سرطان الفم الحميد والفرق بينه وبين الخبيث - موسوعه

سرطان الفم الحميد والفرق بينه وبين الخبيث

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

قد يخلط البعض في معرفة الفرق بين السرطان الحميد والسرطان الخبيث بالرغم من الفروق الشاسعة ما بين النوعين، ومن المعروف أن السرطان الحميد أو الخبيث قد يصيب أي مكان في جسم الإنسان، وسوف نتناول معكم أحد السرطانات التي تصيب جسم الإنسان هو سرطان الفم موضحين لكم الفرق بين السرطان الحميد والخبيث في الفم.

سرطان الفم

يعتبر سرطان الفم في المرتبة السادسة من الأماكن التي يأتي فيها السرطان في الجسم الأكثر انتشارًا في العالم.

سرطان الفم هو نوع من الورك الذي قد يحدث في أي جزء من الفم أو على سطح اللسان، أو داخل الخد، أو في اللثة، أو في الغدد اللعابية أو في أرضية الفم.

يتم اكتشاف سرطان الفم من خلال الفحص الطبي عند الطبيب الذي قد يكتشف بالعلاج والتشخيص إصابة الفم بهذا النوع من السرطان.

سرطان الفم الحميد والفرق بينه وبين الخبيث

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على المريض وتشير إلى أن السرطان الموجود لديه في الفم هو سرطان خبيث ومنها:

1-وجود رائحة في الفم كريهة، بالرغم من أن هذا العرض يكون نتيجة عدة أسباب، لكن لو استمرت هذه المشكلة لفترة طويلة فهي تشير إلى وجود مشكلة.

2-وجود بعض البقع الحمراء في داخل الفم، هذه البقع لا تكون سرطان في حد ذاته ولكنها إشارة إلى تكون السرطان.

2-ظهور بعض القرح التي لا تلتئم.

4-تورم في الوجنتين بسبب وجود عقد لمفاوية متضخمة بسبب الإصابة بالسرطان، كذلك قد ينشأ هذا التورم في الخد بسبب وجود بعض النتوءات التي تشير إلى وجود سرطان.

5- السعال بشكل مستمر، وهي أحد الأعراض التي لا يجب أن نتجاهلها أو نغفلها، لأن السعال المستمر قد يؤدي إلى تغير نبرة الصوت وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور.

6-وجود مشاكل وصعوبة في الكلام.

7-فقدان الوزن بشكل كبير لأن البلع والمضغ بصعوبة بسبب وجود السرطان يؤدي إلى قلة تناول الطعام بشكل كبير مما يتسبب في نقص الوزن في الجسم.

أما سرطان الفم الحميد فقد تظهر بعض الأورام في أماكن متفرقة من الفم ولكن بدون أن تسبب الألم لأن السرطان الحميد لا يسبب ألم ولا ينتشر بسرعة، وكذلك هو غير مهدد لحياة المريض بالخطر.

فالطبيب يستطيع من خلال إجراء بعض الفحوصات على الفم م معرفة ما إذا كان هناك سرطان حميد أو خبيث في الدم بعد أن يخضع المريض لبعض الفحوصات الطبية.

في حالة ما إذا كان سرطان فيمكن استئصاله بدون أي آثار جانبية، كما يمكن التخلص من الورم الحميد عن طريق العلاج الكيماوي أو الإشعاعي دون اللجوء إلى العمليات الجراحية.

أسباب الإصابة بسرطان الفم

1-يعتبر التدخين من أهم الأشياء التي تؤدي إلى حدوث سرطان في الم في حوالي ثلثي حالات الإصابة بسرطان الفم، وعلى الرغم من خطورة ذلك إلا أن التدخين أصبح عادة سيئة عند الكثير من الناس.

2-الكحول أيضًا يتسبب في التعرض للإصابة بسرطان الفم.

3- قد يكون السبب وراثي أو سبب غير معروف وواضح.

4- التعرض المستمر للشفتين لأشعة الشمس الضارة قد تساهم في الإصابة بسرطان الشفاه.

5-ضعف الجهاز المناعي في الجسم يؤدي إلى الإصابة ليس فقط بسرطان الفم ولكن بكل أنواع السرطانات الأخرى.

6- يد يكون السبب فيروس ينتقل عبر الاتصال الجنسي يُسمى بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

وحتى يتم تجنب الإصابة بسرطان الفم يجب الابتعاد تمامًا عن كل الأسباب التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الفم.

مقالات متنوعة كل مايخص ازالة الشعر خلال فترة الحمل علامات تلقيح البويضة بعد الابرة التفجيرية الفرق بين فيوسيدين البرتقالي و الأحمر و الأسود و الأصفر فوائد واضرار كريم ديفرين ” Differin “ تاخر الدورة وافرازات بيضاء شفافة تفاصيل عن منتج ملتي ماكا من فوريفر علاج التهاب الاعصاب بالاعشاب فوائد و اضرار شاي رويال للرجيم استخدامات كريم ” فيوسيكورت FUCICORT “ إشارات تدل على ممارسة العادة السرية بكثرة علامات تشير إلى خطر فرشاة الأسنان شرح رموز فحص النظر اعراض التهاب المبايض اسباب الالم بعد حشو الضرس الشهر الخامس من الحمل وموت الجنين حقيقة تحاميل فيرجن للتضييق كم معدل السكر العشوائي الطبيعي اسباب خروج الهواء من المهبل اعراض ما قبل سن اليأس أسباب منع المريض من تناول الأكل و الشرب قبل العملية استعمالات كريم ” كوادريدرم “ العلاقة الحميمة أثناء وبعد الحمل ” جدول ” لمعرفة كم يحرق المشي كل 10 دقائق واكثر فوائد واضرار المشي للحامل تقرير عن تحاميل البيتادين لتضييق المهبل فوائد ” تحاميل الثوم للرحم ” وطريقة استخدامها فوائد كبسولات برايم روز بلاس فوائد التوقف عن العادة السرية ” للشباب و البنات “ النياسين و ضعف الانتصاب طريقة استعمال عشبة ام الجلاجل وفوائدها أضرار الشمندر حقيقة تضييق المهبل بالملح حلول طبيعية لعلاج متلازمة الأيض شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار ” ولد و بنت “ أعشاب لزيادة فرص الحمل