فوائد الشيح للمهبل - موسوعه

فوائد الشيح للمهبل

اشترك الان في خدمة موسوعة للواتساب ليصلك جميع الاحداث اليوميه بالفيديو والصور .. للأشتراك احفظ هذا الرقم لديك +96566750498 او اضغط هنا ومن ثم قم بحفظ الرقم وارسل كلمة اشتراك

مشرفي مجموعات الواتساب يمكنك اضافة رقم 96550342579 الى مجموعتك لتصلك اخبار الموسوعة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

ذات صلة فوائد واضرار عشبة الشيح استخدامات عشبة الشيح فوائد عشبة الشيح للتنحيف

الشيح نبات عطري عشبي معمر، يوجد منه عشرات الأنواع التي تنتشر في معظم دول العالم، ومنه البري، والزراعي، وتنمو في العادة في الأراضي العشبية الجافة وفي المناطق شبه القاحلة المعتدلة والمناطق القاحلة، ويعتبر الشيح نبات طبي بامتياز إذ يدخل في تركيب العديد من المستحضرات الطبية.

كما أنه من أكثر الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل والطب الشعبي، وتصنف هذه العشبة على أنها من نبات الزينة بسبب لون أوراقها رمادية الفضية الجذابة، وتمتاز عشبة الشيح بأنها شجيرات منخفضة لها رؤوس زهرية صغيرة الحجم تتجمع على عنقود زهري، والزهرة عبارة عن شكل أنبوبي محاط ببكرات متراكبة وذات حواف متداخلة.

استخدامات الشيح

1 – تستخدم غالبا الأجزاء العلوية لعشبة الشيح، حيث تستخدم في علاج العديد من المشاكل الصحية، وذلك بفضل احتوائها على بعض المواد الكيميائية التي تقتل الطفيليات والبكتيريا وتخفض مستويات السكر في الدم، ومن فوائد الشيح العلاجية، وذلك بفضل ما تحتويه من مواد لها فائدة طبية مثل مادة القطران، السانتونين والزيوت الطيارة في تركيبتها، الأكتون، التربنتين، البوليثين، بالإضافة إلى الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم كالنيكل، المغنسيوم، البوتاسيوم، الرصاص، النحاس، الكبريت، الكالسيوم، الفسفور، الزنك.

2- يقاوم الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان، بفضل احتوائه على مادتى الأرتيميسينين والأرتيسونات.

3- يحتوي الشيح على مركب الأرتيميسينين الذي يكافح ضد الملاريا.

4- يعالج مشاكل الشعر من تساقط وتقصف.

5- يحتوي على مركب السانتوين المطهر للمعدة، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي كعسر الهضم، واضطرابات المعدة كالإسهال والإمساك، والتقيؤ، والغثيان، والانتفاخات، ويطرد الديدان المعوية.

6- يعالج العديد من مشكلات الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الصدر.

7- يعزز من إفراز العصارة الصفراوية، ويحسن من عمل وظائف الكبد.

8- يخلص الجلد من الفطريات، كما يخلص الجسم من السموم المتراكمة.

9- يخلص الجسم من أوجاع العضلات، كما يعالج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم.

10- ينشط الدورة الدموية ويساهم بفاعلية في تنشيط وطاقة الجسم.

11- يقوي الجهاز المناعي وينشطه، حيث يحتوي على الأرتيميسينين.

12- يقوي الشيح الأعصاب، والقدرات الدماغية، والمخ، ويحمي من الوهن العصبي.

13- يعد من أقوى مضادات الأكسدة لذا يؤخر علامات التقدم الشيخوخة.

14- يفيد مرضى السكري بسبب قدرته على خفض معدل السكر في الدم.

15- يحتوي على مركب الثوجون ذو الرائحة القوية، والمضاد للجراثيم، لذا يعد من أقوى مزيلات العرق الطبيعية.

فوائد الشيح للمهبل

1 – يستخدم الشيح بطريقة سهلة حيث تنقع أوراقه لمدة يوم، ثم يستخدم المنقوع في غسل الجسم أو الشعر، وخاصة منطقة المهبل حيث يقضي على الكثير من التهابات المهبل الناتجة عن البكتيريا والفطريات التي تتراكم بالمهبل، إضافة إلى فاعليته في تطهير تلك المنطقة وتنظيفها وتعقيمها، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من الزيوت المهمة، ومادة اللاكتون والأرتميسينين، والكلوروفيل والسينيول.

2- يفيد الشيح في تضييق منطقة المهبل التي تتسع بعد الولادة والجماع، حيث يعمل على انقباض العضلات، وتضييق المهبل، وذلك عن طريق استخدام مغلي أوراق الشيح في تشطيف منطقة المهبل من تلك الإفرازات والالتهابات.

3- يقضي على الرائحة الكريهة والالتهابات الخارجية والداخلية في منطقة المهبل، والتي تنشأ نتيجة التعرق والإفرازات.

4- يقلل الشيح من آلام المهبل الناتجة عن الدورة الشهرية، حيث ينظم عمل الدورة الشهرية، ويساعد على خروج الدم بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تعاطي المسكنات التي يمكن أن تسبب آثارا جانبية محتملة الحدوث.

5- يجب أن تنتبه كل سيدة وفتاة في التعامل مع عشبة الشيح، حيث يؤدي الإفراط في استخدامها إلى التسبب في أضرار تنشأ نتيجة الحرص على عدم الإكثار استخدام الشيح لاحتوائه على مادة السانتونين التي قد تصبح سامة نتيجة تراكمها بالجسم.

المراجع:

  • What are the benefits of Artemisia annua?
  • 10 Incredible Benefits Of Wormwood Essential Oil
  • Everything You Need to Know About Vaginal Steaming