اسباب قضم الأظافر عند الأطفال وطريقة علاجها

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Jan. 9, 2018

تعد مشكلة قضم الأظافر من المشكلات التي تبدأ منذ الطفولة، فهي من العادات السيئة التي يقوم بها نسبة كبيرة جدا من الأطفال وممكن أن تستمر معهم الى مرحلة البلوغ.

قضم الأضافر
يتعود حوالي 60% من الأطفال على قضم الأظافر وتمتد معهم هذه العادة لمراحل عمرهم المختلفة، فيقوم حولي 45% من المراهقين بممارسة هذه العادة التي تعتبر من العادات السيئة والعصبية أيضاً.

كما تشمل العادات العصبية أيضاً مص الأصابع والعبث بالأنف وتقطيع الشعر، ولكن عادة قضم الأظافر قد تقل انتشاراً بعد سن الثامنة عشر.

أسباب قضم الأظافر
1 –
القلق هو من أهم مسببات العادات العصبية السيئة بشكل عام وهو المسبب لقضم الأظافر لدى الأطفال بشكل خاص، فالطفل مخلوق حساس يتأثر بالقلق ولا يجب أن يخضع لمقاييس البالغين، وقد أجمع الاستشاريين النفسيين للأطفال أن القلق هو أهم الأسباب لقضم الأظافر لدى الأطفال.

2 – تأثر الطفل بالصدمات النفسية مثلاً كإستقبال الأسرة لمولود جديد أو القلق الذي ينتاب الطفل بسبب فصله عن والدته في مرحلة الذهاب للروضة أو المدرسة أوالاختلاط بالمجتمع الخارجي، أو القلق الأسري عند الطفل بسبب المشكلات الأسرية التي يتعرض لها، أو أياص من الأسباب أو التطورات التي يواجهها الطفل بشكل عام.

3 – عند بداية الطفل عامة الثاني أو مايسمى بالمرحلة الفمية المتأخرة للطفل، ففي هذه المرحلة تظهر أسنان الطفل ويبدأ عض الأم أثناء الرضاعه وعند عملية الفطام يعتقد الطفل أنه قد عوقب بالفطام أو بمنعه من لبن الأم لأنه تتسبب في ايذائها بالعض المتكرر لها أثناء الرضاعه، فيعاقب الطفل نفسه بالعض وقضم أظافره.

علامات وجود المشكلة
– عند ملاحظة أن الطفل يقوم بإيذاء نفسه ويجرح نفسه عندما يقضم أظافره بشدة، و اذا صاحب قضم الأظافر عند الطفل سلوكيات أخرى كشد الرموش أو شد الطفل لشعره أو تغيرت عادات ونمط النوم بشكل ملحوظ.

– عند أصابة أحد أفراد أسرة الطفل بالوسواس القهري أو أن تكون هناك تاريج شخصي للأبوين بعادة قضم الأظافر، و عند فشل محاولات الأم والأب لمنع طفلهما من عادة القضم لأظافره، كالتجاهل في بعض الأحيان أو طرق التدخل الايجابي للحد من تلك العادة السيئة عند الطفل.

العلاج
في بادئ الأمر لابد من وجود الاستعداد والرغبة من قبل الطفل للتخلص من عادة قضم الأظافر ، فإما أن يقوم الطفل بطلب المساعدة من الأم لتخلصه من تلك العاده، أو أن تبادر الأم بالاستعانة بالمختصي و محاولة تدريب وتعويد الطفل على سيانها او التخلي عها.

طرق التخلص من العادة

أولًا : معالجة الأسباب والمشاكل التي تسببت في القلق لدى الطفل، و تجنب الأم لموقفها في الصراع مع الطفل حول التخلص من العادة وفهم المشكلة والعمل على حلها، و تنظيف أظافر الطفل وتقليمها بصورة مستمرة لتجنب ايجاد الطفل لما يقوم بقضمه.

ثانيًا : محاولة تشتيت انتباه الطفل باستخدام لعبة معينة أو التحاور معه لينشغل عن قضم أظافره، والحد من محاولة منع الطفل لقضم أظافره بصورة مباشرة لأن ذلك لا يجدي ولكن يزداد الطفل في عناده، ولكن استخدام أساليب جذب انتباه الطفل أو الثناء على فعل سليم قد قام الطفل بفعلة من أفضل الطرق لابعاد الطفل عن قضم أظافره.

ثالثًا : العطف والحب واحتواء الطفل من أفضل الطرق لتخلص الطفل من عادة قضم الأظافر أو من أي العادات السيئة الأخرى التي يقوم بها الطفل، وعدم استخدام الحب والحنان مع الطكفل كوسيلة إلى العقاب والثواب ولكن يجب أن يفهم الطفل حب أبويه له ثابت لايتغير بأي سلوك سئ يقوم به الطفل ويصبح تصرف الطفل بشكل سئ هو المكروه ولكن الحب والعطف على الطفل لايتغير.

رابعًا : اعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن نفسه وذاته وتشجيعه على شرح أفكاره دون قلق، و تنميه مهارات الطفل وهواياته للحد من شعور الطفل بالقلق والاهتمام بالأنشطة المختلفة كالرحلات والألعاب الجماعية من أهم الوسائل لشعور الطفل بالثقة بالنفس وتجنبه العادجات العصبية.

خامسًا : التوعية الصحية للطفل عن طريق افهام الطفل أن عادة قضم الأظافر، قد تعود على الطفل بالأمراض وتسبب له الكثير من المشكلات الصحية، و تجنب معاقبة الطفل على عادة قضم الأظافر باستخدام الأدوية ذات المذاق المر أو الرائحة الكريهة لدهان أظافر الطفل.

سادسًا : تحفير الطفل مثلا بقولك اذا طالت أظافرك سوف أجلب لك هدية أو لعبة، تنبيه الطفل بعبارات سرية أو حركة خفيفة اذا قام بقضم أظافره والحد من تعنيف الطفل.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *