كيف اعرف ان تغذيتي سليمة - موسوعه

كيف اعرف ان تغذيتي سليمة

اشترك الان في خدمة موسوعة للواتساب ليصلك جميع الاحداث اليوميه بالفيديو والصور .. للأشتراك اضغط هنا ومن ثم قم بحفظ الرقم وارسل كلمة اشتراك

مشرفي مجموعات الواتساب يمكنك اضافة رقم 96550342579 الى مجموعتك لتصلك اخبار الموسوعة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

العقل السليم في الجسم ليست مجرد مقولة ، ولكنها في الواقع حقيقة واقعة ، وهناك عدة طرق واضحة تخبرك أن نظامك الغذائي سليم أم أنك لا تحصل على التغذية السليمة ، فكون وزنك مثالي يعتبر علامة على أنك تتناول نظام غذائي سليمو ، لذلك فإن أول وسيلة تجعلك تفكر أنك لا تحصل على التغذية السليمة هي زيادة الوزن .

ولكن هذه العلامة ليست دليل دقيق على أنك لا تحصل على التغذية السليمة ، ولكن وفقًا للدكتور بيترا سيميتش مدير عيادات بويا الصحية ، فإن هناك مجموعة أخرى من العلامات تشير لأنك لا تحصل على التغذية السليمة بجانب كون وزنك زائد ، فإذا لم تكن لديك هذه العلامات فأنت على الطريق الصحيح .

رائحة الفم الكريهة

تدل رائحة الفم الكريهة على أنك لا تأكل بما فيه الكفاية ، وهي تحدث نتيجة لعملية أيض تسمى الكيتوزيه ، ويوضح الدكتور سيميتش هذا الأمر قائلًا ” عندما لا يكون الجسم قادر على الحصول على ما يكفي من الجلوكوز للحصول على الطاقة اللازمة لخلاياه ، فإنه يقوم بحرق الدهون المخزنة داخله ، وهذا يؤدي لتراكم مجموعة من الأحماض المسماة الكيتونات ، وهذه الكيتونات هي التي تجعل رائحة النفس سيئة مثل رائحة مزيل طلاء الأظافر .

ويقول الطبيب سيميتش أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالكيتونات مما يجعل رائحة أنفاسهم كريهة ، ويحذر أنه إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري من النوع الأول وشعروا أنهم مصابون بالكيتونات فإن عليهم أن يزوروا الطبيب ، لأن تلك العلامة تشير إلى أن أجسامهم لا تحتوي على كمية كافية من الأنسولين .

سقوط الشعر

تساقط الشعر وترققه دليل على نقص الحديد في غذائك ، ويقول الدكتور سيميتش يتم استخدام الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد على تخزين الأكسجين ونقله إلى الدم ، وعند نقص الحديد فإن الشعر يبدأ في السقوط والترقق ، كما أن الإنسان يبدأ يشعر بالخمول .

ويمكن للإنسان أن يزيد الكمية التي يتناولها من الحديد من خلال تناول الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللحوم الحمراء ، والبقول والحمص والعدس والفاصوليا الحمراء ، ويجب على النساء في مرحلة العشرينيات والثلاثينيات من أعمارهم أن يكثرن من تناول لأطعمة الغنية بالحديد ، لأن الحيض قد يؤثر على مستوى الحديد لديهن .

الإمساك

يعتبر الإمساك علامة على أنك لا تشرب كمية كافية من الماء ، كما أنه علامة على أنك لا تحصل على كمية كافية من الألياف في نظامك الغذائي ، فالماء والألياف ضرورية لحركة الأمعاء بشكل منتظم ، فالألياف تجذب الماء مما يجعلها تمر عبر الأمعاء بسهولة ، ويمكن أن نجد الألياف في الحبوب الكاملة والفواكه والفاصوليا والمكسرات .

وجود تشققات في زوايا الفم

هذه التشققات علامة على نقص الحديد ، ويقول الطبيب سيميتش بأن هذه التشققات إما علامة على نقص الحديد في الجسم أو علامة على وجود عدوى فطرية أو بكتيرية في الفم ، ويمكن استخدام مرهم الشفاة أو الفازلين لعدة أيام على تلك التشققات ، وإذا لم تتحسن في خلال أيام فيجب استشارة الطبيب .

انخفاض الطاقة

إذا كنت تشعر بالتعب بسرعة فهذا علامة على أنك تتناول الكثير من السكر ، فتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل السكر ترفع مستويات الأنسولين في الجسم مما يؤدي لانخفاض السكر في الدم وهذا يجعلك تشعر بانخفاض في طاقتك ، ولعلاج ذلك يلجأ بعض الناس لتناول المزيد من السكر وهذا التصرف خاطئ لأنه يؤدي لاستمرار دورة السكر في الدم ، وعلى العكس من ذلك يجب على الإنسان أن يقلل من تناول السكر ، فهذا سوف يؤدي لاستقرار مستويات الطاقة في الجسم ، كما يفضل أن يحصل الإنسان على وجبات خفيفة تطلق الطاقة في الجسم ببطء مثل الموز والمكسرات بدلًا من السكر .

الحاجة إلى التبول المتكرر

هذا الأمر يدل على أن الجسم يعاني من الجفاف ، فالرغبة أو الشعور بالحاجة للتبول ينتج نتيجة تحفيز الدماغ وإخباره أنك بحاجة للذهاب إلى المرحاض ، ولكن عندما يكون البول مركزًا فإن هذا الأمر يحفز الدماغ أيضًا ، وإذا كان البول مركز فتلك علامة على أن الإنسان بحاجة لشرب المزيد من الماء .

ومن المهم أيضًا أن نعرف أن الكافيين له أيضًا نفس التأثير على المستقبلات الكيميائية الموجودة في المثانة ، فيجعلها سريعة التأثر ويؤدي لشعور الإنسان بالرغبة في التبول ، وهذا الأمر يختلف تبعًا لمقدار الكافيين الذي تتناوله يوميًا ، لذلك إذا شعرت بذلك فعليك التوقف عن تناول الكافيين لعدة أيام وترى النتائج .

الارتجاع الحمضي

عادة ما يحدث الارتجاع الحمضي إذا كانت عضلات المريء لا تعمل بشكل صحيح ، فهذه الحلقات تفتح لتسمح بمرور الطعام إلى معدتك ثم تغلق لتمنع عودة الحمض المعدي إلى المريء ، ولكن إذا كنت تعاني من مشكلة الجزر المعدي المريئ فإن الحمض سوف يتسرب مرة أخرى إلى المريء ويؤدي لشعورك بالحرقة ، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة نتيجة لتناول الكحول والتدخين وتناول القهوة وزيادة الوزن والحمل .

الإسهال المستمر

الإسهال المستمر دليل على وجود اضطرابات هضمية أو علامة على وجود حساسية الجلوتين الموجود في القمح ، حيث أن تناول الجلوتين قد يؤدي عند بعض الأشخاص إلى حدوث رد فعل في الأمعاء الدقيقة وهذا يؤدي لحدوث الإسهال والانتفاخ وعسر الهضم وآلام البطن ، فإذا كنت تعاني من هذه الأعراض فيجب أن تستشير الطبيب .

المراجع:

  • 8 subtle signs your body’s telling you your diet is all wrong