9 حِيَل “مجربة” تجنّبكم الإصابة بـ”السكري”.. اكتشفوها!

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

جي بي سي نيوز :- لقد بات مرض السكري من الأمراض الأكثر شيوعاً بين الناس، فتكاد لا توجد أسرة إلا وفيها فرد يعاني من السكري. وقد أشارت الإحصاءات إلى أنّ عدد المصابين بمرض السكري قد ارتفع من 108 ملايين في عام 1980 إلى نحو 422 مليوناً في عام 2014، فلنا أن نتخيّل كما أصبح العدد هذا العام.

والسكري هو خلل في التمثيل الغذائي بالجسم، حيث يفشل الجسم في إنتاج كمية كافية من الأنسولين، ومن ثم يرتفع معدل السكر في الدم لدرجة كبيرة تتخطى النسب الطبيعية. وعندما يرتفع معدَّل السكر في الدم، تظهر بعض الأعراض مثل الشعور بالإرهاق والتبوّل كثيراً وضعف المناعة وبطء التئام الجروح وغيرها من الأعراض.

والسكري هو من الأمراض التي لا علاج نهائياً لها، لكن يمكن السيطرة على أعراضه والتخفيف منها.

وبحسب ما ورد في موقع "بولدسكاي" الصحي، فهناك نصائح عدَّة يمكن أن تجنّبكم الإصابة بمرض السكري، وذلك إذا لم يكن المرض وراثياً في العائلة (ففي هذه الحالة لا يمكن تجنب الإصابة بالمرض)، ومن هذه النصائح:

1- الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم "BMI"

أثبتت الكثير من الدراسات أنّ الحفاظ على مؤشّر كتلة الجسم (Body Mass Index BMI) يعدّ إحدى أهم الطرق لتجنّب الإصابة بالعديد من الأمراض، لاسيما السكري. فالتحكم في اكتساب أو فقدان الوزن عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي، قد يجنبكم الإصابة بمرض السكري بنسبة 70% على الأقل.

2- أكثروا من تناول السلطة

يجب أن تتناولوا صحناً من السلطة، ولو مرَّة واحدة يومياً، على أن يحتوي على الأوراق الخضراء والخضار مثل الجزر والخيار والخس والبندورة والثوم والبصل وغيرها، وذلك قبل وجبة الغذاء أو العشاء. ويمكنكم إضافة ملعقة من الخلّ إلى السلطة، لأنّ الخلّ يقلل من امتصاص الجسم للسكر.

3- اعتمدوا المشي أسلوباً لحياتكم

ممارسة الرياضة هي من الأشياء الهامة جداً لضمان الحصول على جسم سليم ووزن مثالي، تبعاً لنصائح الأطباء، وفي محاولة لتجنّب الإصابة بمرض السكري على الأخص، عليكم باعتماد المشي كأسلوب للحياة. فإذا استطعتم أن تمارسوا المشي لمدة 40 دقيقة يومياً، فإنّ ذلك سيضمن لكم معدّل تمثيل غذائي سليم ومستوى أنسولين جيد كاف لمنع مرض السكري من الاقتراب.

4- الحبوب الكاملة

تأكدوا من أنّ نظامكم الغذائي يحتوي على الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البني، وغيرها خاصة بوجبة الفطور. فالحبوب الكاملة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، خاصة الألياف التي تخفض مستوى السكر في الجسم طبيعياً. كما أن الألياف تقي من الإمساك وتخفض ضغط الدم المرتفع.

5- القهوة

أثبتت دراسات بحثية عدّة أنّ تناول فنجانين من القهوة يومياً يقلّل نسبة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بحوالي 29%، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بالقهوة. وطبعاً يجب تناول القهوة بدون سكر.

6- الابتعاد عن الوجبات السريعة

إنّ الإكثار من تناول الوجبات السريعة والمعلبة، ومن ضمنها البطاطا المحمّرة والبيتزا والبرغر والمقانق وغيرها تتسبّب في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السمنة وارتفاع الكوليسترول ومشاكل القلب والخلل المرتبط بعملية الهضم. كما أنّ هذه الأطعمة تتسبَّب بحدوث اضطرابات في مستوى الأنسولين في الجسم، ممّا يعرض الشخص للإصابة بمرض السكري.

7- الاعتماد على القرفة

إنّ إضافة القليل من مسحوق القرفة إلى الطعام بصفة يومية يقلل نسبة الإصابة بمرض السكري بحوالي 48%، حيث إنّ الدراسات قد أثبتت أنّ القرفة تقلل من الكوليستيرول العالي كما أنّها تقلل مستوى الغليسيريد الثلاثي، وعندما يتمّ التحكم بهذين العنصرين، يتم التحكم بمستوى السكر في الدم.

8- الابتعاد عن التوتر

التوتّر هو المسبب للعديد من الأمراض، ومنها السكري، لذا حاولوا التحكم بمستوى التوتّر الذي تشعرون به، سواء أثناء العمل أو في حياتكم اليومية بشكل عام، وإلا أصبحتم معرّضين للإصابة بالسكري. فلتجربوا أساليب التهدئة كاليوغا مثلاً، لحماية أنفسكم.

9- الإقلاع عن التدخين

التدخين أيضاً من العادات السيئة التي تؤدِّي للإصابة بالعديد من الأمراض، أبرزها السرطان والسكري. لذا حاولوا الإقلاع عن هذه العادة السيئة التي تعرّض حياتكم للخطر.

(العربية)