شرح بالصور لطريقة ممارسة تمرين البلانك بالشكل الصحيح

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Nov. 12, 2017

تمرين البلانك هو من التمارين التي تعمل على بناء العضلات ، و الحفاظ على مرونة الجسم و رشاقته ، حيث أنه يعتمد على أخذ وضعية معينة و التي تعمل على رفع الجسم بالكامل و التركيز على اليد و أطراف القدمين .

تعريف تمرين البلانك
تعمل تمارين البلانك على زيادة تركيز و ثبات الجسم ، حيث أنها تعتمد على الثبات على وضعية صعبة لأطول فترة ممكن ، و هي التركيز على اليد و أطراف القدم ، و هي من التمارين الصعبة ، و لكنها تعمل على زيادة التوازن و اللياقة البدنية ، و الجدير بالذكر أن البلانك له نوعين و هما التمرين الكامل و الذي يمكن تحقيقه بالإعتماد على توازن الجسم على الذراعين ، و هناك البلانك الجانبي ، و الذي يعمل على تركيز ثقل الجسم و توانه على ذراع واحد .

فوائد ممارسة تمرين البلانك
– يعمل تمرين البلانك على شد عضلات الجسم و تقويتها ، كما أنه يركز على بناء عضلات البطن و الأرداف و عضلات المؤخرة ، و يعمل أيضا على منح العضلات الخاصة بمنطقة الخلفية و الأكتاف ، كما أنها تكسبها مرونة و رشاقة ، و يعمل أيضا على تخفيف آلام الرقبة ، و التقليل من آلام الظهر ، حيث أنه يعمل على تقوية العضلات في هذه الأماكن .

– يعمل أيضا تمرين البلانك على حل المشكلة الأكبر لدى الكثير من البنات و هي مشكلة السلوليت ، أو ترهل الجلد عند الزيادة و نقصان الوزن مرات كثيرة ، و ذلك لأنه يعمل على حرق الدهون و التخلص منها بطريقة صحيحة .

– و يعمل أيضا على تطوير التوازن الجسدي و العقلي لدى الإنسان ، حيث أنها ترغم الفرد على الارتكاز على بعض الوضعيات المعينة و التي تكسبه التركيز و التوازن مع الوقت ، و يعمل أيضا على فك العضلات المتصلبة نتيجة الجلوس لفترات طويلة ، إلى جانب فعاليته الأكيدة في تحسين المزاج و التخلص من التوتر و الضغوط .

شرح طريقة تمرين البلانك بالشكل الصحيح
– النوع الأول البلانك الكامل
أ- لكي تقوم بتطبيق البلانك الكامل يجب عليك أولا احضار سجادة و فرشها على الأرض ، و قم بأخذ وضعية تمرين الضغط عليها ، و لكن تأكد من خفض الساعدين على الأرض ، يجب الحرض على أن يكون قبضة اليد و المرفق متساويين على سطح الأرض .

ب- قم بثني أصابع القدمين إلى أسفل ، و من ثم قم بشد جميع عضلات جسمك ، و ذلك من خلال شد عضلات البطن بشدة و قم بإمالة الحوض .

جـ- قم بعدل الجسم ليأخذ شكل الخط المستقيم ، و يكون الظهر و الرقبة غير مقوسين ، و يجب أيضا الحرص على عدم ثني الوركين ، و قم بالنظر إلى الأسفل و ليس لأعلى .

د- و أخيرا يجب عليك أن ترتكز و تثبت على هذه الوضعية لمدة حوالي ستون ثانية أو لأكثر فترة ممكن قد تتحملها ، و يجب بعد ذلك إجراء هذا التمرين عدة مرات في اليوم ، للوصول إلى النتيجة المراد تحقيقها .

– تمرين البلانك الجانبي
أ- قم بالتمدد على السجادة المفروشة على الأرض ، و استلقي عليها بإحدى جانبيك و ينصح بالاستلقاء بجانبك الأيسر ، و يجب تركيز الجسم بأكمله على هذا الجنب .

ب- قم بالوقوف على المرفق الأيسر ، و ذلك بغض الوصول إلى الاتزان الجسدي في هذه الوضعية ، حيث يجب أن تحرض على وضع المرفق تحت الكتف الأيسر مباشرة ، و من بعدها قم بشد عضلات الأرداف و البطن و المأخرة .

جـ- قم بالثبات على هذه الوضعية لمدة حوالي عشرون ثانية أو أكثر حسب التحمل ، و بعد ذلك استريح ، و لكن يجب تكرار هذا التمرين و الاستمرار في ممارسته ، و يجب الاستمرار في هذه الخطوات لمدة أسبوع و من بعد ذلك يجب زيادة كل يوم عشرة ثواني أخرى لزيادة التحمل و التحدي .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *