5 معلومات عن “مايك بومبيو” وزير الخارجية الأمريكي الجديد

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، إقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون بشكل مفاجئ، وعين "مايك بومبيو" مدير وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه" بديلاً له.

إليكم فيما يلي أبرز المعلومات عن "مايك بومبيو" وزير خارجية أمريكا الجديد:

– ولد عام 1963، والتحق بعد دراسته الثانوية بالأكاديمية العسكرية الأمريكية بنيويورك، حيث درس الهندسة الميكانيكية، وخدم بالجيش الأمريكي في الفترة بين 1986-1991، ثم حصل على الدكتوراه في القانون من جامعة هارفارد.

– ترشح بومبيو في 2010 ممثلاً للمقاطعة الرابعة بولاية كانساس بمجلس النواب الأمريكي، ليعاد انتخابه بعد ذلك في أعوام 2012، 2014 و2016.

– في نوفمبر 2016 عينه "ترامب" مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه"، ليشغله رسمياً بدءاً من 24 يناير 2017 أي بعد 4 أيام من تولي ترامب منصبه رسمياً رئيساً للولايات المتحدة.

– يعد أول مسؤول في إدارة ترامب يتوجه للسعودية حيث كّرم ولي العهد آنذاك الأمير محمد بن نايف بميدالية "جورج تينيت" في تأكيد على العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية.

– يعتبر بومبيو من صقور التيار المناوىء لموسكو، وقد حذر في السابق من أن بوتين زعيم خطر. وكان بومبيو الذي دخل الكونغرس 3 مرات عن ولاية كنساس معارضا شرسا للاتفاق النووي مع إيران الذي أبرمته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما. كما أنه من معارضي إغلاق معتقل جوانتانامو، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".