علاج الروماتيزم بالاعشاب - موسوعه

علاج الروماتيزم بالاعشاب

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك .. اشترك الان في قروب موسوعة .. لا تفوتك الاحداث .. اضغط هنا

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

الروماتيزم مصطلح يستخدم لوصف أي اضطرابات مؤلمة تؤثر على النظام الحركي للجسم بما في ذلك المفاصل والعضلات، الأنسجة الضامة، الأنسجة اللينة وما حول المفاصل والعظام، ويسمى الأطباء الذين يعالجون الروماتيزم أخصائيو الأمراض الرماتيزمية، وهم قادرون حاليا على معالجة معظم الأمراض الروماتزمية المزمنة، ويرجع ذلك إلى اكتشاف العوامل الحيوية التي تغير من المرض، والتي هي الآن من الطرق الراسخة لعلاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات وأمراض مزمنة في المفاصل.

أسباب الروماتيزم

1 – حدوث متغير جيني يتسبب في خلل بجهاز المناعة.
2- الإصابة بعدوى بكتيرية أو بأنواع معينة من الفيروسات.

3- تعرض المفصل للحوادث المباشرة.
4- العيش في الرطوبة لفترة طويلة .

علاج الروماتيزم بالأدوية

تعالج معظم الأمراض الروماتيزمية بالمسكنات، وخاصة الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، وهناك أدوية للعلاج لا تحتاج وصفة طبية مثل الكاتافلام، بروفين، فولتارين، وأحيانا يلجأ الطبيب إلى العلاج بالكوتيزون في الحالات الخطيرة)، أيضا يتم علاج الروماتيزم بأدوية تعديل المرض المضادة للروماتيزم، مثل إنفليكسيماب و اداليمامب ، ومستقبلات تي ان اف الذائبة مثل الإتانرسيبت إيتانرسبت والميثوتركسات .

ولعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي المقاوم للعلاجات التقليدية، يصف الطبيب ريتوكسيماب (المضادة للخلايا ب).
يمكن أيضا معالجة الروماتيزم بالعلاج الطبيعي، حيث أن لها فاعلية في علاج كثير من الاضطرابات الروماتزمية.

علاج الروماتيزم بالأعشاب

تستخدم الأعشاب في علاج كثير من الأمراض، ومن هذه الأمراض التي ثبت فاعلية الأعشاب في علاجها الروماتيزم، حيث يمكن لمجموعة مختلفة من الأعشاب أن تساعد في علاجه أو التخفيف من آلامه، ومن هذه الأعشاب.

1 – عشبة الروزمارى

يعد الروزمارى عشبة قوية لعلاج الروماتيزم، إذ تحتوى على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد، ومجموعة من الفيتامينات، لذلك يفضل الكثيرين من مرضي الروماتيزم استخدام هذه العشبة في العلاج، حيث تخفف من ألام المفاصل، وتعمل علي تقوية جهاز المناعة وتزيد من فاعليته، يستخدم الروزمارى في العلاج عن طريق شربه مغليا.

2- الكركم

يجهل عدد كبير من الناس استخدامات الكركم الطبية والعلاجية، ويعتقدون أن استخدامه قاصرا على الطهي فقط، لكن ثبت أن للكركم فائدة في علاج مرض الروماتيزم حيث أنه من الأعشاب الت تخفف من حدة ألم والتهابات المفاصل، وتخفيف الضغط العصبي، إضافة لتضمينه في طعام مريض الروماتيزم، يمكن شرب الكركم المغلي بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء المغلي ثم يشرب.

3- البقدونس

كالسيوم، حديد، زنك، نحاس، فسفور، كل هذه العناصر الغذائية إضافة إلى العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، ك، ه ، يحتوى عليها البقدونس، ذلك العشب الذي يمكنه الوقاية والحماية من التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم بشكل عام، وإضافة لتناوله في الأطعمة وإضافته لبعض السلطات يمكن شرب مغلي أوراق البقدونس التي تمنح شعورا بالتحسن وتخفف بشكل سريع من آلام المفاصل.

4- البابونج

يعد البابونج من أقوى الأعشاب الطبيعية المشهورة والمعروف عنها قدرتها الفائقة في علاج ألم المفاصل والعظام بشكل سحري، اعتمادا على خصائصه المضادة للالتهابات، ويحضر مثل طريقة تحضير الشاي.

5- الزنجبيل

يوصف الزنجبيل للعديد من المرضي المصابين بأنواع مختلفة من المرض، وذلك للاستفادة من خصائصه الطبيعية التي يعرف بها، وجعلته واحد من أهم الأعشاب التي يتم استخدامها طبيا في علاج العيد من الأمراض، إذ يحتوى الزنجبيل على العديد من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات، وتستطيع بدورها أن تخفف آلام المفاصل بالجسم، و يمكن تناول قطع الزنجبيل، أو شربه مغليا في الماء ويشرب منه يوميا، وللاستفادة القصوى، يمكن اضافته إلى طبق الطعام المفضل.

6- النعناع

يوصف النعناع ويستخدم في العلاج الطبية والطب الشعبي تحديدا منذ أزمنة قديمة، والمثير أن للنعناع فائدة في علاج مرض الروماتيزم وتخفيف آلام المفاصل، يشرب النعناع بغلي كمية من أوراق النعناع في كوب من الماء، ويترك حتى يبرد قليلا ويحلى بعسل النحل، ثم يشرب منه.