اليكم طرق التخلص من تقرحات الفم المؤلمة…وهي من اعراض السرطان

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

جي بي سي نيوز : – هناك وسائل طبيعية وبسيطة لتخفيف الألم الناجم عن تقرحات الفم وتسريع الشفاء، وذلك عكس ما اعتادت الجدات على قولهم انه ما من علاج لتقرحات الفم، فهي تشفى لوحدها بعد مرور سبعة ايام.

من الصعب تجاهل ظهور تقرح الفم، فهو مزعج ومؤلم في كل مرة تاكل وتشرب فيها، تقرحات الفم تشفى ذاتيا بعد فترة، ولكن من خلال العلاج المنزلي، يمكن جعلها تختفي بشكل اسرع وتخفيف الالام التي تسببها.

اولا، يجب التمييز بين تقرحات الفم والتقرحات والبثور التي يسببها فيروس الهربس التي تدعى تقرحات الحمى، تقرحات الحمى تتطور من عدة بثور صغيرة تظهر على الشفاه او الوجه، لا تشبه البثور التي يسببها الهربس، تقرحات الفم غير معدية، في مركز التقرح يوجد منطقة صفراء او بيضاء واطراف التقرحات الحمراء. هذه التقرحات تظهر غالبا على الجزء الداخلي للشفتين والخدود. قطرهم 3-5 ملم.

عادة تقرحات الفم تؤلم وتزعج لفترة تتراوح من ثلاث الى اربع ايام وتختفي بشكل فجائي بعد عشرة ايام، اذا لم تختفي التقرحات من تلقاء نفسها توجهوا الى الطبيب على عجل، فقد تكون في بعض الحالات حروق وتقرحات الفم من اعراض السرطان.

ما الذي يسبب ظهور تقرحات الفم؟
لكن لا احد يعرف على وجه اليقين، تقرحات الفم تظهر غالبا في حالات التعب، الاجهاد او سوء التغذية. فانهم لا يظهرون مرة واحدة بافواه التلاميذ والطلبة اثناء الامتحانات، هناك ادلة طبية ان بعض الادوية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن ان تتسبب في ظهور تقرحات الفم، حتى للوراثة دور في ظهور تقرحات في الفم. اذا عانى والديك من تقرحات الفم، هناك احتمال 90% انك سوف تعاني منها. بالاضافة الى ذلك، بعض الاطعمة مثل الحمضيات او الاطعمة الغنية بالتوابل تزيد من احتمالات ظهور التقرحات.

تظهر تقرحات الفم لدى 20% من الناس. تميل النساء للمعاناة منها اكثر من الرجال. لدى بعض النساء، تميل التقرحات للظهور في وقت معين من الدورة الشهرية. يمكن ومفضل تخفيف الالم وتسريع الشفاء بواسطة العلاج البيتي.

توجهوا للصيدلية
في الصيدليات يمكن ايجاد كريمات التعقيم، الضمادات الخاصة وماء فم، لتخفيف الالم قليلا. هناك لاصقات تغطي التقرح وتمنع تطور التهاب. ببعض اللاصقات يوجد مواد مخدرة مثل كسيلوكايين (Xylocaine ) التي تخفف الالم.

افحصوا قائمة طعامكم
هناك نظرية بان تناول البندورة تشجع ظهور تقرحات الفم، بالاضافة الى نظريات تقول بان الشوكولاتة والجوز تسبب هذه التقرحات. مفضل الانتباه لقائمة الطعام وفحص هل الطعام هو الذي ادى لظهور التقرحات. بعد ظهور التقرح، يجب الامتناع عن الاطعمة الساخنة او الغنية بالتوابل التي تحفز التقرح وتحرق الفم. بالاضافة لذلك يجب تجنب الاطعمة القاسية مثل الكعك التي قد تؤلم وتخدش الجروح.

تجربة توابل الفلفل الحريف
التوابل المشتقة من الفلفل الحريف تحتوي على مادة تسمى كابسيسين، الذي يسبب خدر في الاعصاب ويساعد على تهدئة الالم. تستخدم توابل من الفلفل الحار لانتاج الكعك والحلويات للاشخاص الذين يعانون من جروح في الفم بعد العلاج الكيميائي والاشعاعي. من المهم تجربة كمية صغيرة في البداية لان التوابل يمكن ان تسبب تهيج لدى بعض الاشخاص.

استخدام غسول الفم
لنبتة الصبر (الالويفيرا) العديد من الصفات الطبية. جربوا غرغرة الفم بالقليل من عصير الالويفيرا المستخلص من الجزء الداخلي للورقة عدة مرات في اليوم. يمكن تحضير ماء الفم للغسل بواسطة خلط ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من صودا الشرب مع القليل من الماء وغرغرة الخليط اربع مرات يوميا. الشجعان من بينكم يمكن ان يضعوا القليل من الملح على التقرح، هذا يساهم بالتطهير ولكن يحرق اكثر.
امكانية اخرى هي استخدام الميرمية. اضيفوا ثلاث ملاعق صغير من اوراق المريمية للتر ماء مغلي، ابقوا الاوراق في الماء لمدة خمس عشرة دقيقة. استخدموا الماء مع مستخلص الميرمية كماء الفم عدة مرات في اليوم. يمكن ايضا طحن اوراق المريمية لمسحوق ووضعها مباشرة على التقرح.

تاكدوا من الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والاملاح
نقص الفيتامينات والاملاح قد يؤدي لظهور تقرحات افات في الفم. اذا ظهرت لديكم تقرحات الفم، يجب اجراء فحص دم. فقر الدم (نقص الحديد)، نقص فيتامين B12 ونقص حمض الفوليك قد تسبب لتقرحات. بالاضافة لامراض مثل السيلياك (الاضطرابات الهضمية) وداء كرون قد تكون مصدر ظهور التقرحات.