أطعمة تقلل فرط الحركة عند الأطفال

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Jan. 9, 2018

فرط الحركة أو فرط النشاط عند الأطفال هو إضطراب عصبي يصيب الطفل ويجعله عدائي وغير قادر على التركيز وأيضا عنده نشاط زائد، ولا يمكنه الجلوس في مكان واحد، ولكن من الممكن السيطرة على فرط الحركة عند الأطفال عن طريق إتباعهم لنظام غذائي معين.

أطعمة تقلل فرط الحركة عند الأطفال
إذا إهتمت الأم بالنظام الغذائي الخاص بطفلها المصاب بفرط الحركة فسوف تقل أعراض النشاط الزائد، وسوف يزيد تركيزه، ولكن بالطبع بعد إستشارة الطبيب، ومن الأطعمة التي تساعد في تقليل النشاط الزائد عن الأطفال:

1- شاي الكاموميل: الكاموميل من الأعشاب التي لها القدرة على تهدئة الأعصاب كما أنه في نفس الوقت آمن جدا على الأطفال، وبالتالي فهو يساعد في تقليل أعراض النشاط الزائد عند الأطفال، ويتميز بأن مذاقه جيد، ويمكن تقديمه للطفل في صورة شاي الكاموميل.

2- الفواكه والخضروات: يجب أن يحتوي النظام الغذائي للطفل على الخضروات الطازجة والفواكه، ويجب البعد تماما عن الخضار المعلب لأنه يحتوي على مواد حافظة، وهذه المواد تزيد من فرط الحركة عند الأطفال، ومن أمثلة الخضروات الطازجة التي تساعد في تقليل حركة الطفل الكرفس والجز والبروكلي.

ويمكن تقديم الفواكه للطفل في أي صورة يحبها حيث من الممكن تناولها طازجة أو تناولها مجففة أو في صورة عصير طازج، ومن أمثلة الفواكه المفيدة للطفل كثير الحركة:

-البرتقال: حيث أنه يفيد في تقليل حركة الطفل وتهدئته كما أنه يحتوي على فيتامين سي وعنصر البوتاسيوم المهمان لصحة الطفل.

-التفاح والموز والمشمش : من الفواكه المهمة جدا لتهدئة أعصاب الطفل بالإضافة لأنهم يحتوون على عناصر غذائية مهمة جدا ومفيدة لصحة الطفل.

-الكمثرى والكيوي والجريب فروت: يساعدون في تهدئة أعصاب الطفل ومساعدة الطفل على النوم الهادئ، ولهذا يفضل تقديمها للطفل وقت النوم.

-الخوخ: من الفواكه التي تساعد في التقليل من التوتر وقليل حركة الطفل.

الأطعمة التي تحتوي على البروتين
لابد من أن يحتوي النظام الغذائي الخاص بالطفل على بروتين من أجل صحة الطفل وتقليل أعراض فرط الحركة، مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان وأيضا المكسرات، حيث أن هذه الأطعمة تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وتزيد من نشاط المخ وبالتالي زيادة قدرة الطفل على التركيز.

الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3
الأسماك التي تحتوي على زيت الأوميجا 3 مثل السلمون والتونة، مهمة جدا للطفل المصاب بفرط حركة، بالإضافة لإحتوائها على فيتامين د فهي من أنواع البروتين المهمة لصحة الطفل.

أطعمة يحذر على الطفل المصاب بفرط حركة تناولها
معظم الأطفال يحبون تناول الشيكولاته والحلويات والمشروبات الغازية، ويكون من الصعب إبعادهم عنها، ولكن لابد على الوالدين أن يكونا قدوة لطفلهما بأن يبتعدا هما أيضا عن تناول الأطعمة التي تضر بطفلهما، ومن أمثلة الأطعمة التي تزيد من حركة الطفل:

-يجب عدم تقديم الشوكولاته نهائيا للطفل المصاب بنشاط زائد حيث أنها تزيد من نشاط الطفل وتزيد من حركته كما أنها من الممكن أن تتسبب للطفل بحساسية لو كان الطفل أقل من 3 سنوات، كما أن تناولها بكثرة من الممكن أن يتسبب في تسوس أسنان الطفل وتجعل الطفل غير راغب في تناول الطعام الصحي.

-يمنع نهائيا على الطفل المصاب بفرط حركة تناول أي أطعمة تحتوي على مواد حافظة أو أي مواد صناعية، لأنها تزيد من حركة الطفل وتؤثر على مستوى السكر في الدم، فيجب عدم تقديم الأطعمة الجاهزة للطفل فبدلا من تقديم وجبات البرجر والهوت دوج الجاهزة للطفل يتم تقديم الأطعمة المنزلية الصحية.

-تقليل نسبة السكريات التي يتناولها الطفل بقدر المستطاع، لأن السكر الزائد يزيد من نشاط الطفل ومن حركته، فيجب البعد تماما عن تناول الحلويات والمشروبات الغازية، كما أن النشويات تزيد من نسبة السكر في الدم فيجب تقليلها قدر المستطاع.

-يجب إبعاد الطفل عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين فهو يزيد من نشاط الطفل ومن حركته.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *