جديد الابتكارات.. جلد إلكتروني يعالج نفسه من الحرق والتمزق

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

جديد الابتكارات.. جلد إلكتروني يعالج نفسه من الحرق والتمزقجديد الابتكارات.. جلد إلكتروني يعالج نفسه من الحرق والتمزق0

تواصل – وكالات:

فيما يمكن أن يمثل فتحاً مهماً لمجالات الأطراف الاصطناعية والملابس الواقية، نجح مجموعة من الباحثين بجامعة كولورادو الأمريكية في تطوير “جلد إلكتروني”، يعالج نفسه بنفسه دون أي تدخل إذا تمزق، بالإضافة إلى أنه صديق للبيئة تماماً، نظراً لصنعه كلياً من مواد معادة التدوير.

الجلد مصنوع من 3 مواد تجارية متاحة تم مزجها ودمجها معاً ووضعها داخل مصفوفة من جسيمات نانوية فضية، فإذا تم تمزيق الجلد إلى نصفين، بإضافة المواد الثلاثة إلى الجرح، يستطيع الجلد معالجة ومداواة جرحه بنفسه، بإعادة الروابط الكيميائية بين النصفين، وحتى إذا تمزق، يمكن إصلاحه بسهولة.

ووُصف الجلد الإلكتروني “E-SKIN” في مجلة متخصصة للعلوم المتقدمة بأنه عبارة عن فيلم رقيق مزود بمستشعرات قادرة على قياس الضغط والحرارة والرطوبة في الهواء.

وأوضح الباحثون أنه بفضل الجلد الإلكتروني المعالج الذاتي للتمزق أصبح بالإمكان استخدامه في الأطراف الصناعية والروبوتات وحتى المنسوجات الذكية، بحسب مجلة “أدفانسيس ساينس”. ومن أبرز مميزات “الجلد الإلكتروني” الجديد أنه لا يترك أي مخلفات.

وأشار الباحثون إلى أن إعادة التدوير تستغرق 30 دقيقة في ظل حرارة 60 درجة، أو 10 ساعات في درجة حرارة الغرفة، أما التعافي والعلاج فيتم في وقت أسرع، لا يتجاوز نصف ساعة في حرارة الغرفة، أو بضع دقائق في الحرارة المرتفعة.

الكلمات الدليليةاكتشافجلد الكترونيعلوممنوعات