“أمازون” لا زالت العلامة التجارية الأعلى قيمة في العالم.. “وتيك توك” ينضم للقائمة للمرة الأولى على الإطلاق

امازونحافظت “أمازون” على مكانتها كأكبر العلامات التجارية قيمة في العالم إذ ارتفعت قيمتها 32% مقارنة بالعام الماضي إلى أكثر من 400 مليار دولار، وفقًا لترتيب شركة الاستشارات “كانتار”.

وارتفع سهم شركة التجارة الإلكترونية “أمازون” 45% خلال العام الحالي حتى الآن، إذ أدت جائحة فيروس “كورونا” إلى تسريع اتجاهات المستهلكين نحو التسوق عبر الإنترنت.

وتقدم “براندز” قائمة أعلى 100 علامة تجارية قيمة على مستوى العالم سنويًا بناءً على دراسة تجريها شركة الإعلانات “دبليو بي بي” و”كانتار”، والتي تحلل القيمة السوقية للشركات وتعتمد على استبيان للمستهلكين.

وأوضحت “كانتار” أن القيمة الإجمالية لأعلى 100 علامة تجارية ارتفعت 5.9% إلى 5 تريليونات دولار، بينما كان متوقعا قبل الوباء أن تزيد قيمتها بحوالي 9%.

وظلت “آبل” في المركز الثاني بالقائمة، رغم ارتفاع قيمة علامتها التجارية 14%، واحتلت “مايكروسوفت” المركز الثالث متفوقة على “جوجل”، وهو ما يعود جزئيًا إلى زيادة استخدام برنامج “مايكروسوفت تيمز” مع بقاء الموظفين في منازلهم خلال جائحة وباء “كورونا”.

وأشار التقرير إلى أن العلامات التجارية التي مكنت الأفراد من مواصلة حياتهم باستخدام الأجهزة الرقمية وتحقيق الراحة، زادت قيمتها بشكل عام أو على الأقل تفوقت على فئتها.

وأصبحت “ماستر كارد” ضمن أعلى 10 علامات تجارية للمرة الأولى هذا العام، بسبب أدائها المالي القوي، وبلغت قيمتها 108.1 مليار دولار.

وانضم تطبيق مشاركة الفيديوهات الصيني “تيك توك” – المملوك لشركة “بايت دانس”- إلى قائمة الـ 100 علامة تجارية في الترتيب الـ 79 بقيمة 16.9 مليار دولار، ليحتل مرتبة أعلى من علامات تجارية مثل “أوبر” و”أديداس”.

وأوضح “دورين وانغ” الرئيس العالمي لدى “براندز”: يشير إنجاز “تيك توك” إلى قوة العلامة التجارية التي نمت سريعًا من شعبيتها في الصين لتصبح ظاهرة عالمية.

العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم

امازون