الأدوية التي يمكن أن تسبب الصداع - موسوعه

الأدوية التي يمكن أن تسبب الصداع

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Friday, Aug. 25, 2017

إذا كنت تبحث عن سبب الشعور بألم الخفقان في الرأس (الصداع ) ، فربما عليك إلقاء نظرة على أسماء الأدوية التي تتناولها ، فجميع الأدوية لها آثار جانبية ، وأحيانا يكون الصداع أحدها ، توجد العديد من الأدوية وتشمل حبوب منع الحمل ، أدوية القلب وحتى الأدوية المسكنة ، التي يمكن أن تسبب الصداع .

ولكن إذا بدأت رأسك تؤلمك ، فلا ينبغي التوقف عن تناول الأدوية من تلقاء نفسك ، وحاول دائما التواصل مع طبيبك أولا ، حتى تتمكن بمساعدته تحديد الخطوة التالية ، فربما يقترح عليك تغيير الجرعات أو إستبدال الدواء بنوع آخر .

أولا : أدوية الصداع
حسنا ، ربما لا يكون هذا ما تود سماعه ، ولكن هذه الحقيقة ، فتوجد بعض الأدوية التي تعالج الصداع ، على الرغم من ذلك فإنها قد تكون سببا في الصداع ، وتسمى هذه الحالة (انتعاش الصداع) ، وتحدث عندما تستخدم أدوية الصداع أكثر من مرة أسبوعيا ، حيث تصاب بالصداع مجددا لأنك اعتدت عليه ، ويؤدي ذلك إلى تناولك لجرعات أكبر ، وبالتالي يكرر الصداع مجددا وتصبح في هذه الدائرة .

الأدوية المنعشة للصداع :
– الأسبرين
– أسيتامينوفين
– الحبوب المنومة
– الإيبوبروفين
– النابروكسين
– الكودين والمسكنات الموصوفة
– الأدوية التي تحتوي على الكافيين
– أدوية الصداع النصفي المعروفة باسم التريبتان

إن أفضل طريقة لعلاج انتعاش الصداع هي عدم تناول الدواء المسبب له مجددا ، تواصل مع طبيبك للتعرف على هذا الدواء ، وتوقف عن تناوله ، أو خفف جرعاته تدريجيا ، ولكن يجب أن تضع في إعتبارك أنك ربما تعاني من أعراض إنسحابية مثل الغثيان ، مشاكل النوم ، الإسهال أو نوبات صداع سيئة ، ولكن هناك أخبار جيدة ، فبمجرد التخلص من الدواء ، يتلاشى انتعاش الصداع .

ثانيا : حبوب منع الحمل
تختلط الأمور حول حبوب منع الحمل ، فتستطيع بعض السيدات التخلص من الصداع النصفي مع تناول حبوب منع الحمل ، والأخريات تسبب لهن وسائل منع الحمل الصداع النصفي مثل اللصق أو الحلقة المهبلية ، فإذا أصيبتي بالصداع وتناولتي حبوب منع الحمل ، فربما يكون الصداع نتيجة هبوط في هرمون الإستروجين ، والذي يحدث في الأيام التي تناولي فيها الحبوب الوهمية أو الغير فعالة .

ماذا تفعلي في هذه الحالة ؟
– استخدمي حبوب منع الحمل التي تحتوي على أيام أقل للحبوب غير الفعالة .
– استخدمي الأنواع التي لا تحتوي على أيام لحبوب منع الحمل غير الفعالة ، مثل سيسونالي وسيسونيك وغيرهما .
– استخدمي أنواع حبوب منع الحمل التي تحتوي على مستوى أقل من الإستروجين .
– تناولي الأدوية المسكنة للصداع في أيام الحبوب غير الفعالة .
– جربي حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط بدلا من المزج بين الإستروجين والبروجيستيرون .
– تناولي جرعات منخفضة من الإستروجين او استخدمي لاصق الإستروجين خلال أيام الحبوب غير الفعالة

ثالثا : النيترات
يوجد نوع من الأدوية المستخدمة في علاج ألم الصدر ، والذي يصاحب أمراض القلب أحيانا ، والمعرف باسم (نيتروجلسرين) ، يعمل هذا الدواء على توسيع الأوعية الدموية ، مما يسمح بتدفق الدم بسهولة إلى القلب ، والصداع أحد الأعراض الجانبية للنيترات ، فيمكن الشعور بصداع خفيف بعد تناول الدواء بفترة بسيطة ، أو ربما تصاب بالصداع النصفي بعد 3-6 ساعات لاحقا ، بالإضافة غلى ذلك يمكن أن يشعر المريض بالغثيان ، القيء أو الحساسية للضوء ، ويختفي الصداع بعد أن يعتاد الجسم على الدواء .

إذا تناولت أدوية النيترات وبدأت الشعور بالصداع ، استمر في تناول الدواء واستشر الطبيب ، ولا تجرب علاج نفسك بنفسك ، توجد بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي مثل التربيبتان ، والتي يمكن أن تكون غير آمنة في حالة أمراض القلب .

رابعا : العلاج البديل بالهرمونات
يستخدم هذا النوع في علاج أعراض سن اليأس مثل الومضات الساخنة والتعرق الليلي ، ويمكن أن يسبب الصداع ، إذا شعرتي بالصداع ناقشي الأمر مع طبيبك ، فتوجد العيد من التغيرات المختلفة ، التي يمكن القيام بها لتخفيف الألم .

يمكن تجربة جرعات أقل من علاج بديل الهرمونات ، أو تجربة أنواع أخرى لتعرفي أي منها يناسب حالتك ، على سبيل المثال ، لاصق هرمون الإستروجين يعد نوع من بديل الهرمونات الذي ينتج كمبات منخفضة من هذا الهرمون ، وهو من أقل الطرق التي تسبب الصداع .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *