انفلونزا الطيور في قارتي أسيا و أفريقيا

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Monday, Jan. 1, 2018

تعتبر أنفلونزا الطيور أحد أنواع الأوبئة القاتلة ، التي تنتقل من خلال الطيور إلى البشر و قد تؤدي إلى الوفاة ، هذا إلى جانب أنه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض الخطيرة .

انفلونزا الطيور في دول أسيا
– بدأ ينتشر فيروس انفلونزا الطيور المعروف باسم H5N1 ، فقد ظهرت في عام 2003 و 2004 عدة تقارير تتعلق بإصابة حالات بشرية من هذا المرض ، و قد بدأت هذه الحالات في الإصابة منذ عام 1997 .

– و كانت أولى الحالات المصابة في دولة هونج كونج ، بعدها بدأ المرض في الانتشار في أسيا و أوروبا و أفريقيا ، في هذا الوقت تم الإعلان عن 4 دول من بين 15 دولة ، أعلنت عن حالات إصابات بشرية بعدوى انفلونزا الطيور .

– و كان من بين الدول التي أعلنت حالات الإصابات في هذا الوقت دولة أندونيسيا و بنجلادش .

تقرير حالات العدوى
– حتى عام 2004 كانت حالات الإصابة في منطقة جنوب شرق أسيا من الإصابات البشرية تشمل حوالي 228 حالة ، فيما وصلت حالات الوفاة بين هذه الحالات إلي حوالي 181 حالة بشرية ، و كانت أغلب هذه الحالات طبقا لما أفادت به منظمة الصحة العالمية من كل من بنجلاديش و أندونيسيا .

– في عام 2013 أفادت بنجلادش بأن الحالة السابعة من أنفلونزا الطيور ، كانت لطفل يبلغ السنة الأولى و 11 شهر من عمره ، و كان هذا الطفل يسكن في مقاطعة كوميلا ، و بعد التدقيق في ملابسات وفاة الطفل ، تبين أن منزله يقع فيه فناء يضم العديد من الدواجن النافقة من هذا الوطن .

– بالنسبة لفيتنام فقد تفشى فيها في هذا العام سلالتين مختلفتين من فيروس أنفلونزا الطيور ، مما كان سببا في مقتل 824 نوع من الطيور ، هذا فضلا عن إعدام ما يتعدى 1384 طائر ، و كان ذلك بهدف مكافحة انتشار المرض .

تدابير للوقاية من أنفلونزا الطيور
– يعتبر مرض أنفلونزا الطيور أحد الأمراض القاتلة التي تصيب البشر ، و هناك عدد من التدابير الوقائية الخاصة لتجنب الإصابة بهذا المرض ، تلك التدابير التي قامت منظمة الصحة العالمية بوضعها لحماية البشر من هذا الفيروس .

– من بين التدابير الواجب الاعتماد عليها تجنب مخالطة الأماكن التي يعيش فيها الطيور بشكل مباشر ، و تجنب إزالة الطيور النافقة تماما ، هذا فضلا عن تجنب التواجد في الأماكن المعروف أنها منتشر فيها هذا الفيروس .

– من بين الاجراءات الوقائية أيضا ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية ، و بشكل خاص بعد تنظيف الدواجن و تجهيزها للطعام .

– أما عند تناول البيض و الدواجن فلابد من الاهتمام بتسويتهم جيدا ، و ذلك لتجنب الإصابة بالفيروس عن طريق هذه اللحوم النيئة .

تطورات الفيروس في أفريقيا
– كانت من بين الأماكن الأكثر خطرا للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور دولة غانا ، و تحديدا منطقة أكرا أكبر التي تقع على الساحل الجنوبي لدولة غانا ، حيث تضم هذه المنطقة عدد كبير من المزارع الخاصة بالدواجن بمختلف أنواعها ، بما فيها البط و الديوك الرومي و مختلف أنواع الطيور و كذلك الطيور البيضاء و غيرها .

– في الأول من أكتوبر تم إعدام عدد كبير من هذه الطيور نظرا للتأكد من الإصابة بالمرض ، و ذلك خوفا من تفشي المرض في هذه المدينة

– أما عن دولة نيجيريا ، ففي السابعة عشر من نوفمبر من هذا العام ضرب هذا الفيروس واحدة من أهم المزارع الخاصة بالدواجن في ولاية لاغوس ، وقتها تسبب الفيروس في مقتل حوالي 176 فرد ، و لذلك تم إعدام كافة الدواجن في هذه المزرعة خوفا من تفشي المرض .

– أما نيجيريا فقد وصل عدد المصابين بهذا الفيروس في هذا العام إلى حوالي 102 فرد نيجيري .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *