هل تناول القهوة أثناء الرضاعة آمنا - موسوعه

هل تناول القهوة أثناء الرضاعة آمنا

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك .. اشترك الان في قروب موسوعة .. لا تفوتك الاحداث .. اضغط هنا

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Aug. 9, 2017

عندما تعلم المرأة أنها حامل ، فإنها تبدأ في العناية بالنظام الغذائي لها ، فتحاول دائما التأكد من أنها لا تتناول شيء يضر بالجنين الذي ينمو بداخل رحمها ، وهذه القاعدة تسري على المرأة في فترة الرضاعة الطبيعية .

يكون الطفل في داخل الرحم ، ويعتمد على الأم في التغذية والعناية به ، وعندما تبدأ الأم إرضاع طفلها ، فإنه يعتمد عليها أيضا في الحصول على التغذية ، وخاصة إذا كانت ترضع حديثا ، فالطعام الذي تتناوله يصل إلى الطفل، ويقال أن نسبة هذا الطعام تصل عبر تيار الدم ، وحوالي 1% منه يصل إلى حليب الثدي .

وعندما ترضع الأم طفلها فإنه يتذوق طعم البهارات ، الحلويات وغيرها من الأطعمة التي تتناولها ، ويعتقد الخبراء أنه إذا كانت الأم تتناول طعاما صحيا خلال فترة الرضاعة ، فإن الطفل يتبع هذا الأسلوب الصحي عندما ينمو ، وتعتبر القهوة من المواد الضارة بالطفل ، لذلك يوصي الأطباء بضرورة تجنبها على الأقل خلال فترة الحمل والرضاعة .

يمكن أن تتناول الأم كوبا من القهوة، الشاي أو المشروبات الغازية الباردة ، فهذه الكمية لا بأس بها أثناء فترة الإسترخاء الخاصة بها ، ولكن الإمتناع التام عن تناول الكافيين ربما لا يكون أمرا سهلا أبدا ، ويقدم هذا المقال مجموعة من الحقائق عن تناول القهوة أو الكافيين أثناء الرضاعة .

كيف يضر الكافيين الطفل الرضيع ؟
يختلف تأثير الكافيين على الأطفال وفقا لمدى حساسية الطفل له ، فبعض الأطفال لا يبدون أي رد فعل تجاهه ، بينما يؤثر على بعض الأطفال ويسبب لهم الكثير من المشكلات حتى مع تناول كمية ضئيلة منه ، فجسم الطفل لا ينمو بشكل كافي ليكون قادر على التخلص من الكافيين ، لذلك عندما يحتوي حليب الأم على كمية معينة من الكافيين ، فإنها تتراكم في جسم الطفل ، وربما يسبب ضعف الطفل وهياجه ، كما يمكن أن يؤدي إلى فرط نشاطه وعدم قدرته على الراحة والنوم .

ما الكمية الآمنة التي يمكن أن يحصل عليها الطفل من الكافيين عن طريق الأم ؟
تشعر المرأة بعد الولادة بالتعب ، والأيام التي تلي ذلك تكون مرهقة ، لذلك ربما تشعر بالتوق إلى تناول مشروب الكافيين المفضل لديها ، والكمية الموصى بها هي 300 مجم يوميا ، وهذه الكمية تعادل 6 أكواب من الشاي أو القهوة و 7 علب من المشروبات الغازية ، إذا أظهر الطفل أي ردة فعل لتناول الكافيين الذي تحصلين عليه خلال نظامك الغذائي ، يفضل تقليل الكمية ، أما إذا استمرت المشكلة ، فينبغي التخلص تماما من الكافيين من نظامك الغذائي .

ما هي بدائل مشروبات الكافيين ؟
يمكنك تناول المشروبات الخالية من الكافيين مثل الحليب ، ماء جوز الهند ، الماء ، عصير الليمون وعصائر الفواكه الطازجة ، وحتى إذا كنت تحصلين على مشروبات الكافيين ، يمكنك تجربة تناول المشروبات الغنية بالماء ، التي تساعدك على طرد الكافيين من جسمك بفاعلية ، توجد بعض البدائل المتاحة مثل الشاي العشبي ، ولكن توجد بعض الأنواع التي تحتوي على الكافيين .

ماهي نسبة الكافيين الموجودة في الأطعمة والمشروبات ؟
القائمة التالية تحتوي على أكثر الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين ، وهذه النسب تعطى لوحدة واحدة فقط وتختلف باختلاف الكمية التي تتناوليها :
– القهوة المعتقة 200 مجم
– الإسبريسو 90 مجم
– القهوة الفورية 173 محم
– القهوة منزوعة الكافيين 12 مجم
– الشاي المعتق 75 مجم
– الشاي المثلج 40 مجم
– الشاي الفوري 30 مجم
– الكولا 56 مجم
– الكولا الدايت 64 مجم
– الشوكولاتة 50 مجم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *