رغم فوائده العديدة.. البطيخ قد يسبب مشكلة لدى هؤلاء

يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من المغذيات التي تقدم للجسم فوائد رائعة، لكنه من جهة أخرى قد يشكل خطورة على بعض الأشخاص، لاحتوائه على عناصر معينة تؤثر على صحتهم الجسدية.
ويعد البطيخ الأحمر عنصرا غذائيا فريدا، لاحتوائه على كميات كبيرة من السوائل المدعمة بالمعادن والفيتامينات، كما يقدم عنصرا هاما جدا بالنسبة لصحة الجسم ونضارته، وهو صبغة «الليكوبين» التي تحفز إنتاج الكولاجين، وتساهم في حماية البشرة من آثار الأشعة فوق البنفسجية في المواسم الحارة.

وقالت خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة سفيتلانا فوس، إن البطيخ الأحمر من المواد الغذائية التي قد تسبب مشكلة لدى الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة فيه.
وشددت “فوس” على ضرورة ابتعاد الأشخاص الذين يعانون من أمراض محددة عن تناول البطيخ الأحمر، وهذه الأمراض هي الإسهال والتهابات القولون وحصى الكلى وأمراض البروستات.
وأشارت إلى الفوائد الكبيرة للبطيخ الأحمر للإنسان بشكل عام، مؤكدة على أن الأشخاص الذين لا يعانون من تلك الأمراض يمكنهم تناول كمية جيدة منه لاحتوائه على نسبة 100% من المياه.
ونصحت الخبيرة الروسية بتناول كمية تقدر بحوالي 200 غرام يوميا من البطيخ في موسمه الطبيعي، وتجنبه في الأوقات البعيدة عن فترات الموسم.