🔴 ظاهرة لم تحدث منذ 50 عاما.. ثلوج وعواصف بصعيد مصر

لمتابعة الاحداث على الواتساب

لا تفوتك الاحداث اليومية والمعلومات المفيدة.. للإشتراك مجاناً بخدمة (موسوعة) على الواتساب أرسل كلمة (أشتراك) على رقم +96566750498

أو

اضف رقمنا +96550342579 في مجموعتك في الواتساب

  • soc
  • soc

 

ثلوج وعواصف وأمطار تسببت في قطع الطرق وإصابة العديد في ظاهرة لم تحدث منذ قرابة 50 عاما في محافظات الصعيد.
مكتب إعلام محافظة قنا، والتي تقع في أعلى صعيد مصر بعد اسوان أكد على حسابه في فيسبوك غلق طريق قنا الأقصر الصحراوي الشرقي لقطع مياه السيول بأماكن متفرقة بالطريق.
وتوجه اللواء أشرف الداودي محافظ قنا إلي طريق قنا الأقصر الصحراوي الشرقي أمام الظهير الصحراوي لقرية كرم عمران بمركز قنا لمتابعة قطع مياه السيول لأماكن متفرقة بالطريق ناتجة عن سقوط أمطار غزيرة بالمنطقة عصر أمس، حيث رافقه عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة .

 

 

وأكد محافظ قنا علي سريان مياه السيول في المجري المحدد لها بمخر سيل كرم عمران ومنها الي ترعة الكلابية ، موجها المسئولين بالمتابعة الدورية لمجري المياه لضمان سريان المياه في مجراها الطبيعي وبالشكل الأمن إلي ترعة الكلابية.
وأشار المحافظ إلي أنه تم غلق كافة الطرق الصحراوية بالتنسيق مع إدارة المرور وإدارة الازمات بالمحافظة والمحافظات المجاورة وذلك لاستمرار موجة الطقس السئ وعدم الاستقرار في الأحوال الجوية .
يذكر أن هذه الظاهرة لم تشهدها محافظات الصعيد (قنا وأسوان)، منذ 45 عاما هطلت الثلوج وتبعها أجواء عاصفة وزخات أمطار تسببت بسيول قطعت طرقا رئيسية.
وتسبب سوء الأحوال الجوية بانهيار أربعة منازل في محافظة قنا، وأصيب 12 شخصا، وسقطت 36 شجرة، ما تسبب بانقطاع الكهرباء عن العديد من القرى.

 

يذكر أن هذه المنطقة شهدت في مايو من عام 1975 سيولا تسببت في تدمير 200 منزل، وقتل ثلاثة أشخاص.
وفي أبريل من عام 1985 كانت قد شهدت محافظة قنا سيولا تسببت بموت 32 شخصا، وتدمير العديد من المنازل.
وغالبا ما تشهد هذه المنطقة سيولا في شهور الربيع والخريف، والتي كان آخرها سيل 1994 والذي تسببت بعدة وفيات، وخسائر فادحة.