الاطعمة المسموح بها بعد عملية ربط المعدة

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Dec. 12, 2017

انتشر مؤخرا اجراء عمليات ربط المعدة كحل من حلول انقاص الوزن في أسرع وقت خاصة لمن يعانون من السمنة المفرطة والتي قد تسبب مشكلات صحية خطيرة مثل أمراض السكري وضغط الدم وبعض أمراض القلب، ولكن لا يقتصر الأمر على اجراء العملية ولكن لابد من الاهتمام بما بعد العملية من اجراءات وتناول الاطعمة المناسبة وبكميات وأوقات محددة.

الاطعمة المسموح بها بعد عملية ربط المعدة :
عقب عملية ربط المعدة لابد من مراعاة أن تكون الوجبات قليلة وغير معقدة وأن تكون في البداية سائلة ثم مع مرور الوقت تتماسك ولكن لابد أن تكون طرية وتامة النضج نظرا لضعف المعدة عقب العملية، فالأطعمة المسموح بها كالآتي :
1- جميع أنواع الشوربات المنزوعة الدسم.

2- عصير التفاح والعنب الطازج ولكن على مراحل.

3- اللبن المنزوع الدسم والزبادي أيضا ولكن عقب إجراء العملية بفترة لا تقل عن أسبوع.

4- سلطة الفواكه المهروسة جيدا وهذا بعد العملية بحوالي أسبوعين.

5- لحم الدجاج المفتت ناعما أو اللحم المفتت مع بعض الشوربة والبطاطس المهروسة ولكن لا تزيد عن معلقتين كبيرتين في الوجبة.

6- بعد مرور شهر من العملية من الممكن أن يتناول المريض الأطعمة المطبوخة ولكن لابد أن تكون مهروسة تماما ولكن لابد من تجنب الأطعمة النشوية أو الغنية بالألياف لأنها معقدة أثناء الهضم وتحتاج لمجهود في الهضم.

7- لابد من تجنب السكريات والدهون والتقليل من التوابل وتجنب المكسرات تماما.

8- يفضل أن يتم اعطاء المريض بعض الفيتامينات والعناصر المساعدة من خلال الطبيب ويتجنب المريض تماما تناول أي أطعمة إلا في حالات الجوع الشديد وعند حدوث أي آلام يتم اللجوء للطبيب فورا.

تعليمات هامة بعد عملية ربط المعدة :
لابد أن يراعي من تعرض لعملية ربط المعدة أن المعدة تحتاج لتدرج في تناول الطعام وطعام خاص وانتظام في مواعيد الطعام وغيرها الكثير من الأمور الهامة نظرا لدقة الجراحة وضعف المعدة في هذا التوقيت، لهذا لابد من الاهتمام بما يلي :
1- على مدار الثلاث أسابيع الأولى لا يتناول المريض سوى السوائل من شوربات خالية من الدسم أو أي مواد معقدة وعصير التفاح والعنب، وهذا يتم على مدار الثلاث وجبات وهذا كبداية لعمل المعدة.

2- بعد تلك الفترة من الممكن اضافة مهروس البطاطس واللحوم المفتتة للشوربة وهذا لتغذية الجسم مع مراعاة ظروف المعدة في عدم قدرتها على هضم أي مواد معقدة أو سميكة.

3- تجنب تناول المكسرات والمواد السكرية والنشوية لأنها معقدة للغاية وتسبب مشكلات أثناء الهضم وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الالياف وعدم تناول الأجبان والمخنات.

4- الابتعاد تماما عن المشروبات الكحولية والروحية والتي تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين.

5- تناول الكثير من السوائل قبل الطعام بنصف ساعة تيسيرا لعملية الهضم وتمهيدا لعمل المعدة بشكل مناسب بدون أي أضرار ومن الممكن تناول المشروبات الدافئة مثل اليانسون أو النعناع لتهدئة المعدة.

6- تناول الطعام بهدوء مع المضغ بشكل كامل مع تجنب الطعام الساخن للغاية أو المثلج تماما وهذا حفاظا على نشاط المعدة من أي أضرار صحية.

7- من الممكن ممارسة الرياضة الخفيفة ولكن عقب اجراء العملية بحوالي ثلاث شهور وهذا لنشاط الجسم مع تجنب تعرض المعدة للنزيف.

8- لابد الامتناع تماما عن التدخين بشتى أنواعه لأن التدخين يتسبب في نزيف المعدة والقرح وأضرار بالجهاز الهضمي مثل الجهاز التنفسي.

9- تجنب المشروبات الغازية تماما لأنها تؤثر على العصارات الهضمية وتؤثر على العملية مما يتسبب في مشاكل خطيرة للمعدة والامعاء.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *