أطعمة صحية للتخلص من التوتر والضغط النفسي

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

عندما نتحدث عن علاج التوتر والضغط النفسي ، الكل يعلم أنه أمرا صعبا ، يعمل التوتر على زيادة الكورتيزول ، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع والرغبة لتناول الطعام بشكل كبير ، والمرأة أكثر عرضة لهذه الحالة ، ويزداد توقهن لتناول الأطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات والسكريات ، مما يساعدها في التخلص من الشعور بالقلق والتوتر .

يجب أن نعرف الأطعمة الصحيحة التي يمكن أن تساعد في التخلص من حالات الإكتئاب والضغط النفسي ، فتناول الطعام يلعب دور هام في التهدئة والراحة النفسية ، لذا نحتاج التعرف على بعض الأطعمة الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها في هذه الحالة دون إلحاق الضرر بصحتنا ، ولابد أن نتجنب الأطعمة المقلية والأخرى التي تسبب كسب وزن إضافي للجسم ، يقدم لكم هذا المقال بعض الأطعمة الطبيعية للتخلص من التوتر والضغط النفسى ، ولكنها تمد الجسم بفوائد صحيا أيضا .

أطعمة صحية للتخلص من التوتر والضغط النفسي :

1- البرتقال : يعمل فيتامين سي الموجود في البرتقال على تقوية جهاز المناعة ، وأثبتت الدراسات أنه قادر على خفض مستوى الكورتيزول ، مما يعود على الإنسان بتخفيف التوتر والضغط النفسي ، كما أن البرتقال له تأثير مهدئ ، لذلك يعتبر واحدا من أفضل الأطعمة للتخلص من هذه المشكلة .

2- المانجو : يساعد تناول كمية مناسبة من فاكهة المانجو على تحسين وظائف المخ ، كما يفيد في مشكلات العيون ، يحتوي المانجو على فيتامين سي ومضادات الأكسدة ، مما يساعد في محاربة أمراض القلب ويحافظ على صحة ونضارة البشرة أيضا .

3- الأسماك : تعمل دهون أوميجا3 الموجودة في الأسماك على إفراز هرمون السيرتونين في الجسم ، والذي يساعد في تخفيف الضغط النفسي ويحارب أمراض القلب ، كما يخفض مستوى التوتر في الجسم .

4- الشوكولاتة الداكنة : أثبتت الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة صحية أكثر من الشوكولاتة المضاف إليها الحليب ، فعند تناول الشوكولاة الداكنة يقل مستوى هرمون الكورتيزول ، ويبدأ هرمون الإندوبرين “هرمون السعادة” في الزيادة ، مما يعمل على تخفيف حالة التوتر والضغط النفسي .

5- الفستق : تعمل الأحماض الدهنية لأوميجا3 الموجودة في الفستق وبعض المكسرات الأخرى على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم ، فتناول حفنة من الفستق يوما بانتظام تساعد على التخلص من مستويات الضغط النفسي غير الصحي .

7- الشوفان : يعتبر الشوفان من أفضل الإختيارات الصحية لأغراض عديدة ، فيساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ، يخفف ضغط الدم ويحسن من عملية الهضم ، ويحتوي على هرمون السيرتونين الذي يزداد عند تناول وجبة من الشوفان ، مما يقلل حالات الضغط النفسي والتوتر .

8- الهليون : يحتوي الهليون على الفولاذ الذي يساعد في تهدئة الأشخاص حتى في أصعب حالات الضغط والتوتر ، ويكون مذاقه طيبا عند طهيه على البخار ، ينصح بتناول بشكل منتظم .

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من التوق والرغبة الشديدة لتناول الطعام ، عند التعرض للضغط النفسي أو بعض المشكلات المتعلقة بالحالة المزاجية لديهم ، وللتخلص من ذلك هناك بعض الخطوات التي يمكن إتباعها .

طرق التخلص من عادة تناول الطعام أثناء التوتر والضغط النفسي :

1- تناول الوجبات الرئيسة : أول ما يجب أن يقوم به الفرد في حالة التوتر والضغط النفسى ، هو تناول الوجبات الرئيسية الإفطار ، الغداء والعشاء ، لأنهم عند الشعور بالجوع ، ينتهي الأمر بهم إلى التوتر واللجوء للإختيارات الخاطئة من الأطعمة غير الصحية .

2- تناول شاي الكاموميل : يمكنك تناول كوب من شاي الكاموميل عند الشعور بالتوتر ،حيث يعمل الكاموميل على التهدئة ، وله تأثير ملطف على العقل مما يقلل الضغط العصبي والتوتر .

3- ممارسة رياضة المشي : يمكن الذهاب في جولة لمدة 15-20 دقيقة من المشي عند الشعور بالضغط النفسي ، يعمل المشي على جذب إنتباهك لأشياء أخرى بعيدا عن الضغط الذي تتعرض له ، بالإضافة إلي تجديد الهواء الذي يساعد على صفاء الذهن وتخفيف التوتر .

4- أخذ حمام للإسترخاء : يعتبر من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها ، فالإستحمام يساعد على النظافة ليس فقط من الخارج ، ولكن له خصائص علاجية داخلية كذلك ، فيساعد على التخلص من الضغط النفسي والأفكار السلبية من العقل .

5- ممارسة هواية : إذا شعرت بالجوع حاول أن تشغل وقتك بشيئ آخر مفيد ، يمكن استعادة هواياتك القديمة مثل الرسم أو التلوين مثلا للتخلص من الرغبة في الأكل والتخلص من التوتر والضغط الذي تتعرض له .