طريقة العقاب المثلى للطفل دون ضرب

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Monday, Oct. 16, 2017

بمجرد أن يولد طفل صغير بداخل منازلنا ، نبدأ في رحلة تأخذنا بعيدا للتفكير ، عن طريقة مثلى للتعامل مع هذا الشخص الصغير ، الذي تتكون له يوما بعد يوم ، العديد من الرغبات و الاهتمامات ، و نبقى أمامه حائرين في كيفية تلبية هذه الطلبات و الرغبات ، أو رفضها فنبدأ في سلسلة من كلمة لا ، التي لا تنتهي و نبدأ في العديد من طرق العقاب ، التي ليس لها جدوى دون ، أن نعى أن هذا الكائن الصغير لا يفهم هذه الطرق .

أشياء لا يفهمها الطفل
تبدأ الأمهات بقول لا بمجرد أن يصل الطفل ، لذلك السن الذي يحاول فيه البحث و الاستكشاف ، فيبدأ في العبث بأشياء ، لا يصح أن يقترب منها ، و قد يؤذيه العبث بها ، و هذه الكلمة يبدأ الطفل حتى سن السنة الأولى ، في ترديدها وراء الأم دون أن يفهم ذلك ، فعلى الأم أن تعي أن هذه الكلمة أصغر من سنه بكثير .

كيفية قول لا لمن هم دون السنة
عندما يبدأ الطفل في فعل أشياء ، لا تود الأم أن يعبث بها ، فمن الأفضل أن تقاطعه فيما يفعل ، بأن تلفت انتباهه لشئ آخر ، فتتمكن من جذب تركيزه بعيدا ، عن الشئ الذي يفعله ، أما عن قول كلمة لا ، فعليها أن تتجنب أن تقولها بشكل مستمر ، حيث أن العلماء أثبتوا أن هذه الكلمة ، أقصى حد مسموح بقولها للطفل في اليوم ، هو خمس مرات فقط ، حتى يصل إلى عمر العامين ، و ذلك لأنها أن قيلت أكثر من ذلك فسوف يشعر الطفل ، أنها رفضا لشخصه و ليس لفعله .

تعنيف الطفل و نهره
العديد من الأمهات يلجأن إلى نهر الطفل ، في حين أن هذه الطريقة لن تجدي نفعا مع الطفل ، بل أنها قد تتسبب في تأخر نطقه ، أو ربما إصابته بالاحتباس الكلامي ، أن كان قد تكلم بالفعل .

طريقة عقاب الطفل حتى عمر العامين
من أهم الطرق التي أوجدها علماء النفس ، في طريقة عقاب الطفل في هذا العمر الصغير ، هو ما يعرف بعناق الدبة ، فيتم مسك الطفل بوضعية العناق ، مع المحافظة على ضم ذراعيه ، و يتم الضغط عليه خفيفا ، و يبقى على هذه الحالة لعدة ثواني ، ثم يتم إخبار الطفل بالخطأ الذي فعله ، و يتم زيادة مدة المعانقة عند تكرار نفس الخطأ .

طريقة عقاب الطفل حتى أربعة سنوات
الطريقة المثلى لعقاب هذا الطفل ، هي أن يجلس على كرسي معين ، و يتم تسمية هذا الكرسي بكرسي العقاب ، و يجلس على هذا الكرسي في أحد جوانب الغرفة ، مع الحرص على أن يكون تحت المراقبة ، و بعيدا عن أي وسيلة للتسلية ، أما عن مدة العقاب ، فتبدأ بدقيقتين و من الممكن إطالة المدة ، حتى تصل إلى ربع ساعة عند تكرار الخطأ مع الأخذ في الأعتبار ، أن هذه المدة الطويلة لا تتناسب مع الأطفال دون الثلاث سنوات .

طريقة التنحية جانبا
و هذه الطريقة تتناسب مع الأطفال فوق الأربع سنوات ، حيث يتم إدخال الطفل لغرفة آمنة ليس بها أي وسائل تسلية ، على أن يجلس بمفرده داخل الغرفة ، و يتم متابعته من وقت لآخر و أقصى مدة مقررة لهذا العقاب هي نصف ساعة .

نصائح للتعامل مع الطفل
– عند محاولة عقاب الطفل تجنب تماما الابتسامة ، و تجنب اللعب مع أقرانه أو أخيه .
– تجنب أيضا أن تعاقب الطفل دون أن تشرح له سبب العقاب .
– تجنب التهديدات و الكلمات القاسية عند عقاب الطفل .
– تحاول أن تؤذي الطفل جسديا أثناء العقاب لأن ذلك له عواقب وخيمة .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *