أضرار تناول التوفو ( طعام للنباتيين )

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Saturday, Jan. 6, 2018

معظمنا يعرف شخص واحد على الأقل تحول إلى نباتيا ، لذلك من الضروري التعرف على كيفية اختلاف النظام الغذائي النباتي عن النظام الغذائي العادي الذي يعتمد على اللحوم ، فمعنى النظام النباتي اتباع نظام غذائي يتجنب الدهون الحيوانية وجميع المنتجات الحيوانية الأخرى .

بينما هناك نوع من النباتيين يستهلك بعض المنتجات الحيوانية مثل الحليب ، العسل ، الجبن والبانير ، هناك بعض النباتيين الذي لا يتناولون أي أطعمة ينتجها الحيوانات على الإطلاق ، حيث يستهلكون الأطعمة النباتية فقط مثل مثل الخضروات الورقية ، الفواكه ، الخضروات الملونة ، التوت والبقول .

ويعتبر التوفو طعاما شائعا للنباتيين ويصنع من حليب الصويا ، كبدليل لمنتجات حليب الأبقار ، ويشبه في مذاقه وملمسه البانير ، ويستخدم التوفو لتحضير العديد من الأطباق المتنوعة ، ولكن أكدت دراسة حديثة أنه ربما يكون غيرصحيا ، لأنه يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية .

أضرار تناول التوفو :
1- التغيرات الجينية : إن التوفو هو طعام معد بواسطة تغيرات جينية تطرأ على فول الصويا ، ليصبح بهذا القوام ، النوعة والمذاق ، ويستخدم الكثير من الكيميائين هذه العملية ، التي تسبب العديد من الأضرار الصحية لدى الأشخاص الذين يتناولون التوفو باستمرار ، وفي الحقيقة أثبتت الدراسات أن هذه التغيرات الجينية التي يتعرض لها التوفو يمكن أن تهدد صحة الإنسان ، وتجعله عرضة للإصابة ببعض الأمراض مثل الكلى ، الكبد وحتى السرطان .

2- سرطان الثدي : كما أن ذكرنا أن التغيرات الجينية التي تستخدم في صناعة التوفو يمكن أن تسبب بعض الأمراض مثل السرطان ، ويرتبط سرطان الثدي وهو من الأنواع الأكثر شيوعا بتناول التوفو ، تقول الدراسة نظرا لأنه يحتوي على الفيتويستروغنز ، فيمكنه أن يسبب شذوذ الخلايا ليتطور السرطان داخل الثدي بمعدلات سريعة .

3- قصور الغدة الدرقية : كما نعلم أن التوفو يصنع من فول الصويا ، والمعروف بأنه يحتوي على مركبات ضارة تعرف باسم إيسوفلافون جينيستين ، التي يمكنها أن تمنع الغدة الدرقية عن إنتاج الهرمونات الكافية ، مما يسبب قصور الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يتناولونه بانتظام .

4- نقص العناصر الغذائية : يحتوي التوفو على مركبات تعرف باسم الفيتات ، التي تعطي له القوام والملمس ، وهي ضارة بالصحة لأنها تمنع أنسجة الجسم من إمتصاص العناصر الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم ، الحديد ، الزنك وغيرهم ، وبالتالي يسبب نقص العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم .

5- الأمراض الإدراكية : أثبتت العديد من الدراست البحثية العلاقة بين استهلاك التوفو والأمراض المعرفية التنكسية ، مثل مرض الألزهايمر ، وذلك نتيجة الفيتويستروغنز الموجود بداخله ، والذي يعرف بتحفيزه لتنكس خلايا الدماغ سريعا .

6- أمراض الجهاز الهضمي : إن استهلاك التوفو باستمرار ، وخاصة مع عدم تناول كمية كافية من الألياف يمكن أن يسبب بعض الأمراض مثل التهاب المعدة ، متلازمة الأمعاء الراشحة والإنتفاخ ، وذلك لأنه يستغرق وقتا طويلا للهضم ، كما يحتوي على مركبات تسبب الحموضة .

7- أمراض القلب : من المعتقد أن النظام النباتي جيد لصحة القلب ، على الرغم من ذلك يعتبر التوفو من الأطعمة النباتية التي تضر بصحة القلب ، وخاصة المرض الذي تصبح فيه عضلات القلب سميكة بشكل غير طبيعي ، وبالتالي تسبب صعوبة في ضخ الدم ، ويعتقد الباحثون أن التوفو أحد الأطعمة المسببة لهذه الحالة .

8- وهن العظام : يعرف التوفو بأنه يمنع قدرة أنسجة العظام من إمتصاص فيتامين د من أشعة الشمس والأطعمة المستهلكة ، مما قد يؤدي إلى نقصه في الجسسم ، وبالتالي يصبح جسم الإنسان عرضة لوهن وكسر العظام .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *