بالفيديو.. اغتيال 5 رؤساء على الهواء مباشرة - موسوعه

بالفيديو.. اغتيال 5 رؤساء على الهواء مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

بالفيديو.. اغتيال 5 رؤساء على الهواء مباشرة مقاطع فيديو 0

Advertisement

يتعرَض رؤساء الدول إلى محاولات اغتيال إلا أنه عادة ما تفشل تلك المحاولات، إلا أن هناك 5 منها نجحت في أهدافها، إذ شهد القرن الماضي والسنوات الاولى من القرن الحالي، 5 حوادث اغتيال للرؤساء بينهم رئيسين عربيين.

1- اغتيال الرئيس الجزائري محمد بوضياف، وهو أحد كبار رموز الثورة الجزائرية وقادتها و الرئيس الرابع للدولة الجزائرية وقد اُغتيل بينما كان يلقي خطاباً بدار الثقافة بمدينة عنابة يوم 29 يونيو عام 1992، حيث أطلق عليه الرصاص أحد حراسه المسمى (مبارك بومعرافي) وهو ملازم في القوات الخاصة الجزائرية .

2- اغتيال الرئيس الأمريكي، جون كينيدي، وذلك في 22 نوفمبر عام 1963 حيث كان الرئيس وزوجتة جاكلين ومحافظ ولاية تكساس وزوجتة في موكب رئاسياً، في طريقهم لحضور اجتماعاً لأعضاء الحزب الديمقراطي وعند وصول الموكب إلى منطقة ديلي بلازا تلقى الرئيس رصاصاتان قاتلتان إحداهما في الظهر والأخرى في الرأس.

3- اغتيال بينظير بوتو، رئيسة وزراء باكستان، في 27 ديسمبر 2007 في مدينة راولبندي الباكستانية، حيث كانت بوتو تعد للانتخابات المقرر عقدها في يناير 2008، قبل أن يقع إطلاق نار عليها ثم فجّر مهاجم نفسه، فيما قتل ما لا يقل عن 23 شخصًا آخرًا في الهجوم.

4- اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، فيما يعرف بـ حادث المنصة أو عملية الجهاد الكبرى، و كانت خلال عرض عسكري أقيم بمدينة نصر بالقاهرة في 6 أكتوبر 1981 احتفالاً بالانتصار الذي تحقق خلال حرب أكتوبر 1973، و نفذ عملية الاغتيال الملازم أول خالد الإسلامبولي الذي حكم عليه بالإعدام رمياً بالرصاص لاحقاً في أبريل 1982.

5- اغتيال أحمد قاديروف رئيس الشيشان، إذ وقع انفجار ضخم يوم 9 مايو 2004 في ملعب دينامو بغروزني خلال الاحتفال بيوم النصر مما أدى إلى مصرع الرئيس الشيشاني واثنين من حرسه ورئيس مجلس الجمهورية حسين عيسايف.

0 شارك