بالصور تمارين لتقوية عضلات و عظام الرضع - موسوعه

بالصور تمارين لتقوية عضلات و عظام الرضع

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

يولد الأطفال يعانون من ضعف العضلات و العظام في سنواتهم الأولى ، و من المهم جدًا أن تساعدهم في تعزيز نموهم العضلي ، و وفقا لأطباء الأطفال ، نحن كآباء بحاجة لمساعدة أطفالنا على بناء المرونة و التنسيق و القوة مع بعض الأنشطة الروتينية المناسبة لأعمارهم.

العضلات و العظام الصحية هي مؤشر على الصحة العامة ، و إذا كان طفلك يتمتع بقوة عضلية جيدة و عظام صحية ، فسيتمكن من الزحف و المشي و الجري بسرعة أكبر ، و بمجرد أن يفطم طفلك عن الرضاعة الطبيعية ، من المستحسن تقديم الأطعمة الغنية بالكالسيوم و فيتامين د و البروتين له.

و مع ذلك لا يكفي الاعتماد فقط على نظام غذائي صحي لجعل طفلك أقوى ؛ تحتاج أيضا إلى بدء بعض التمارين البدنية الهامة ، فحتى الأطفال الصغار الذين يبلغون من العمر شهرين يحتاجون إلى بعض النشاط البدني ليصبحوا أقوى.

تمرين النوم على البطن

– هذا هو التمرين الأكثر شيوعا من جميع تمارين تقوية الجذع للأطفال ، و قد اقترح من قبل أطباء الأطفال ، ببساطة ضع طفلك على بطنه بعد كل تغذية لبعض الوقت ، و يبني هذا التمرين العضلات الأساسية لبطن طفلك.

– يمكنك ان تضع طفلك على بطانية حتى يتمكن من الحصول على بعض الوقت واستكشاف محيطه ، كذلك ضع طفلك على البطن بين ركبتيك ، و هذا يساعد أيضا الطفل على إطلاق الغاز المحبوس ، و بدلا منها يمكنك ان تضع طفلك على بطنك ، و هذا يقوي أيضًا الارتباط العاطفي بين الأم و الطفل ، و تذكر أنه عندما لا يكون طفلك مستلقياً على البطن ، فإنه يعمل على زيادة التحكم في الرأس و قوة العنق.

مساعدة طفلك على الجلوس

و هذا التمرين مناسب لعمر 4 شهور أو عندما يكون الطفل قادرًا على دعم رأسه ، و يمكنك ان تضع بطانية على السرير ثم ضع الطفل على البطانية ، ثم امسك البطانية على كل جانب قليلاً فوق الرأس ، مع وضع طفلك في وسط ذراعيك ، و ارفع البطانية ببطء حتى يتمكن طفلك من الجلوس ، ثم اسحبه للخلف مرة أخرى ، و هذا التمرين بسيط للغاية وآمن لمساعدة طفلك على اكتساب قوة الجزء العلوي من الجسم.

تمارين تدليك الطفل

– التدليك هو تمرين قديم له العديد الفوائد للتدليك باستخدام الزيت ، و يمكن أن تساعد بالتأكيد على تقوية عضلات و عظام طفلك ، و يمكنك البدء في تدليك جسم طفلك في وقت مبكر أسبوع أو اثنين من العمر ، و هناك بعض الحركات و التمارين التي يجب عليك القيام بها كجزء من تدليك الطفل من أجل بناء قوة الطفل.

– امسك معصمي طفلك و ارفع الطفل عن طاولة التدليك (على بعد بضعة سنتيمترات) ، هذا التمرين يساعد على تطوير العمود الفقري العنقي ، و ضع طفلك على بطنه ، و قرب ركبتيه معا و اضغط على قدم الطفل بالإبهام ، و سيحاول طفلك دفع نفسه للأمام ، و هذا التمرين مفيد جدا لتطوير عضلات الساق.

– بعد التدليك حافظ على راحة يدك على صدر الطفل و اضغط بشكل خفيف ، و هذا يساعد على القضاء على الاختناق في الرئتين و يزيد من التهوية ، و لابد من التدليك اللطيف باستخدام زيت الأطفال الصديق للبشرة فهو مفيد للدورة الدموية لطفلك.

تمرين تدوير رأس طفلك

– و هذا يناسب الطفل في عمر 2-3 أشهر ، و من المهم مساعدة عضلات رأس طفلك على النمو لأنها حساسة للغاية في الأشهر القليلة الأولى ، و مساعدة طفلك على تحويل رأسه على جانبيه أثناء الاستلقاء ، و هذا يساعد على تقوية عضلات رأس الطفل.

– خذ لعبة جذابة و ملونة في هذا التمرين ، و احتفظ به في نطاق رؤية طفلك ثم حركه من اليسار إلى اليمين ، و هذا سوف يشجع الطفل على تحريك رأسه و ممارسة ذلك بشكل طبيعي.

– يمكنك ايضا ان تستخدام الأشياء اليومية ، ضع أشياء مثيرة للاهتمام على جانبي سرير طفلك ، بحيث يكون دافعًا ليدير رأسه على الجانبين.

المراجع:

  • 7 Simple Exercises to Make Your Baby’s Bones and Muscles Stronger!