فوائد المانجو في علاج سرطان الثدي - موسوعه

فوائد المانجو في علاج سرطان الثدي

اشترك الان في خدمة موسوعة للواتساب ليصلك جميع الاحداث اليوميه بالفيديو والصور .. للأشتراك احفظ هذا الرقم لديك +96566750498 او اضغط هنا ومن ثم قم بحفظ الرقم وارسل كلمة اشتراك

مشرفي مجموعات الواتساب يمكنك اضافة رقم 96550342579 الى مجموعتك لتصلك اخبار الموسوعة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

ذات صلة فوائد تناول عصير المانجو بالحليب اضرار تناول المانجو على صحة الكلى فوائد المانجو في علاج الإمساك فوائد المانجو لكمال الاجسام

يعد سرطان الثدي أحد أنواع السرطانات و الذي ينشأ في الثدي و أبرز الأنواع المسببة في الوفيات ، و وفقا للدراسات في أمريكا و أيضا أوروبا فإنه في فترة ما من مراحل العمر واحدة من بين كل ثماني سيدات معرضة للإصابة بذلك النوع من السرطان ، و قد يصاب به الرجال أيضا ، و بعض البحوث أظهرت علاقة بين المانجو و سرطان الثدي.

تشير البحوث أن المانجو من الفواكه التي تعمل على العلاج من سرطان الثدي ، نستعرض في مقالنا كل ما هو متعلق بذلك النوع من السرطان و مكونات المانجو التي تساهم في التخلص من ذلك المرض دون اللجوء إلى العلاج الكيميائي.

تعريف سرطان الثدي

– السرطان هو اللفظ الذي يطلق على الأورام التي تصيب أي عضو من أعضاء الإنسان ، و عندما يصيب خلايا الثدي فيطلق عليه سرطان الثدي و الذي ينشأ نتيجة تغير ما في نمو الخلايا المكونة لأنسجة الثدي ، فتتحول الخلايا نتيجة هذا التغير إلى خلايا سرطانية و التي لديها القدرة على الانتشار.

– هناك عدة أنواع من سرطان الثدي ، و لكن النوع الأكثر شيوعا و الذي يمثل 90% من حالات المرضى المصابين بسرطان الثدي ، هو سرطان قنوات الحليب.

– عادة لا تظهر أي أعراض لهذا المرض ، و لكن هناك بعض العلامات التي تظهر في حالة كان المرض في مراحل متقدمة ، و منها ظهور كتلة صلبة إلى حد ما تحت الإبط أو في الثدي و تكون غير مؤلمة ، حدوث انتفاخ أو تورم في الثدي ، خروج أي إفرازات من الثدي خاصة الإفرازات الدموية ، تجعد في جلد الثدي أو ملاحظة تغير في شكل و حجم الثدي ، انعكاس في حلمة الثدي ، حكة أو ظهور قشور في الجلد حول الثدي.

– تشخيص وجود هذا المرض يشمل 3 أنواع ، الفحص الذاتي و هو فحص يجب ضمه إلى روتين العناية الشخصية الشهري لمتابعة و مراقبة حدوث أي تغيرات في الثدي ، الفحص السريري و هو الفحص الذي يقوم به الطبيب و الاختصاصي في المستشفى ، الفحص الإشعاعي و يطلق عليه اسم ماموجرام و هو عبارة عن تصوير بـ الأشعة السينية لمنطقة الثدي و يعد أدق أنواع الفحوصات.

علاج سرطان الثدي

– يتحدد نوع علاج سرطان الثدي تبعا لنوع الورم و حجمه و مرحلته ، إضافة إلى الحالة الصحية للمصاب بالسرطان ، و يتشكل العلاج في علاج كيميائي أو علاج هرموني أو علاج إشعاعي أو الجراحة.

– نظرا لشيوع الإصابة بسرطان الثدي و الذي يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال ، بدأت الدراسات و البحوث العلمية تركز على دراسة المرض لاكتشاف علاج ، و بعض البحوث أظهرت أن تناول فاكهة المانجو يؤثر بشكل كبير في خلايا الجسم مما يعالج سرطان الثدي.

المانجو و سرطان الثدي

– أقدمت الباحثة المبتعثة إلى كلية العلوم و التكنولوجيا في جامعة بوترا الماليزية الدكتورة حصة بنت عبد الله على دراسة العلاقة بين المانجو و سرطان الثدي ، حيث قامت بفحص فاكهة المانجو من خلال التحليل الكيميائي لبذور تلك الفاكهة و تأثير تلك البذور السام على الخلايا السرطانية.

– و اكتشفت من التحليل و الدراسة أن بذور المانجو تقوم بفاعلية بقتل الخلايا السرطانية ، نظرا لأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة ، كما اكتشفت أنه على عكس العلاج الكيميائي الذي يقتل الخلايا السرطانية و يدمرها كما يدمر الخلايا السليمة و يؤثر على المناعة فإن بذور المانجو أقل في التأثير السام على الخلايا السليمة.

– أيضا الفريق العلمي في المركز العلمي المتخصص في البحوث الغذائية في ولاية تكساس ، قام بعمل دراسة حول المانجو و فحص خمس أنواع و أصناف من المانجو ، و قد أشار الفريق إلى فاعلية المانجو في مكافحة مرض سرطان الثدي ، إضافة إلى أنواع أخرى من السرطانات مثل سرطان القولون ، حيث تحتوي المانجو على مركب البوليفينول و هو مركب نباتي و عطري و مسؤول عن وقف و منع انتشار خلايا السرطان.

– و بعد توضيح تأثير المانجو على الخلايا السرطانية ، ننصح بإضافة المانجو إلى النظام الغذائي على أي شكل كقطع مضافة إلى سلطة الفواكه أو كمشروب أو تؤكل كما هي كعلاج أساسي في حالة الإصابة بالسرطان وأيضا كعامل وقاية من الإصابة بالسرطان في حالة عدم الإصابة بالمرض.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=hkPlp6MXCUs?feature=oembed&w=500&h=338]

البوليفينول في المانجو

قام الباحثون بتقييم تأثيرات البوليفينول من المانجو على خلايا الثدي السرطانية و غير السرطانية في أنابيب الاختبار ، و أظهرت النتائج الواعدة أن المانجو قلل من انتشار خلايا الثدي السرطانية بنسبة 90٪ وانتشار خلايا الثدي غير السرطانية بنسبة 20٪. بالإضافة إلى ذلك ، تم تقليل الالتهاب في كل من الخلايا السرطانية وغير السرطانية ، و في دراسة ثانية باستخدام الفئران ، قمع هذا العنصر في المانجو نمو الأورام من سرطان الثدي البشري التي تم زرعها فيها.