اعراض الأورام السحائية وطريقة علاجها - موسوعه

اعراض الأورام السحائية وطريقة علاجها

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Sep. 13, 2017

تصيب الأورام السحائية المريض بأغشية حول الحبل الشوكي والجمجمة، وقد سجلت الأورام السحائية نسبة 20%من الأورام التي تصيب منطقة الرأس وليس لتلك الأورام سن محدد ولكنها تتزايد لدى من وصلت أعمارهم للعقد السادس والسابع.

لذلك فقد أكد الأطباء أن نسبة الاصابة بالأورام السحائية تزيد في النساء عن الرجال بنسبة 2:3 ، قد يكون ظهور الأورام السحائية بشكل عشوائي لدى بعض الحالات ولكن يوجد حالات أخرى يظهر لديهم المرض لسبب وراثي مثل الورم الليفي العصبي وقد تظهر بعض الأورام السحائية نظرا لتعرض الجمجمة للعلاج الاشعاعي من مرض السعفة.

أعراض الأورام السحائية :
1- قد تكون الأعراض محور تمركزها المنطقة المصابة ولكن أغلب الحالات تشعر ببعض الصداع المزمن.
2- بعض التشنجات في مناطق مختلفة في الجسم.
3- ضعف عام في الجسم وبعض حالات الاعياء والوهن.
4- الاحساس ببعض الارتباك وعدم التركيز وبعض الاضطرابات البصرية.
5- لدى بعض الحالات يشعر المريض بزيادة الضغط داخل القحف.
6- الاورام السحائية الحميدة بطيئة النمو وكذلك تظهر أعراضها مؤخرا عقب ضغطها على بعض المراكز الرئيسية بالمخ.
7- تصل نسبة الاورام الحميدة في هذا النوع إلى 90% ولكنها يوجد بها الكثير الذي يعاود مرة أخرى بالظهور بنفس الاعراض.

علاج الأورام السحائية :
1- يعد أشهر علاج للأورام السحائية هو الاستئصال على الرغم من وجود بعض المناطق التي يصعب بها عمليات الاستئصال.

2- بعض الاورام الصغيرة يلجأ الأطباء لمراقبة تلك الأورام مع حقن المريض بالأدوية التي تبطء نمو تلك الأورام وعند عدم السيطرة عليها يتم استئصالها.

3- من أنواع العلاج الفعالة للأورام السحائية العلاج الاشعاعي وهو عوضا عن العلاج الجراحي ولكن لا يصلح لجميع الحالات، قد يقوم الطبيب المعالج بالدمج بين العلاج الجراحي والاشعاعي وهو القيام باستئصال الأورام السحائية الظاهرة ثم يقوم بتوفير العلاج الاشعاعي للأورام التي يصعب استئصالها.

4- يلجأ بعض الاطباء للعلاج الكيميائي ولكن في حالات قليلة للغاية ونظرا لما له من آثار جانبية يتجنبه الكثير من الاطباء ويكون استخدامه في حالات بسيطة وخاصة، وسجل الاطباء حالات قليلة للغاية قد استجابت للعلاج الكيميائي فهو أصبح أخر أنواع العلاج التي يلجأ لها الطبيب عقب تجربة الأنواع الأخرى وفشلها تماما مع المريض.

يؤكد الأطباء المتخصصين بعلاج الأورام السحائية أن الورم الحميد منها يتم استئصاله وبهذا ينتهي المرض تماما، ولكن الخبيث منها يقوم الطبيب باستئصاله ثم الاستعانة بالعلاج الاشعاعي وهذا لضمان عدم ظهور تلك الأورام مرة أخرى.

ملحوظة طبية هامة :
يؤكد الكثير من الأطباء أن نسبة كبيرة من مرضى السعفة أو أمراض وفطريات فروة الرأس الذين تعرضوا للعلاج الاشعاعي ظهر لديهم الأورام السحائية وهذا بعد سنوات من تلقي العلاج الاشعاعي وهذا تحذير لهذا النوع من العلاج لتلك الحالات.

يحتاج مريض الأورام السحائية لمتابعة دورية لأن بهذا النوع حتى الحميد منها أنواع تعود للظهور مرة أخرى خاصة في منطقة أسفل الدماغ بالقرب من الانف والعين وهذا بالطبع لا تظهر أعراضه الا عقب كبر حجم تلك الاورام، فمتابعة المريض تعطي الطبيب فرصة للسيطرة على هذا النوع من الأورام عقب ظهورها مباشرة.

العامل الوراثي مع الأورام السحائية :
قد يصاب المريض بالأورام السحائية كمرضا وراثيا فهذا الامر يحتاج لفحص كامل لمنطقة الرأس لتتأكد من عدم وجود أي أورام أخرى، وجدير بالذكر أن في تلك الحالات الوراثية يحتاج المريض لعلاج لوقت أطول مع متابعة طوال حياته لأن 90% من الحالات الوراثية تعود تلك الأورام فيها للظهور عقب علاجها والتخلص منها.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *