الفرق بين الغذاء العضوي والغير عضوي - موسوعه

الفرق بين الغذاء العضوي والغير عضوي

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك .. اشترك الان في قروب موسوعة .. لا تفوتك الاحداث .. اضغط هنا

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

قد نسمع كثيرًا عن لفظ الأطعمة العضوية، ويعتقد الناس أن الأطعمة العضوية أو ما يسمى (الأورجانيك) هي أكثر صحة من الأطعمة العادية وأكثر قيمة غذائية، ولكن قد لا يكون هذا صحيح في كل الحالات، ولهذا سوف نوضح لكم بشيء من التفصيل الفرق بين الغذاء العضوي والغير عضوي.

نبذة عن الأطعمة العضوية

الأطعمة العضوية هي تلك الأطعمة التي يتم زراعتها بدون استخدام المواد الكيميائية أو الهرمونات، أو المضادات الحيوية، أو الكائنات المعدلة وراثية.

كذلك تتميز الأطعمة العضوية أنها خالية تمامًا من أي إضافات صناعية أو مكسبات طعم أو رائحة صناعية.

نبذة عن الغذاء الطبيعي (الغير عضوي)

الغذاء الطبيعي هو الحد الأدنى من المواد الغذائية الطبيعية، وهو الأطعمة التي تزرع بشكل طبيعية باستخدام الأسمدة والهرمونات والمضادات الحيوية، ويتميز الغذاء الطبيعي أنه لا توجد عليه معايير صارمة وفقًا للمنتجات الغذائية في العالم.

الفرق بين الغذاء العضوي والغير عضوي

يعتقد الكثير من الناس أن هناك فرق كبير في القيمة الغذائية والفائدة للأطعمة العضوية أكثر من الأغذية الغير عضوية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ كل ما في الأمر أن الأغذية العضوية أكثر من الأغذية الغير عضوية في السعر.

لقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت وفقًا للزراعة الأمريكية أفادت أن المزارع العضوية لا تستخدم المبيدات الحشرية والأسمدة والهرمونات وكذلك المضادات الحيوية التي تستخدمها الزراعة العادية للمحاصيل الزراعية، وقد وجدت الدراسة أنه بالرغم من كل هذا إلا أنه لا يوجد فرق في الفيتامينات أو العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الأغذية العضوية عن الأغذية الغير عضوية.

وقد وجدت الدراسة أن حوالي 33% من لحوم الخنزير والدواجن العضوية تحتوي على نسبة بكتيريا أكثر من التي تحتوي عليها الدواجن واللحوم المنتجة بشكل غير عضوي.

الفرق بين الغذاء العضوي والغير عضوي من حيث الشهادات

الأغذية العضوية حاصلة على شهادات من وزارة الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية ومن وزارة الزراعة وهي USDA.

أما الغذاء الغير عضوي فهو حاصل على تعريفات الغذاء الطبيعي الصلب وهو يتبع الرابطة الدولية لمنتجي المنتجات الطبيعية التي تسمى IANPP.

الفرق بين الغذاء العضوي والغير عضوي من حيث الطلب عليها

يرجع الفرق في هذه الناحية أن الأغذية العضوية عليها طلب زائد وفي نفس الوقت هي من الأغذية المتوفرة في جميع أنحاء العالم، وتزيد نسبة الإقبال عليها بشكل سنوي أكثر من العام الذي قبله.

أما الأغذية الغير عضوية أو الطبيعية فهي تزايد مستمر، ولكن ليس بنفس مستوى الأغذية العضوية.

الفرق بين الغذاء العضوي والغير عضوي من حيث فترة الحفظ قبل البيع

يتميز الغذاء العضوي بأن عمره الافتراضي أكثر بكثير من فترة الأغذية الغير عضوية، وهذا يعني أنه يمكن أن يخزن لفترة طويلة من الوقت بأمان.

كما أن الأغذية العضوية تباع بسهولة في جميع محلات السوبر ماركت، بل هناك الكثير من المتاجر المتخصصة التي تبيع هذه الأغذية، ويمكن أيضًا شرائها عبر الإنترنت.

أما الغذاء الغير عضوي، فإن فترة تخزينه تكون أقل في الوقت من الغذاء العضوي، وخاصة لو كان يحتوي على ماء، والغذاء الغير عضوي موجود في جميع الأسواق وخاصة في الدول النامية.

الفرق بين الغذاء العضوي والغير عضوي من حيث الفوائد

إلى الآن لا يوجد إثبات علمي يشير إلى أن الغذاء العضوي أكثر فائدة من الغذاء الطبيعي، إلا أن الناس تفضل شراء الأغذية العضوية لاعتقادهم أنه أفضل في القيمة الغذائية من الغذاء التقليدي بسبب عدم استخدام المواد الكيميائية في إنتاجه.