كيف أستعمل الصمغ العربي - موسوعه

كيف أستعمل الصمغ العربي

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

ذات صلة أضرار الافراط في تناول الصمغ العربي فوائد الصمغ العربي في التخسيس انواع الصمغ العربي فوائد الصمغ العربي في علاج أمراض الكبد

الصمغ العربي عبارة عن بوليسكاريد طبيعي يمتاز بأنه بلا رائحة حتى اللون البني لا تظهر له رائحة، يذوب الصمغ العربي في الماء الساخن، مكونا خيوطا لزجة، ذات طعم حامضي خفيف، وأشجار الصمغ العربي أشجار برية توجد علي طول الساحل بداية من السنغال والسودان حتي الصومال.

وتشير مصادر إلى أن المملكة العربية السعودية وبعض الدول في غرب القارة الأسيوية زرعت أشجار الصمغ، والصمغ العربي خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة، وهو المصدر الرئيس لسكر الريبوز وسكر الأرابينوز، وتعتبر جمهورية السودان المصدر الأول عالميا في إنتاج الصمغ العربي، حيث ينتج حوالي 50% من الإنتاج العالمي، بانخفاض بلغ حوالى 30% حيث كان حجم إنتاجه يبلغ 80% منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى التسعينيات، ويعتبر جمع وحصاد الصمغ في السودان مصدرا للدخل للكثير من المواطنين السودانيين.

الصمغ العربي

عرف الصمغ العربي عند العرب باسم حاز على شهرة كبرى هو المستكة، وهو عبارة عن عصير من أكاسيا سيال، أو أكاسيا سينجال، يتم الحصول على الصمغ العربي من شجر الهشاب، الذي تصل فترة بقائه في الأرض حوالي خمس وثلاثين سنة تقريباً، ويمتاز هذا النبات بأن الصمغ العربي يتكون على جذوع الأشجار والأغصان، ويكون الصمغ في بداية جمعه أبيض اللون يميل إلى اللون البرتقالي، وعندما يجف يكون شفافا لدرجة أنه يشبه الزجاج.

استخدامات الصمغ العربي

1 – يستخدم الصمغ العربيّ في مجالات متنوعة ومنها المجال الغذائي، والمجال الطبي، المجال الصناعي، وغيرها من مجالات، كما يستخدم بكثرة في صناعة الأدوية، وفي المجال العلاجي الشعبي.

2- يستخدم الصمغ العربي في مجال صناعة الأدوية حيث يدخل في تجهيز وإعداد بعض أنواع الحبوب، كما يستخدم كنوع من المستحلبات التي تستخدم في صناعة الدواء حيث يعمل علي رفع اللزوجة في الأدوية ومنح الدواء قوامه المناسب.

3- يستخدم الصمغ العربي بالاستفادة من خصائصه الطبيعية كعامل رابط في أنواع الأدوية المضغوطة.

4- يستخدم الصمغ في صناعة مستحضرات التجميل حيث يشكل عنصرا أساسيا في تركيبة المواد التجميلية التي تستخدم في مستحضرات الحفاظ على البشرة وإزالة ترهلاتها وشدها.

5- في المجال الصحي يستفاد من الصمغ العربي في تعزيز صحّة الجسم، وفي سرعة الشفاء والوقاية من بعض الأمراض الخطيرة.

6- يستخدم في مساعدة الجسم على التخلص من السموم والفضلات الضارة، فينصح بتناوله كمشروب مغلي، أو تناول أليافه.

7- يتم تداول معلومة مفادها أن الصمغ العربي يفيد جدا في علاج أمراض الكلي، استنادا إلى قدرة الصمغ العربي على تخليص الجسم من النيتروجين السام، وخفض نسبة البولينا في الدم.

8- ثبت أن الصمغ العربي مادة فعالة في حماية الجسم من العديد المواد المؤدية للسرطان، و السرطانات مثل سرطان القولون، أيضا يعتبر الصمغ العربي مفيد في مشاكل المعدة، كما أنه مفيد لمرضى السكري، ومرضي ضغط الدم والكوليسترول. ويستخدم الصمغ العربي في إنقاص الوزن، حيث يمكن الاستفادة منه في الناحية الصحية، عن طريق شرب ملعقتين صغيرتين من منقوعه، تناوله على الريق صباحاً.

9- يرتفع معدل الأحماض الدهنية المهمة للوقاية من السموم بالجسم، بسبب الألياف الغذائية الذائبة التي يحتويها الصمغ العربي.

10- تساعد الألياف الغذائية الذائبة الموجودة في الصمغ العربي علي سهولة الإخراج ومنع تراكم السموم.

11- تسيطر الألياف الغذائية في الصمغ العربي على المحتوى المائي ، وبالتالي تخلط الفضلات الجافة بمحتوى مائي مناسب.

12- تحمي الألياف الغذائية الذائبة الغطاء المخاطي لأنابيب الجهاز التنفسي والهضمي والبولي، حيث أن لها أثر مهما في صيانة هذه الطبقة المخاطية الرقيقة، وبذلك ترفع من كفاءة الجهاز المناعي وتقي من الحساسية بشكل عام.