🔥 بالفيديو.. مؤرخ سعودي يوضح رأيه في العُلا والحجر بالسعودية

لمتابعة الاحداث على الواتساب

لا تفوتك الاحداث اليومية والمعلومات المفيدة.. للإشتراك مجاناً بخدمة (موسوعة) على الواتساب أرسل كلمة (أشتراك) على رقم +96566750498

أو

اضف رقمنا +96550342579 في مجموعتك في الواتساب

نشر برمانج “الليوان” مقطع فيديو على صفحته الرسمية بموقع التواصل “تويتر” للمؤرخ السعودي، سليمان الذييب، موضحاً إن مدائن صالح ليست المنطقة التي وقع عليها عذاب قوم النبي صالح لافتا إلى أن العذاب كان في منطقة وادي القُرى في المملكة.

الذييب يوضح رأيه

وقال الذييب: “عشت في العلا معظم حياتي في دراسة نقوشها وكتاباتها وأهلها الطيبين وارضها الطيبة الجاذبة من أجمل الجبال الموجودة في الجزيرة العربية تجدها في منطقة العُلا، المقال الذي كتبته في الحقيقة من فترة طويلة مُنه لأنني كنت أرى أن مدائن صالح التي تسمى مدائن صالح في الواقع هي الحجر ليس المكان الذي مر عليه الرسول عليه الصلاة والسلام فمنع المقال طبعا بسبب أنه يخالف الفتوى الشرعية الموجودة آنذاك التي اعتبرت مدائن صالح هي المكان الذي حصل فيه عذاب قوم صالح”

وتابع قائلا: “حسب دراستي المتواضعة ولا أدعي أن دراستي صحيحة 100% وحسب ما شفت في العُلا وشفت الحجر ليس فيها أبدا العذاب.. العذاب الذي وقع على قوم صالح مكا هو موجود في القرآن الكريم وكما موجود في كتب التفسير لا نجدها بأي حال من الأحوال في الحجر”

وأضاف: “الرسول عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى، قدم من المدينة المنورة متجها إلى تبوك ومر بوادي القرى المكان الذي وقع فيه العذاب هو في وادي القرى.. وأنا طالبت قبل فترة لأنه يترتب على هذا حكم شرعي لنفرض أن الحجر اليوم ثبت بالدليل القاطع بأنهال تعود إلى قوم صالح فعلينا أن نطبق الحجكم الشرعي وهو عدم الإقامة فيها لأن الحديث هذا حديث صحيح”