تجنب هذه الأطعمة عند الإصابة بالإمساك - موسوعه

تجنب هذه الأطعمة عند الإصابة بالإمساك

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

يعد اتباع نظام غذائي متوازن هو القادر على الحفاظ على أمعائك بصحة جيدة ، وكذلك احتواء الغذاء على الألياف التي تعد أحد المواد الغذائية الأكثر قدرة على جعل عملية الهضم تسير بسلاسة ، ولاننسى الكربوهيدرات فكلاهما يعملان على امتصاص الماء وتضمينه في عملية الهضم مما يساعد في تخفيف الإمساك وتقليل حدوثه .

ففي حين يلعب الطعام دورًا مهمًا ، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم له نفس الأهمية ، فالنظام الغذائي الذي يتضمن أطعمة غنية بالألياف ولكن لا يوجد به ماء أو سوائل لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع .

محتويات

  • تجنب هذه الأطعمة عند الإصابة بالإمساك
    • الحليب
    • اللحم الأحمر
    • الموز الغير ناضج
    • الأطعمة المقلية
    • الشاي
    • الأرز الأبيض
    • المشمش
    • الدقيق الأبيض

تجنب هذه الأطعمة عند الإصابة بالإمساك

الحليب

الحليب سيزيد الإمساك سوءًا بالتأكيد ، فمن الأفضل الابتعاد عن جميع أنواع المنتجات التي تحتوي عليه بما في ذلك الآيس كريم والجبن ، حيث تحتوي معظم منتجات الألبان على محتوى منخفض من الألياف ومحتوى عالي من الدهون ، مما يجعلها غير مناسبة لأنها يمكن أن تزيد من سوء الحالة ، يمكنك الاستعانة ببعض السوائل الأخرى للمساعدة في حالتك مثل شرب عصائر الفاكهة والخضروات .

اللحم الأحمر

إذا كنت مغرمًا بالطبخ وشرائح اللحم ، فتأكد من تقديمها مع أطعمة غنية بالألياف ، قم بعمل نظام غذائي متوازن بإضافة ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي أيضًا إذا كنت من محبي تناول اللحوم الحمراء ، فعلى سبيل المثال يمكن أن يساعد وعاء كبير من السلطة أو البطاطس المخبوزة بجانب اللحم على تخفيف الإمساك .

الموز الغير ناضج

الموز غير الناضج هو أسوأ ما يمكنك أن تتناوله للإمساك ، حيث تحتوي تلك الفاكهة الخضراء غير الناضجة على كمية كبيرة من النشا ، مما يجعل من الصعب على الجسم هضمها ، ولكن الناضجة تزود الجسم بالألياف وتساعد على سحب السوائل من الأمعاء .

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية تحتوي بشكل طبيعي على محتوى دهون عالي ، ومثل هذه الأطعمة الغنية بالدهون لا تكون غنية بالألياف ، كما أنه من الصعب هضم الدهون إذا كنت مصابًا بالإمساك ، لذا من المهم تجنب الأطعمة المقلية في الزبدة أو الزيوت .

الشاي

قد يكون هذا مفاجئًا لك لكن الخبراء يوضحون لنا أن الشاي العادي الذي نستخدمه يحتوي على مادة الكافيين ، وفي حين أن الاستهلاك المعتدل للكافيين يمكن أن يساعد في الجهاز الهضمي الفعال ، ولكن الكثير من الاستهلاك يمكن أن يكون له تأثير سلبي ، وإذا رغبت ف كوب من الشاي يفضل اختيارك للشاي العشبي بدلا من ذلك ، لأنه عادة ما يكون غير ضار وقد يساعد الجهاز الهضمي في عمله .

الأرز الأبيض

غالباً ما يكون الأرز الأبيض مساهماً رئيسياً في الإمساك في حين أن الأرز البني يعد بديلا جيدا ، لا ينصح دوما باستخدام الأرز لأنه يظل في الجهاز الهضمي لفترة طويلة ، فبالرغم من أن الأرز يحتوي على الكربوهيدرات والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك ولكنه يفتقر إلى الألياف ، وعلى جانب آخر قد يكون الأرز الأبيض أفضل حل إذا كنت تعاني من الإسهال .

المشمش

دوما ما ينصح بتناول المزيد من الفواكه والخضروات في النظام الغذائي في حالة الإمساك ، ومع ذلك ينبغي تجنب المشمش تمامًا في حالة حركات الأمعاء غير المنتظمة .

الدقيق الأبيض

يحتوي الطحين الأبيض على الكربوهيدرات ، والتي يتم إلقاء اللوم عليها لتسبب الإمساك ، بالإضافة إلى ذلك لا يحتوي الطحين الأبيض على الألياف ، مما يزيد الأمر سوءًا للقناة الهضمية ، ومفتاح الأمر هو تحقيق التوازن في الطعام فإذا كنت تتناول الدقيق الأبيض ، أضف كمية كافية من الخضار والفواكه في نظامك الغذائي لتقليل تأثير الطحين الأبيض على الجهاز الهضمي .

الخلاصة
الشعور بعدم القدرة على تفريغ الأمعاء يمكن أن يكون غير مريح للغاية ، لكن الإجابة على مشكلتك تكمن في اختياراتك الغذائية ، لذا استخدم هذه المعلومات لضمان حصولك على ما يكفي من الألياف المناسبة ، وقم بإنشاء خطة نظام غذائي متوازن وإضافة بعض المكملات الفعالة لتجنب حدوث الإمساك أو منع تفاقم الأمر عند حدوثه .

المراجع:

  • 8 Foods to Avoid When Constipated