أشهر العلامات التي تدل على الشيب المبكر - موسوعه

أشهر العلامات التي تدل على الشيب المبكر

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

تظهر علامات الشيب المبكر لدى بعض الأشخاص دون غيرهم، حيث تظهر علامات التقدم في العمر عليهم على الرغم من أنهم لم يتقدموا فعليًا في العمر بشكل كبير، وهذه قائمة ببعض العلامات التي تظهر على الجسم وتدل على الشيب المبكر.

محتويات

  • علامات الشيب المبكر
    • 1- تساقط الشعر بشكل كبير
    • 2- عدم القدرة على رفع الأغراض الثقيلة
    • 3- تحتاج الكدمات إلى وقت طويل حتى تختفي
    • 4- ظهور تجاعيد أكثر من تلك التي تظهر لدى الأصدقاء من نفس العمر
    • 5- اختلاق الاعذار وتجنب الخروج مع الأصدقاء
    • 6- فقد القدرة على فتح العبوات الجديدة
    • 7- تصبح الملابس ضيقة عند الخصر ومتسعة عند القدمين
    • 8- يصبح صعود الدرج مثل تسلق الجبل

علامات الشيب المبكر

1- تساقط الشعر بشكل كبير

إن تساقط الشعر من أهم علامات تقدم العمر والشيب المبكر ولكن التساقط لا يكون فقط في شعر الرأس بل الشعر في كافة أجزاء الجسم فإذا لاحظ الشخص قلة الشعر في الذراعين أو القدمين فإن ذلك يدل على أن جسده يتقدم في العمر.

2- عدم القدرة على رفع الأغراض الثقيلة

ترتبط قوة العضلات بشكل كبير بالعمر، وكلما قلت الكتلة العضلية في جسم الشخص كلما دل ذلك على تقدمه في العمر، وفي حال ظهور هذا العرض في سن مبكر ينبغي على الشخص أن يحاول إعادة بناء كتلته العضلية من خلال بعض تمرينات رفع الأثقال المعروفة.

3- تحتاج الكدمات إلى وقت طويل حتى تختفي

واحدة من أهم علامات الشيب وتقدم العمر هى أن يجد الشخص أن الجروح والكدمات التي يتعرض لها تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تشفى وتزول، ويفسر ذلك بأن الجلد هو أكبر الأعضاء في جسم الإنسان، وبالتالي فإن لديه قدرة هائلة على الشفاء بسرعة ولكن إذا طالت المدة عن الوقت الطبيعي فإن ذلك يدل على أن هناك أمر ما غير طبيعي.

4- ظهور تجاعيد أكثر من تلك التي تظهر لدى الأصدقاء من نفس العمر

إن ظهور التجاعيد يدل على التقدم في العمر ولكن إذا ازدادت هذه التجاعيد عن الصورة التي تظهر بها لدى الأصدقاء من نفس العمر فإن ذلك يدل على الشيب المبكر لدى هذا الشخص، وتلعب الجينات دورًا كبيرًا في ذلك ولكن نمط الحياه الذي يتبعه الشخص يؤثر أيضًا في ظهور هذه التجاعيد المبكرة وخاصة في حالة استخدام التبغ او التعرض بشكل كبير للشمس، أو الاصابة بأمراض سوء التغذية، ويمكن تأخير ظهور التجاعيد عن طريق تناول نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفاكهة ومضادات الأكسدة.

5- اختلاق الاعذار وتجنب الخروج مع الأصدقاء

أحد أهم العلامات التي تدل على أن الشخص لا يسير في الاتجاه الصحيح له بل انه يشيب مبكرًا هو أنه لم يعد يستمتع بالأمور التي طالما احبها واستمتع بها في الماضي، وفي هذه الحالة دائمًا ما يجد الشخص لنفسه سببًا للامتناع عن ممارسة هواياته المفضلة أو أحد الأنشطة التي اعتاد آداءها برفقة أصدقائه.

6- فقد القدرة على فتح العبوات الجديدة

تشير الدراسات الحديثة إلى أن قوة اليدين وقدرتها على العمل تتناقص تدريجيًا مع التقدم في العمر، ويدل ذلك على فقد القوة العضلية أو البدنية، ولذلك إذا وجد الشخص صعوبة في فتح العبوات الجديدة كبرطمان المربى على سبيل المثال فعليه أن ينتبه إلى أن ذلك يدل على تقدمه في العمر.

7- تصبح الملابس ضيقة عند الخصر ومتسعة عند القدمين

إن زيادة الوزن في منطقة منتصف الجسم عند الأرداف هى أحد علامات تقدم العمر الشهيرة، بالإضافة إلى قلة الكتلة العضلية مما يفسد قياسات الملابس التي اعتادها الشخص، وفي هذه الحالة فإن قياسات الملابس هى آخر ما قد يفكر به الشخص ولكنها دليل واضح على وجود مشكلة صحية يجب الانتباه لها ومعرفة أسبابها.

8- يصبح صعود الدرج مثل تسلق الجبل

يتفاجأ الشباب بصعوبة في صعود الدرج مما يدل على تعرضهم للشيب المبكر وقد يعود ذلك إلى مشاكل في الركبة ولكن السبب الأشهر هو تناقص الكتلة العضلية في القدمين، مما يصعب مهمة صعود الدرج ويجعلها مهمة شاقة .

المراجع:

  • 15 Signs Your Body Is Aging Faster Than You Are