ماهي المدة المناسبة لـ ” الرضاعة الطبيعية “ - موسوعه

ماهي المدة المناسبة لـ ” الرضاعة الطبيعية “

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

يعتبر قرار مواصلة الرضاعة الطبيعية قرار شخصي لكل عائلة، توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية (أي عدم وجود سوائل أو مواد صلبة أخرى) لمدة ستة أشهر ثم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية إلى جانب الأطعمة الصلبة لمدة سنتين أو ما دامت رغبة الأم والطفل، حتي يحصل طفلك على ما توفره الرضاعة الطبيعية، وحتى لو لم تكن الرضاعة طبيعية كما كنت تخطط لها، فيجب أن تتأكد إلى أنه حتى بضعة أيام من حليب الثدي مهمة لطفلك.

التخطيط لإطعام الطفل

الرضاعة الطبيعية تمنح طفلك ” اللقاح” الأول والأكثر سهولة، وتساعد على جعل جهازه الهضمي يعمل بسلاسة، كما أنها تساعد جسم الأم على التعافي من الولادة، ونظراً لقلة ما ستوفيره لطفلك من لبن ثدييك، ومقدار ما يكسبه طفلك، فمن المنطقي أن تقوم بالرضاعة الطبيعية لمدة يوم أو يومين على الأقل، حتى إذا كنت تخطط لإطعام الطفل بعد ذلك.

الرضاعة تحمي من مشاكل الجهاز الهضمي

1 – إذا قمت بتغذية طفلك لمدة 4-6 أسابيع، فستكون قد خففته خلال الجزء الأكثر أهمية في طفولته. الأطفال حديثي الولادة الذين لا يرضعون من الثدي هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض أو للعلاج في المستشفيات، ولديهم العديد من المشاكل الهضمية أكثر من الأطفال الذين يرضعون من الثدي. بعد 4 إلى 6 أسابيع.

2- إذا قمت بتغذية طفلك لمدة 3-4 أشهر ، فإن نظامها الهضمي سوف ينضج بشكل كبير، وسيكون أكثر قدرة على تحمل المواد الغريبة في الصيغة. إعطاء شيء ما غير حليب الثدي لأول 6 أشهر يساعد على الوقاية من العدوى (مثل الأذن والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي).

الرضاعة لمدة 6 أشهر تحمى الأم والرضيع من السرطان

إذا قمت بتغذية طفلك لمدة 6 أشهر دون إضافة أي طعام أو شراب آخر، فسوف تساعدك الرضاعة على ضمان صحة جيدة طوال السنة الأولى من عمر طفلك، وتقليل خطر إصابة طفلك بالسرطان، والحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، والرضاعة الطبيعية الحصرية والمتكررة خلال الأشهر الستة الأولى، ويوصي المجلس الوطني للصحة والبحوث الطبية ومنظمة الصحة العالمية بالانتظار حتى 6 أشهر لبدء المواد الصلبة.

الرضاعة 9 شهور تسهل الفطام

إذا قمت بتغذية طفلك لمدة 9 أشهر، سوف تساعده الرضاعة الطبيعية على الأقل طوال هذه المدة على ضمان أداء أفضل طوال سنوات نموه. الرضاعة الطبيعية تسهل الفطام المبكر في هذا العمر حسب قرار الأم، لذلك تأكد من أن ترضع من البداية طوعًا لتوفير الراحة وليس فقط لتوفير الطعام.

الرضاعة لمدة عام تقوى الجهاز المناعي للطفل

الرضاعة لمدة عام واحد، تمكن الطفل من التعامل مع معظم الأطعمة العائلية التي تستمتع بها عائلته، الكثير من الفوائد الصحية لهذا العام من الرضاعة الطبيعية قد أعطت لطفلك تدوم طوال حياته.

وسيكون لدي طفلك نظام مناعة قوي، ويوصي المجلس الوطني للصحة والبحوث الطبية بالرضاعة الطبيعية لمدة عام، أو لطالما كانت رغبة الأم، لأنها تساعد على ضمان التغذية الطبيعية والصحة لطفلك.

المدة المناسبة لـ الرضاعة الطبيعية عامين

توفر الرضاعة الطبيعية لمدة 18 شهراً، التغذية والراحة والحماية المرضية التي يتوقعها طفلك ، في وقت يكون فيه المرض شائعاً في الأطفال المفطومين. من المحتمل أن يكون طفلك راسخًا في الأطعمة العائلية أيضًا. كان لديه الوقت لتشكيل رابطة قوية معك – نقطة انطلاق صحية لاستقلاله المتزايد. وهو كبير بما يكفي ليتمكن من العمل معًا في عملية الفطام ، بوتيرة يستطيع التعامل معها.

علي الأم أن تشعر بالثقة بأنها قد استوفت احتياجات طفلها الجسدية والعاطفية بطريقة طبيعية وصحية للغاية، لأنها قامت بالرضاعة الطبيعية لمدة لا تقل عن سنتين. تشجع منظمة الصحة العالمية واليونيسف بشدة على الرضاعة الطبيعية خلال مرحلة الطفولة.

لأن حليب الأم هو مصدر هام للطاقة والبروتين، ويساعد على الحماية من الأمراض خلال السنة الثانية من حياة الطفل، كما أنه من المنطقي أن نبني عظام أطفالنا من الحليب المصمم لهم، وأن حليبك يوفر أجسامًا مضادة ومواد واقية أخرى طالما استمر طفلك في الرضاعة الطبيعية.

المراجع:

  • How long should I breastfeed my baby?