متى تكون النحافة مَرَضيّة وكيف تعالجها؟

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

جي بي سي نيوز:- يظن البعض أن النحافة تكون صحية دائماً؛ ولهذا يسعون للتخلص من الوزن والوصول إليها، لكنها في بعض الأحيان قد تكون حالة مرضية، ويجب معرفة أسبابها وعلاجها.

الأعراض

ويستطيع الشخص تحديد ما إذا كانت نحافته مرضية أم طبيعية من خلال مؤشر كتلة الجسم، بحسب ما قالت أخصائية التغذية ديما بدر، والمعدل الطبي له هو من 18-24.

تشيرُ بدر إلى أنَّه "لا يوجد أعراض إلا على المظهر الخارجي، ولكن هناك أجهزة في عيادات التغذية تقيس مستوى الدهون والعضل في الجسم، ونسبة الدهون الطبيعية عند الرجال 10-20%، وعند النساء 20-30%.

الأسباب

وتتسبب بعض الأمور بالنحافة المرضية، بعضها يرتبط بسلوكيات الشخص، وبعضها يرتبط بمشاكل عضوية. وأشارت ديما إلى أن فرط نشاط الغدة الدرقية من أهم أسباب النحافة المرضية، بالإضافة لمرض السكري، وأحيانا الجرثومة الحلزونية في المعدة.

وتابعت: "يؤدي سوء التغذية أيضا للنحافة المرضية، وأحيانا يكون السبب وراثياً".

ولفتت إلى أن "النحافة المرضية تجعل الشخص معرضاً للإصابة بفقر الدم، وخلل بالهرمونات، وإمكانية التعرض للكسور بسهولة".

ويتبع البعض حميات قاسية قد تؤدي أحياناً للنحافة المرضية، ونصحت أخصائية التغذية باتباع حميات غذائية متوازنة.

وأردفت: "يجب الابتعاد عن الحميات القاسية؛ لأنها تسبب خسارة في السوائل والعضلات أكثر من الدهون، ما يؤدي لحدوث النحافة المرضية، وتسبب أيضاً زيادة سريعة في الوزن عند التوقف عنها، كما أنها قد تسبب صداعاً ودوخة واضطرابات في الهرمونات وتعباً عاماً".

يُذكر أن مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن وزنك بالكيلوغرامات مقسوماً على مربع طولك بالأمتار.

مؤشر كتلة الجسم= الوزن (كغ) / مربع الطول (م).

جدول يبين العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم والوزن:

(عربي21)