بحث عن الاعاقة العقلية - موسوعه

بحث عن الاعاقة العقلية

اشترك الان في خدمة موسوعة للواتساب ليصلك جميع الاحداث اليوميه بالفيديو والصور .. للأشتراك اضغط هنا ومن ثم قم بحفظ الرقم وارسل كلمة اشتراك

مشرفي مجموعات الواتساب يمكنك اضافة رقم 96550342579 الى مجموعتك لتصلك اخبار الموسوعة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

الإعاقة الذهنية كانت تسمى في الماضي بالتخلف العقلي ، بذكاء أو قدرة ذهنية دون المستوى المتوسط ​​و نقص المهارات اللازمة للحياة اليومية ، و يمكن للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية تعلم مهارات جديدة ، لكنهم يتعلمونها ببطء أكبر ، و هناك درجات متفاوتة من الإعاقة الذهنية ، من معتدلة إلى عميقة.

ما هي الإعاقة الذهنية ؟

– الاعاقة الذهنية تشمل الأداء الفكري ، و يُعرف أيضًا باسم IQ ، و هذا يشير إلى قدرة الشخص على التعلم ، و العقل ، و اتخاذ القرارات ، و حل المشكلات.

– الاعاقة في السلوكيات التكيفية ، و هذه هي المهارات اللازمة للحياة اليومية ، مثل القدرة على التواصل الفعال والتفاعل مع الآخرين ، والعناية بنفسه.

– يتم قياس الذكاء (حاصل الذكاء) من خلال اختبار الذكاء ، و متوسط ​​معدل الذكاء هو 100 ، مع غالبية الناس الذين سجلوا ما بين 85 و 115 ، و يعتبر الشخص معوق فكريا إذا كان لديه أو لديها معدل ذكاء أقل من 70 إلى 75.

– لقياس السلوكيات التكيفية للطفل ، سوف يقوم أخصائي بمراقبة مهارات الطفل و مقارنتها بالأطفال الآخرين من نفس العمر ، و الأشياء التي يمكن ملاحظتها تشمل مدى قدرة الطفل على إطعام نفسه أو تلبيس نفسه ؛ مدى قدرة الطفل على التواصل مع الآخرين وفهمهم ؛ و كيف يتفاعل الطفل مع العائلة و الأصدقاء وغيرهم من الأطفال من نفس العمر.

– يُعتقد أن الإعاقة الذهنية تؤثر على 1٪ من السكان ، من بين المصابين ، 85٪ لديهم إعاقة ذهنية خفيفة ، و هذا يعني أنها أبطأ قليلاً من المتوسط ​​لتعلم معلومات أو مهارات جديدة ، مع الدعم المناسب ، سيكون معظمهم قادرين على العيش بشكل مستقل مثل البالغين.

علامات الإعاقة الذهنية عند الأطفال

هناك العديد من العلامات المختلفة للإعاقة الذهنية لدى الأطفال ، و قد تظهر العلامات خلال مرحلة الطفولة ، أو قد لا تكون ملحوظة حتى يصل الطفل إلى سن المدرسة ، وهو يعتمد في كثير من الأحيان على شدة الإعاقة ، و بعض العلامات الأكثر شيوعًا للإعاقة الذهنية هي:

– الانتباه ، الجلوس ، الزحف ، أو المشي في وقت متأخر.
– الحديث متأخرا أو يواجه مشكلة في التحدث.
– بطيء لإتقان أشياء مثل التدريب على الرضاعة ، و ارتداء الملابس ، و إطعام نفسه. صعوبة تذكر الأشياء.
– عدم القدرة على ربط الإجراءات بعواقب.
– مشاكل السلوك مثل نوبات الغضب.
– صعوبة في حل المشكلات أو التفكير المنطقي.
– في الأطفال الذين يعانون من إعاقة ذهنية شديدة أو عميقة ، قد تكون هناك مشاكل صحية أخرى أيضًا ، قد تتضمن هذه المشاكل نوبات اضطرابية ، اضطرابات المزاج ( القلق ، التوحد ، إلخ) ، ضعف المهارات الحركية ، مشاكل في الرؤية ، أو مشاكل في السمع.

اسباب الإعاقة الذهنية

أي شيء في أي وقت يتعارض مع نمو الدماغ الطبيعي ، يمكن أن يؤدي العجز الذهني ، و مع ذلك لا يمكن تحديد سبب معين للإعاقة الذهنية إلا في ثلث الوقت ، و الأسباب الأكثر شيوعًا للإعاقة الذهنية هي:

– الظروف الوراثية ، وتشمل هذه الأشياء مثل متلازمة داون و متلازمة X الهشة.
– مشاكل أثناء الحمل ، و الأشياء التي يمكن أن تتداخل مع تطور دماغ الجنين تشمل الكحول أو تعاطي المخدرات ، سوء التغذية ، عدوى معينة ، أو تسمم الحمل.

– مشاكل أثناء الولادة ، و قد تنجم الإعاقة الذهنية إذا حرم الطفل من الأكسجين أثناء الولادة أو ولد سابقًا لأوانه.
– المرض أو الإصابة، و يمكن أن تؤدي العدوى مثل التهاب السحايا أو السعال الديكي أو الحصبة إلى الإعاقة الذهنية ، كما يمكن أن تسببه الإصابة الشديدة في الرأس ، أو الغرق شبه التام ، أو سوء التغذية الشديد ، أو الإصابة بالعدوى في الدماغ ، أو التعرض للمواد السامة مثل الرصاص ، أو الإهمال الشديد أو الإساءة.

– لا شيء من ما سبق ، حيث أنه في ثلثي الأطفال الذين لديهم إعاقة ذهنية ، يكون السبب غير معروف.

الوقاية من الإعاقة الذهنية

– يمكن الوقاية من بعض أسباب الإعاقة الذهنية ، و أكثر هذه الأعراض شيوعًا هي متلازمة الكحول الجنينية ، و يجب على النساء الحوامل عدم شرب الكحول ، إن الحصول على الرعاية المناسبة قبل الولادة ، وتناول فيتامين ما قبل الولادة ، والحصول على اللقاح ضد بعض الأمراض المعدية يمكن أن يقلل أيضًا من خطر أن يولد طفلك بإعاقات ذهنية.

– في العائلات التي لديها تاريخ من الاضطرابات الوراثية ، يمكن التوصية بإجراء اختبار جيني قبل الحمل .
– بعض الاختبارات، مثل الموجات فوق الصوتية و بزل السلى ويمكن أيضا من خلالها تحديد الاصابة.

تشخيص الإعاقة الذهنية

قد يشتبه في الإعاقة الذهنية لأسباب عديدة مختلفة ، و إذا كان لدى الطفل تشوهات جسدية توحي بوجود اضطراب جيني أو استقلابي ، يمكن إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات لتأكيد التشخيص ، وتشمل هذه اختبارات الدم ، واختبارات البول ، واختبارات التصوير للبحث عن المشاكل الهيكلية في الدماغ ، أو تخطيط كهربية الدماغ ( EEG ) للبحث عن أدلة على الاصابة.

المراجع:

  • Intellectual Disability