ما وظيفة قشرة المخ - موسوعه

ما وظيفة قشرة المخ

اشترك الان في خدمة موسوعة للواتساب ليصلك جميع الاحداث اليوميه بالفيديو والصور .. للأشتراك اضغط هنا ومن ثم قم بحفظ الرقم وارسل كلمة اشتراك

مشرفي مجموعات الواتساب يمكنك اضافة رقم 96550342579 الى مجموعتك لتصلك اخبار الموسوعة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

ذات صلة ماهو مرض ” متلازمة أرنولد كياري “ اسباب و اعراض التهاب الدماغ وكيفية العلاج تعلم اللغات الجديدة وأثره على وظائف الدماغ

تتكون الدماغ من عدد من الأعضاء المعقدة ، و لكل جزء من أجزاء الدماغ الوظيفة الخاصة به و التي يؤديها ، و يغطي الدماغ طبقة رقيقة للحماية.

القشرة الدماغية

– القشرة الدماغية هي الطبقة الرقيقة من الدماغ التي تغطي الجزء الخارجي و هي بسمك 1.5 ملم إلى 5 ملم من المخ ، و يتم تغطيتها بواسطة السحايا وغالبا ما يشار إليها باسم المادة الرمادية ، تسمى بالقشرة الرمادية لأن الأعصاب في هذه المنطقة تفتقر إلى العزل الذي يجعل معظم الأجزاء الأخرى من الدماغ تبدو بيضاء ، كما تغطي القشرة أيضًا المخيخ.

– تتكون القشرة الدماغية من انتفاخات مطوية تسمى gyri تخلق أخاديد عميقة أو تشققات تسمى sulci ، و تضيف الطيات الموجودة في الدماغ إلى مساحة سطحها و بالتالي تزيد من كمية المادة الرمادية و كمية المعلومات التي يمكن معالجتها.

– المخ هو الجزء الأكثر تطوراً في الدماغ البشري و هو مسؤول عن التفكير و الإدراك و الإنتاج و فهم اللغة ، و تحدث معظم معالجة المعلومات في القشرة المخية ، و تنقسم القشرة الدماغية إلى أربعة فصوص لكل منها وظيفة محددة ، و تشمل الفصوص الأمامية و الفصوص الجدارية و الفصوص الزمنية و الفصوص القذالية.

وظيفة القشرة الدماغية

– و تشارك قشرة الدماغ في عدة وظائف من الجسم بما في ذلك ، تحديد معدلات الذكاء ، تحديد انماط الشخصية ، تعتبر بمثابة المحرك ، التخطيط و التنظيم ، و الإحساس باللمس ، و معالجة المعلومات الحسية ، و معالجة اللغة.

– تحتوي القشرة الدماغية على مناطق حسية و مناطق حركية ، المناطق الحسية تتلقى مدخلات من المهاد و معلومات عملية تتعلق بالحواس ، و هي تشمل القشرة البصرية للفص القذالي ، و القشرة السمعية للفص الصدغي ، و القشرة الذوقية و القشرة الحسية الجسدية للفص الجداري ، و داخل المناطق الحسية مناطق الارتباط التي تعطي معنى للأحاسيس و ربط الإحساس بمحفزات محددة ، المناطق الحركية ، بما في ذلك القشرة الحركية الرئيسية و القشرة الدماغية الأولية ، تنظم الحركة الطوعية.

موقع القشرة الدماغية

بشكل مباشر فإن الدماغ و القشرة التي تغطيها هي الجزء العلوي من الدماغ ، و هو أعلى من باقي أجزاء الدماغ البُرن و المخيخ و الطبقة المستطيلة.

اضطرابات القشرة الدماغية

– هناك عدد من الاضطرابات الناتجة عن التلف أو الموت لخلايا الدماغ في القشرة الدماغية ، و تعتمد الأعراض على منطقة القشرة المخيةApraxia ، و هي مجموعة من الاضطرابات التي تتميز بعدم القدرة على أداء بعض المهام الحركية ، على الرغم من عدم وجود ضرر على وظيفة العصب الحركي أو الحسي.

– قد يواجه الأفراد صعوبة في المشي أو عدم القدرة على ارتداء ملابسهم أو عدم القدرة على استخدام الأشياء الشائعة بشكل مناسب ، وغالبًا ما يُلاحظ Apraxia في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر ، و اضطرابات الشلل الرعاش ، و اضطرابات الفص الجبهي.

– الأضرار التي لحقت الفص الجداري للقشرة الدماغية يمكن أن يسبب حالة تعرف باسم agraphia. هؤلاء الأفراد يجدون صعوبة في الكتابة أو يكونوا غير قادرين على الكتابة.

– الأضرار التي لحقت القشرة الدماغية قد تؤدي أيضا إلى الترنح ، و تتميز هذه الأنواع من الاضطرابات بعدم التنسيق والتوازن ، و الأفراد الغير قادرين على القيام بحركات عضلية طوعية بسلاسة ، كما تم ربط إصابة القشرة الدماغية بالاضطرابات الاكتئابية ، و صعوبة اتخاذ القرار ، و عدم التحكم في الاندفاعات ، و قضايا الذاكرة ، و مشاكل الانتباه.

المراجع:

  • Anatomy of the Brain: Cerebral Cortex Function