طرق طبيعية لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Dec. 26, 2017

يقدر حوالي 70-8-% من جميع الأمهات بإصابتهن بأنواع من المشاعر السلبية بعد ولادة أطفالهن ، وتعرف هذه الحالة بإكتئاب ما بعد الولادة، وهي من الحالات الشائعة التي تعاني فيها النساء من تقلبات مزاجية شديدة بعد الولادة .

ويمكن أن يحث إكتئاب ما بعد الولادة لأي أم فهو مرض عقلى مثل باقي الأمراض ، فتشعر معظم النساء بالحزن وعدم الكفاية ، وربما يتحول ذلك الأمر إلى إكتئاب دائم ، مما يعيق العلاقة بين الأم والطفل .

تحدث العديد من التغيرات السيكولوجية والفسيولوجية للأم بعد الولادة ، والتعرف على هذه التغيرات والتحدث عن المشاعر والتحديات التي تواجهها تعتبر أفضل طريقة للتعامل من إكتئاب بعد الولادة .

وبينما تتعرض هؤلاء الأمهات للإصابة بإكتئاب بعد الولادة بعد 4-5 أيام بعد الولادة ، هناك بعض الحالات التي تحدث في وقت مبكر ، وتعاني الأم المصابة من العديد من الأعراض وتشمل الأرق ، البكاء بدون سبب ، الإحباط ، التعب ، القلق ، تغير عادات الأكل وغيرها .

ينبغي علاج إكتئاب ما بعد الولادة بمجرد تشخيصه أو إكتشافه ، ويقدم لكم هذا المقال بعض الطرق الطبيعية للعلاج :

1- طلب المساعدة : لا تطلب معظم الأمهات المساعدة بسبب الشعور بالخجل ، ولكن إذا وجدت صعوبة في ذلك ، فأنت بحاجة للإفصاح ، يمكن التحدث إلى عائلتك والأَصدقاء ، الذين يمكنهم مساعدتك بالتأكيد ، فيمكنهم مساعدك في التغلب على هذه الحالة والعناية بالطفل، بينما تقومين ببعض الأشياء الأخرى مثل الراحة أو قضاء بعض الوقت بمفردك .

2- النوم : تعاني معظم الأمهات اللاتي قد ولدن للتو من عدم الحصول على النوم الجيد ، لأن العناية بالرضيع تكون مهمة غاية في الصعوبة ، مما يسبب عدم القدرة على القيام بالوظائف المطلوبة نهارا والتأثير على حالتك المزاجية ، لذلك ينصح الخبراء بضرورة الحرص على أخذ غفوة بينما يكون الطفل نائما ، يساعدك هذا على الراحة ويجنبك الإصابة بالإكتئاب .

3- المشي خارجا : يساعد المشي خارجا لبعض الوقت على إعادة إنعاش الذهن ، فلا تبقين وحيدة في المنزل ، بدلا من ذلك اخرجي بصحبة طفلك واستنشقي الهواء الطلق ، فالهواء والشمس ضروريان لمحاربة الإكتئاب .

4- ممارسة الرياضة : تعتبر الرياضة علاجا طبيعيا للمرأة ، التي تظهر عليها أعراض الإكتئاب بعد الولادة ، إذا كنت لا تستطيعين المشي أو ممارسة الرياضة خارجا ، يمكنك الإعتماد على اسطوانات التمارين وتقليدها في المنزل ، يمكن ممارسة اليوجا أيضا لتصفية ذهنك ، لأنها من أفضل الطرق لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة بطريقة طبيعية .

5- الطعام هو الدواء : لا تتناولين الأطعمة الجاهزة لأنها تسبب الشعور بالإجهاد ، بدلا من ذلك يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات قدر الإمكان لتساعدك على الشفاء من إكتئاب ما بعد الولادة ، احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لتساعد على استقرار حالتك المزاجية ، وإنتاج السيروتونين ، كما ينبغي تناول الأطعمة الغنية بدهون الأوميجا3 لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة أيضا .

6- التأمل : يعتبر التأمل طريقة أخرى لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة ، خذي 20 دقيقة من وقتك فقط يوميا ، يساعد ذلك على التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية ، والبقاء في حالة إسترخاء وهدوء .

7- الزيوت العطرية : تعتبر من أفضل الطرق لعلاج إكتئاب بعد الولادة ، وهناك العديد من الأنواع التي تستخدم لعلاج القلق والإكتئاب مثل زيت اللافندر وزيت الكاموميل .

8- الضحك : يعتبر الضحك أفضل دواء ، ولكن من الصعب الضحك في حالة الإكتئاب ، لذلك يمكنك وضع نفسك في ظروف أفضل ، حيث مشاهدة عروض كوميدية ، أو مشاهدة المسرحية الهزلية المفضلة لديك ، فالضحك يعطي طاقة إيجابية ويشعرك بالسعادة .

9- العلاج بالوخز : وهو أحد أساليب العلاج المستخدمة في حالة الإكتئاب ، يوصي كثير من الأطباء به للتخلص من إكتئاب ما بعد الولادة ، لأنه يساعد على تقليل التوتر ، توازن الهرمونات وتخفيف القلق .

10- قضاء بعض الوقت لنفسك : عندما تصبحين أم ، ربما تنسين قضاء بعض الوقت لنفسك ، وعند الإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة يقتضي الأمر قضاء بعض الوقت لنفسك ، مثل الذهب خارجا بصحبة الأصدقاء المفضلين لديك .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *