هذا أصل اسم القدية الذي أطلق على أكبر مشروع ترفيهي في المملكة!

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

تساءل الكثيرون عن تسمية “القدية” ومن أين جاءت؟ فيما أوضح الإعلامي زياد المطيري عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، أنها “سميت القدية نسبة إلى طريق القوافل (درب أبا القد) الذي يمر عبر جبال طويق.

وتابع أن “القد” هو قطعة من الجلد يربط بها شداد الأبل، وبسبب وعورة الطريق كانت تتقطع تلك القدود، مشيرًا إلى أن أهل نجد ينطقونها “الزدية”.
أما عن طريق “أبا القد”؟ فتوضح المعلومات التاريخية أنه من الطرق المشهورة منذ القدم، وهو يعتبر همزة الوصل بين الرياض وبقية بلدان نجد، وكانت تستخدمه القوافل التجارية المحملة بالبضائع، ويخترق جبال طويق الشاهقة، والتي تعد حاجزًا طبيعيًا للرياض من ناحية الغرب.
وكان طريق “أبا القد” يسير بشكل ملتوٍ ولا يتسع سوى لجمل واحد فقط، ويصعد من سفح جبل طويق من شرق قصور “آل مقبل” حتى أعلى الجبل، وكان يسلكه التجار والحجاج، وهو طريق شاق ووعر، لما يواجهه سالكوه من مخاطر السقوط، وقام القدماء برصف بعضه بأحجار للحماية من السقوط في المنحدرات، أو بناء سور من الأحجار فوق المناطق الخطرة.
الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وضع مساء أمس السبت، حجر الأساس لمشروع القدية أكبر مشروع ترفيهي ثقافي رياضي في منطقة الشرق الأوسط.