ما هو مرض بومزوي

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Jul. 26, 2017

ما هو مرض بومزوي ؟
يعرف مرض بومزوي بالقولون العصبي ، أو القولون التشنجي . وهو حالة منفصلة من مرض التهاب الأمعاء ، و ليس له علاقة بأمراض الأمعاء الأخرى . القولون العصبي ( مرض بومزوي ) هو مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادة معا . تؤثر هذه الحالة على عدد أكبر من النساء مقارنة بالرجال . تختلف الأعراض من حيث الخطورة و المدة من شخص لآخر ، فبعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لديهم أعراض طفيفة. ومع ذلك، بالنسبة للآخرين أعراض كبيرة وتعطل الحياة اليومية .

مرض بومزوي لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، ولكن لا يزال يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك . و في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن يسبب تلف في الأمعاء .

أسباب مرض بومزوي
– الشعور بالقلق و التوتر أو أي ضغوط نفسية.
– الافراط في تناول الأطعمة الدسمة.
– عسر الهضم .

أعراض مرض بومزوي ( القولون العصبي ) :
– التشنج.
– وجع في البطن.
– الغازات و الانتفاخات.
– الإمساك.
– إسهال.
– اضطرابات في المزاج.
– الشعور بضيق في النفس.
– خروج اصوات عالية من البطن.
أعراض القولون العصبي ليست ثابتة دائما ، و مع ذلك ، فإن بعض الناس لديهم أعراض مستمرة .

قد تميل النساء إلى أن يكون لديهم أعراض حول وقت الحيض ، أو قد يكون لديهم المزيد من الأعراض خلال هذا الوقت النساء بعد انقطاع الطمث لديهم أعراض أقل ، وأفادت بعض النساء أيضا أن بعض الأعراض تزيد خلال فترة الحمل .

تشخيص القولون العصبي
قد يكون طبيبك قادرا على تشخيص القولون العصبي بناء على الأعراض الخاصة بك . كما يمكن اتخاذ واحد أو أكثر من الخطوات التالية لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك :
– اتباع نظام غذائي معين أو قطع مجموعات غذائية محددة لفترة لاستبعاد أي الحساسية الغذائية.
– فحص عينة البراز لاستبعاد العدوى.
– إجراء فحوصات الدم للتحقق من فقر الدم واستبعاد مرض الاضطرابات الهضمية.
– إجراء تنظير القولون.
وعادة ما يتم إجراء تنظير القولون فقط إذا كان طبيبك يشتبه في أن الأعراض الناجمة عن التهاب القولون أو مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون) أو السرطان .

النظام الغذائي للقولون العصبي
بالنسبة لبعض الناس ، يمكن للتغيرات الغذائية أن تقطع شوطا طويلا في المساعدة على تخفيف الأعراض . لأن أعراض القولون العصبي تختلف بين الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة .

علاج مرض بومزوي ( القولون العصبي )
ليس هناك علاج لمرض بومزوي . ويهدف العلاج في تخفيف الأعراض . في البداية ، قد يكون ينصحك الطبيب بإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة . وعادة ما يتم اقتراح بعض “العلاجات المنزلية” قبل استخدام الدواء .

العلاجات المنزلية لمرض بومزوي ( القولون العصبي )
بعض العلاجات المنزلية أو تغيير نمط الحياة قد تساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي دون استخدام الدواء . ومن أمثلة هذه التغييرات في نمط الحياة ما يلي :
– ممارسة الرياضة البدنية العادية.
– الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين التي تحفز الأمعاء.
– تناول وجبات أصغر.
– تقليل التوتر.
– أخذ البروبيوتيك (البكتيريا “جيدة” وجدت عادة في الأمعاء) للمساعدة في تخفيف الغاز والانتفاخ.
– تجنب الأطعمة المقلية أو الحارة.

العلاجات الدوائية
في بعض الحالات ، قد لا تكون العلاجات المنزلية كافية لمرضى القولون العصبي ، و ينصح الطبيب بتناول بعض الأدوية ، مثل الأدوية المضادة للتقلصات ، أو مضادات الاكتئاب ، أو بعض الانزيمات الهاضمة .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *