أسباب داء الفيل - موسوعه

أسباب داء الفيل

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

داء الفيل والمعروف أيضا باسم داء الفيلاريات اللمفية ، هو حالة نادرة جدا وتنتشر عن طريق البعوض وتكون أعراضه بانتفاخ الذراعين والساقين لتصبح أكبر بكثير مما ينبغي أن تكون ، كما قد يشمل التورم الأعضاء الجنسية و الثديين ويمكن للجلد المصاب أن يتكاثف ويتصلب ليبدو مثل جلد الفيل وهذا الداء أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية .

أسباب داء الفيل

يصاب المرضى بداء الفيل بعد تعرضهم لكثير من البعوض لفترة طويلة في بلد تتواجد فيها أنواع معينة من الديدان الحلزونية ، ويبدأ المرض عندما يعض البعوض المصاب باليرقات الدودة ، وهذه اليرقات الصغيرة تعيش في مجرى الدم وتنمو ، حتى ينتهي بها الأمر لتتكاثر وتنمو في النظام الليمفاوي الخاص بالمريض ، ويمكن لهذه اليرقات أن تعيش هناك لسنوات مسببة الكثير من الضرر للنظام الليمفاوي وهو ما يسبب التورم .

أعراض داء الفيل

قد لا يعرف المصاب أن لديه داء الفيل حتى يلاحظ التورم ، وتبدأ أجزاء من جسمه في التضخم مع جلد قاسي قوي ، مصحوبا هذا التورم بآلام في المنطقة المتورمة ، وقد يصاب المريض أيضا بالارتعاش والحمى والاحساس بعدم الارتياح .

كيفية تشخيص المرض

يمكن أن يكتشف الطبيب الإصابة بداء الفيل عن طريق معاينة الجسد واختباره ، والسؤال عن التاريخ الطبي ، وما إذا كان قد سافر المصاب إلى مكان من الأماكن الموبوءة .

كما سيجري بعض اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كانت الدودة المستديرة موجودة في مجرى الدم ، ومن شروط إجراءات هذه الاختبارات إجراؤها في الليل وقتما تكون هذه الطفيليات نشطة .

علاج داء الفيل

هناك أدوية لعلاج داء الفيل منها ما يسمى (diethylcarbamazine (DEC ويؤخذ مرة واحدة في السنة ولديه قدرة على قتل الديدان المجهرية في مجرى الدم .

طريقة أخرى لعلاج داء الفيل هو استخدام DEC بالاشتراك مع دواء يسمى بالإيفرمكتين ، ويؤخذ أيضا مرة واحدة في السنة ، وقد أظهر الدواءين نتائج أفضل على المدى الطويل .

طرق لتخفيف آلام هذا الداء

هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتخفيف آلام هذا الداء :

  • غسل وتجفيف المناطق المتورمة يوميا .
  • استخدم المرطبات .
  • التحقق من وجود جروح لعلاجها .
  • ممارسة المشي عندما يكون ذلك ممكنا .
  • إذا كان الذراعان أو الساقان متورمتين يجب إبقائهما مرتفعين عند الاستلقاء أو الجلوس .
  • يمكن لف المناطق المصابة بشكل محكم لمنعها من التفاقم ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل القيام بذلك .
  • في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتخفيف الضغط في المناطق شديدة التورم مثل كيس الصفن .

داء الفيل يمكن أن يكون عقبة للمصاب به ، ففي بعض الأحيان يكون من الصعب تحريك أجزاء الجسم المصابة ، مما يعني أنه قد يكون من الصعب العمل وقد يكون من الصعب التجول في المنزل .

قد يقلق المريض بشأن مظهره وحالته هذا يمكن أن يسبب له القلق و الاكتئاب ، لذا يمكن للمريض طلب الدعم من طبيبه أو الحصول على مجموعات للدعم .

المراجع:

  • Elephantiasis: What to Know