التقرحات التناسلية عند الإناث

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Friday, Sep. 29, 2017

تقرحات الأعضاء التناسلية للإناث هي المطبات و الآفات في أو حول المهبل . قد تسبب بعض القروح الحكة ، و الألم ، و الشعور بالوخز ، أو زيادة الإفرازات المهبلية ، و لكن البعض قد لا يسبب أي أعراض . تحدث القروح التناسلية أحيانا بسبب بعض اضطرابات الجلد ، و لكنها غالبا ما تكون أعراض عدوى منقولة جنسيا . أو قد تحدث دون أي سبب .

يجب على الطبيب تقييم هذه القروح التناسلية ، لتحديد السبب و منع المضاعفات الطبية التي يحتمل أن تكون خطرة . قد تشير زيارة الطبيب إلى أن كل شيء على ما يرام، ويرجع ذلك إلى الشعر أو الكيس نام التي يمكن معالجتها بسهولة. ومن المهم أيضا معرفة ما إذا كان السبب هو ستي لتجنب نشره على الشركاء الجنسيين.

الأعراض
قد تظهر تقرحات الأعضاء التناسلية كمطبات و بثور صغيرة أو حمراء أو لحمية اللون . القروح قد تغير أيضا مظهرها و تصبح متقشرة أو أكبر . قد تكون أو لا تكون مصحوبة بأعراض أخرى ، مثل :

– الحكة
– الألم المستمر ، سواء آلام في موقع القروح ، أو آلام في الحوض
– احتراق
– نزيف
– عدم الراحة عند التبول

ترتبط الأمراض المنقولة جنسيا ، بشكل عام ، أيضا بأعراض مثل الجماع المؤلم ، و عدم الراحة عند التبول ، و زيادة الإفرازات المهبلية أو الرائحة الكريهة .

أسباب القروح التناسلية
الأمراض المنقولة جنسيا ليست دائما سبب القروح التناسلية . الأكزيما أو غيرها من اضطرابات الجلد ، رد الفعل على العطور أو المنظفات ، خدش المنطقة المصابة ، أو الشعر النامي تحت الجلد يمكن أن يسببوا القروح التناسلية.

هناك بعض الأمراض المزمنة الجلدية ، التي قد تنتج القروح و أعراض مثل الحكة ، و الحرق ، و الألم . و من أمثلة هذه الظروف ما يلي :

-التهاب في الفرج والمهبل
– التهاب الجلد التماسي ، حساسية للمواد الكيميائية ، المنظفات ، و العطور
– التهاب الجلد التأتبي ، و هو التهاب في الجلد الذي غالبا ما يسببه الحساسية
– التكيسات
– الشعر النامي تحت الجلد
– سرطان الجلد

أكثر الأسباب شيوعا لتقرحات الأعضاء التناسلية للإناث هي الأمراض المنقولة جنسيا ، و التي يمكن أن تنتشر عن طريق الفم ، المهبل ، أو الجنس الشرجي . و يمكن أيضا أن تنتشر الأمراض المنقولة جنسيا من خلال تقاسم الملابس الداخلية . و من الأمثلة على الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي ، و التي يمكن أن تسبب القروح التناسلية للإناث ما يلي :

– الهربس التناسلي
– الثآليل التناسلية
– القروح اللينة ( تشانكرويد ، و هو مرض بكتيري )
– مرض الزهري
– الملساء المعدية ( هي عدوى جلدية فيروسية )

تشخيص القروح التناسلية للإناث
الفحص البدني يمكن أن يساعد في تحديد سبب قروح الأعضاء التناسلية للإناث . سوف يسألك الطبيب عن تاريخك الطبي . ويجوز له أيضا أن يأمر بإجراء اختبارات ، مثل اختبار الدم ، أو عمل مزرعة لتحديد السبب ، عن طريق أخذ مسحة من المنطقة المصابة و اختبار العينة للكشف عن وجود البكتيريا و تحديدها .

وبمجرد أن يتم تحديد السبب ، سوف يكون طبيبك قادرا على تحديد العلاج المناسب ، الذي سوف تحتاجه للمساعدة في تخفيف القروح .

تدابير الرعاية الذاتية
يجب أن يتم فحص أي قروح في الأعضاء التناسلية للإناث من قبل الطبيب . حتى يأتي موعدك مع الطبيب ، قد يساعدك الحمام المقعدي على تخفيف أي ألم و عدم الراحة . يمكنك عمل الحمام المقعدي في المنزل عن طريق ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ الذي يرتفع إلى الوركين عند الجلوس . يمكنك بعد ذلك إضافة محلول ملحي معتدل أو صودا الخبز إلى الماء . كما يمكنك أيضا شراء حوض صغير للحمام المقعدي من الصيدلية واستخدامه بدلا من حوض الاستحمام .

علاج القروح التناسلية
الشكل الدقيق للعلاج يعتمد على أسباب القروح التناسلية . يتم استخدام الأدوية الموضعية و الشفوية لعلاج القروح و تخفيف الألم . قد يصف طبيبك :

– المضادات الحيوية
– الأدوية المضادة للفيروسات
– الستيرويدات القشرية
مسكنات الألم
– الهيدروكورتيزون أو غيرها من الأدوية المضادة للحكة

القروح التناسلية الأخرى لا تتطلب العلاج ، و لكن قد يكون لهم إزالتها إذا كانت مزعجة. مثال على قرحة لا تتطلب العلاج هو كيس غير سرطاني .

كيف يمكنني منع تقرحات الأعضاء التناسلية للإناث ؟
– الحفاظ على النظافة الشخصية .
– إذا كانت التقرحات نتيجة لظروف جلدية ، أو ردود فعل تحسسية ، يجب تجنب المهيجات المعروفة مثل الصابون أو العطور القوية .
– ممارسة الجنس الآمن باستخدام الواقي الذكري إذا كان أحد الزوجين مصاب بالعدوى .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *