الحساسية التلامسية في فروة الراس

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Jul. 23, 2017

يمكن تعريف الحساسية على أنها تعرض جزء من الجسم لنوع معين من المؤثرات، سواء داخلية أو خارجية، ويتسبب ذلك في حدوث مكون جديد غير صحي يؤثر على جسم الإنسان، مسبباً له المرض، وهناك العديد من أنواع الحساسية، مثل حساسية العين، وحساسية الأنف، وحساسية الجهاز التنفسي، والحساسية التلامسية في فروة الرأس.

ما هى طبيعة الحساسية التلامسية في فروة الرأس؟
هى أحد أنواع الحساسية التي تصيب فروة رأس الإنسان على اختلاف أنواعها نتيجة الإفراط في إفراز الدهون، أو بسبب جفاف فروة الرأس نتيجة النقص الشديد في إفراز الزيوت الطبيعية، التي تحتاج إليها الفروة؛ من أجل نمو الشعر.

ما هى أعرض الإصابة بالحساسية التلامسية لفروة الرأس؟
من ابرز الأعراض تساقط الشعر بشكل مستمر، وفقدانه للنعومة والحيوية، وظهور حكة شديدة قد تؤدي إلى جروح، وكذلك انتشار القشرة المفرطة في فروة الرأس.

أسباب حدوث الحساسية التلامسية لفروة الرأس:
أرجع الأطباء والباحثون حدوث الحساسية التلامسية لفروة الرأس إلى مجموعة من العوامل ومنها:
– وجود بعض الأطعمة التي لها تأثير على الجسم وتسبب الحساسية، ومن أمثلة تلك الأطعمة الشيكولاته بمختلف أنواعها، والفراولة والسمك والبيض، وبعض أنواع البقوليات، مثل الفول والعدس.

– وجود أنواع معينة من الأدوية يؤدي تناولها إلى تعرض الإنسان لبعض أنواع الحساسية .

– قد تحدث الحساسية التلامسية لفروة الرأس نتيجة تعرض الإنسان لأنواع معينة من الحشرات، تقوم بلدغ فروة الرأس مثل البق والناموس والقمل.

– تعتبر العوامل الجوية السيئة، مثل العواصف الترابية أحد العوامل التي تؤثر على البعض وتسبب تهيج جلد فروة الرأس.قد يستخدم البعض بعض أنواع الشامبوهات، التي تحتوي على مواد كيماوية غير معتمدة من وزارة الصحة، وتسبب ضرر فروة الرأس والشعر.

– استخدام صبغات الشعر بشكل مفرط قد يساهم في فقدان فروة الرأس للزيوت الطبيعية، التي يتم إفرازها؛ من أجل المحافظة على الشعر؛ مما يؤدي إلى الحكة الشديدة وتكون قشور الشعر.

– يعتبر استخدام السيشوار الكهربائي بطريقة مكثفة أحد الأسباب التي تسبب التهاب فروة الرأس.

– في حالة تعرض الإنسان لأزمات نفسية وعصبية، فأن ذلك يساهم في حدوث الحساسية.

– تعرض الإنسان لأشعة الشمس الشديدة مع التعرق يساهم في حدوث الحساسية التلامسية لفروة الرأس.

– عدم تناول أطعمة تحتوي على العناصر الغذائية الهامة، مما يؤدي إلى نقص الحديد و الزنك والفيتامينات، التي يحتاج إليها جسم الإنسان للقيام بوظائفه الحيوية.

طريقة علاج الحساسية التلامسية لفروة الرأس:
– ينبغي على الإنسان الذي تتواجد لديه القابلية لحساسية فروة الرأس الابتعاد عن المسببات، ومن الممكن أن يقوم بعمل اختبارات مجهريه تحت إشراف طبيب؛ للتعرف على طبيعة الأطعمة التي تسبب الحساسية التلامسية لفروة الرأس.

– للسوائل دور كبير في تجنب الإنسان للحساسية بشكل عام، نظراً لأنها تساهم في زيادة الرطوبة بجسم الإنسان.
– من الممكن أن يستخدم الإنسان الذي يتعرض لحساسية فروة الرأس لزيت الزيتون، من خلال تدليلك فروة الرأس بشكل دائري مرة كل ثلاثة أيام، و ذلك له تأثير ايجابي للغاية في التخلص من الحساسية التلامسية إلى فروة الرأس.

– يجب أن يستخدم الإنسان أنواع معينة من الشامبوهات التي تناسب طبيعة فروة الرأس، و يمكن اختيار النوع من خلال استشارة طبيب أمراض الجلدية، و من الأفضل استخدام الشامبو عند اللزوم فقط دون الإفراط في استخدامه.

– يجب استخدام أدوات نظيفة من اجل تصفيف الشعر، و تكون مخصصة للفرد فقط دون أن يستخدمها الغير، و ذلك يساهم في تجنب الحساسية، و من المفضل استخدام فرش مصنوعة من الخشب؛ حيث أنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس.

– أثبتت حبة البركة نجاحاً كبيراً في علاج الحساسية التلامسية لفروة الرأس، و يمكن استخدام زيت حبة البركة في تدليلك فروة الشعر، ويتم ترك الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسله جيداً بالماء الدافئ.

– في حالة النزول إلى حمامات السباحة ينبغي ارتداء أغطية للشعر؛ لحمايته من الكلور والملوثات الأخرى.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *