أضرار حبوب الطلع

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Friday, Jan. 5, 2018

تعريف حبوب الطلع :- حبوب الطلع هي في الأصل حبوب اللقاح للأزهار ، و هي البودرة التي تتواجد في الزهور ، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة ، و يوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح ، تقوم النحلة في تجميع ما علق في جسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب ، و تأتي بها إلى الخلية ، و تعتبر غذائاً مثالياً إذ أنه تحتوي على ثمانية عشر فيتامين ، و أكثر من ما عدده خمسة ، و عشرون معدن ، و أحماضاً أمينية ، و سكريات ، و من الممكن أن تستعمل حبوب الطلع كغذاء مكمل بسبب غناها بالعناصر الغذائية الأساسية كما يمكن أن تستعمل كدواء مضاد للالتهاب ، و يعتقد أن لها تأثيراً مضاداً للاكتئاب.

فوائد حبوب الطلع :- تتميز حبوب الطلع بفائدتها الكبيرة لجسم الإنسان ، و التي تعتبر مكمل غذائي يساعد على بناء الجسم ، و من الممكن ذكر بعض فوائدها في الأتي ذكره :-
1- تعمل حبوب الطلع تعطل نمو الخلايا السرطانية خاصة إذا تم خلطها بعسل الملكات.
2- تعمل حبوب الطلع تساعد على تنشيط عمليات الأيض ، و الحرق في الجسم ، بالعلاوة إلى التحسين من عمل الكبد.
3- تعالج معظم حالات فقر الدم أو ما يطلق عليه “الأنيميا“.
4- تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ، و مشاكل القولون الهضمي بما فيها الإمساك.

5- تحسن من الحالة النفسية بالإضافة إلى أنها تحارب الاكتئاب ، و التوتر النفسي ، بالعلاوة إلى أن لها أثر واضح في علاج التعب ، و الإرهاق ، و الخمول بالإضافة إلى الكسل ، و الصداع .
6- تقلل من مشاكل الشيخوخة المبكرة ، و الزهايمر ، و تحسن عمل القلب ، و تحمي الشرايين.
7- تمنع من سقوط الشعر بالإضافة إلى أنها تساعد على تقويته من الجذور ، و تحسين مظهره.
8- تخفف من المشاكل ، و الآلام المصاحبة للدورة الشهرية لدى الإناث علاوة على تحسن مظهر الجلد.
9- تقلل من حساسية ، و مشاكل الجهاز التنفسي.
10- تساعد في علاج مشاكل البروستاتا لدى الرجال.
11- تفيد بشكل كبير في علاج بعض حالات العقم لدى الرجال ، و النساء إلى جانب تحسن من عمل المبايض لدى الإناث .
12- تنشط من عمل الدماغ ، و تحسن من الذاكرة ، و درجة الاستيعاب.

أضرار حبوب الطلع :- على الرغم من أن لحبوب الطلع فوائد كبيرة على الصحة العامة إلا أن الإفراط في تناولها ينتج عنها بعض الآثار السلبية ، و الأضرار مثال :-
1- نتيجة عدم تقبل طعمها إذا تم تناولها لوحدها في الصباح من الممكن حدوث شعور بالغثيان الصباحي ، لذا ينصح خلطها بمادة أخرى مذاقها لذيذ كالعسل لتجنب هذه المشكلة.

2- حدوث حساسية حبوب الطلع لدى البعض ، و التي تتسبب بمشاكل مختلفة كضيق التنفس ، و بالأخص لدى الأطفال ، و بعض النساء الحوامل.

3- من الممكن القول باعتبار السمنة من موانع تعاطي حبوب الطلع ، و ذلك يرجع إلى أن هذه الحبوب تزيد من وزن الأشخاص النحاف أو الذين يعانون من سوء التغذية ، إذ أنها تنشط عملية التمثيل الغذائي ، و لها فاعلية في علاج حالات الضعف الجسماني ، و الالتهابات الخلوية.

4- قد يحدث بعض الاضطرابات المعوية كالإسهال ، و قد تظهر في الأيام الأولى من تعاطي حبوب الطلع ، و هذه الأعراض مؤقتة ، و لا تدعو القلق ، و لا تجعلنا نتوقف عن العلاج ، و في حالة استمرار هذه الأعراض أكثر من خمسة إلى ستة أيام ، يكفي أن نخفف من الجرعات تدريجياً إلى أن يتقبل الشخص الجرعة الأساسية من حبوب الطلع .

5- قد تظهر بعض الآلام ، و إحساس بالثقل في المعدة ، و التي تظهر خصوصاً عند استعمال أو تعاطي حبوب الطلع الغير ممضوغة ، و بالأخص عندما تكون المعدة ضعيفة ، مما ينتج عنه حدوث إجهاد للمعدة حينما تقوم بهضم هذه الحبات ، و في هذه الحالة ننصح بالمضغ الجيد لحبوب الطلع قبل ابتلاعها ، و التقليل البسيط من الجرعات ، و هذا يكفي لإزالة تلك الأعراض.

6- يتوجب الانتباه أثناء القيام تناول جرعات حبوب الطلع ، و عدم الإفراط في تناولها ، كقاعدة عامة يفضل التوسط ، و الاعتدال في كل أمور الحياة فخير الأمور الوسط.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *