اللسان الأسود المشعر و عوامل الاصابة به - موسوعه

اللسان الأسود المشعر و عوامل الاصابة به

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

قد يبدو اسم لسان أسود مشعر مخيفًا ، لكن هذه الحالة غير ضارة ، و ينتج اللسان الأسود المشعر عن طريق البكتيريا أو الفطريات في الفم ، مما يجعل اللسان يبدو أسودًا و مشعرًا ، و من السهل علاجها عن طريق نظافة الفم جيدا.

سبب الاصابة باللسان الأسود المشعر

– سبب اللسان المشعر الأسود الكثير من البكتيريا أو نمو الخميرة في الفم ، حيث تتراكم البكتيريا على إسقاطات دائرية صغيرة تسمى papillae ، و هذه البكتيريا تنمو على طول سطح اللسان ، فبدلاً من التخلص من الفطريات كما يفعل عادة ، تبدأ الحليمات في النمو و الإطالة ، مما يخلق إسقاطات شبيهة بالشعر ، و يمكن أن تنمو بنسبة تصل إلى 15 مرة اكثر من طولها الطبيعي.

– عادة تكون الحليمات ذات لون وردي أبيض ، و لكن عندما تنمو فإن أصباغ الطعام و الشراب تلونها ، و ربما البكتيريا أو الخميرة نفسها يتم اكتشافها في الحليمات ، و في معظم الأحيان يميزها هذا اللون الأسود ، ومن هنا جاءت التسمية ، ولكن يمكن أيضًا أن يتحول اللسان إلى اللون البني أو الأصفر أو الأخضر أو ​​مجموعة متنوعة من الألوان الأخرى.

اسباب الاصابة باللسان المشعر الاسود

– سوء نظافة الفم.
– تدخين التبغ.
– شرب الكثير من القهوة أو الشاي.
– استخدام المضادات الحيوية (التي قد تعطل التوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم).
– تناول الأدوية التي تحتوي على البزموت الكيميائي (مثل Pepto-Bismol من أجل اضطراب المعدة).
– عدم انتاج ما يكفي من اللعاب.
– الحصول على العلاج الإشعاعي للرأس والرقبة.
– اللسان المشعر الأسود أكثر شيوعًا عند الرجال ، و الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية الوريدية ، وأولئك الذين يحملون فيروس نقص المناعة البشرية.

أعراض لسان الأسود المشعر

– بخلاف مظهر اللسان ، لا يعاني معظم الأشخاص ذوي اللسان الأسود من أي أعراض أو يشعرون بأي إزعاج ، الاستثناء عندما يكون هناك الكثير من نمو الخميرة المبيضات البيض ، والتي يمكن أن تسبب حرقان على اللسان ، و يسمى هذا الإحساس بحرقان داء الغلوسوبوزيس.

– بعض الناس يشتكون من شعور دغدغة في الجزء الخلفي من سقف الفم ، او طعم معدني في الفم أو الغثيان ، و في الحالات الشديدة ، قد تؤدي الحالة إلى الشعور بألم في الفك ، و في بعض الأحيان ، يمكن أن يتسبب الطعام الذي يتم صيده داخل الحليمات الطويلة جدًا في إفساد رائحة الفم.

كيفية التعامل مع اللسان الأسود المشعر

– الممارسة الصحية للفم الجيدة هي أفضل طريقة لعلاج اللسان الأسود المشعر ، فرش أسنانك بلطف مرتين في اليوم مع فرشاة أسنان ناعمة ، و كذلك اعمل على غسيل لسانك بالفرشاة ، يمكنك استخدام مكشطة اللسان للتأكد من تنظيف المنطقة بالكامل ، و اشرب الكثير من الماء طوال اليوم للمساعدة على الحفاظ على نظافة فمك.

– إذا كنت تدخن عليك بالتوقف عن التدخين ، واتصل بطبيبك أو طبيب الأسنان إذا لم تتحسن المشكلة بمفردها ، و قد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو دواء مضاد للفطريات للتخلص من البكتيريا أو الخميرة ، و من بين هذه الأدوية تلك الموضعية ، مثل تريتينوين (Retin-A) ، التي يتم وصفها في بعض الأحيان كملاذ أخير ، و إذا لم تتحسن المشكلة ، يمكن استئصال الحليمات جراحيًا باستخدام الليزر أو الجراحة الكهربائية.

المراجع:

  • Black Hairy Tongue