة التي تحتوي على الدهون مع الكربوهيدرات (مثل الشوكولاته) يمكن أن تبطئ امتصاص الجلوكوز و يجب عدم استخدامها لعلاج انخفاض حالات الطوارئ.

نقص السكر في الدم الحاد

عندما لا يتم علاج انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم وتحتاج إلى شخص لمساعدتك في الشفاء ، فإنه يعتبر حدثًا شديدًا.

علاج نقص السكر في الدم الحاد

– الجلوكاجون هو هرمون ينتج في البنكرياس يحفز الكبد لإطلاق الجلوكوز المخزن في مجرى الدم عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم منخفضة للغاية ، و يستخدم الجلوكاجون عن طريق الحقن لعلاج شخص مصاب بالسكري عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم منخفضًا جدًا بحيث لا يمكن علاجه باستخدام القاعدة 15-15.

– مجموعات الجلوكاجون متاحة بوصفة طبية ، تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك شراء مجموعة الجلوكاجون وكيفية استخدامها.

– يجب أن يتم توجيه الأشخاص الذين تتواصل معهم بشكل متكرر (على سبيل المثال ، الأصدقاء وأفراد الأسرة وزملاء العمل) حول كيفية إعطائك الجلوكاجون لعلاج نقص السكر في الدم الحاد.

– و يتم حقن الجلوكاجون في الأرداف أو الذراع أو الفخذ ، باتباع الإرشادات الموجودة في المجموعة.
– عندما يستعيد الشخص وعيه (عادة في غضون 5 إلى 15 دقيقة) ، قد يصاب بالغثيان والقيء.
– إذا كنت بحاجة إلى الجلوكاجون ، فأخبر طبيبك حتى تتمكن من مناقشة طرق منع نقص السكر في الدم الشديد في المستقبل.

المراجع:

  • Hypoglycemia (Low Blood Glucose)