🔴 بالفيديو .. قصة مقطع هبوط طائرة الخطوط السعودية في مطار عسكري بالخطأ قبل 23 عام

لا تفوتك الاحداث اليومية والمعلومات المفيدة.. للإشتراك مجاناً بخدمة (موسوعة) على الواتساب أرسل كلمة (أشتراك) على رقم +96566750498

  • soc
  • soc

 

تداولت مواقع التواصل خلال السنوات الأخيرة ، فيديو لقصة إقلاع طائرة الخطوط السعودية، بوينج 747 التي هبطت بالخطأ في مطار عسكري في عام 1997 م ، في رحلة كانت مجدولة للهند، وذلك في مشهد وصف بالبطولي والاحترافي لطاقم عمل الطائرة بقيادة الكابتن عمار جمجوم “رحمه الله”.

قصص مختلفة

واستعرض برنامج الراصد على شاشة الإخبارية، قصة الطائرة، مشيرًا إلى أن الهبوط في المطار العسكري ، كان بسبب انعدام الرؤية ، وضعف التكنولوجيا في ذلك الوقت، بخلاف القصص المختلقة التي يتداولها بعض الناس.

 

 

وأشار الكابتن عبد الله الحريري، أحد المطلعين على قصة الطائرة عن قرب، إلى أن طائرة الخطوط السعودية، اعتمد في الهبوط على الرؤية المجردة، لضعف الإمكانيات، في ظل عدم وضوح الرؤية، وعندما هبطت الطائرة أدرك كابتن الطائرة أنه في مطار خطأ، ليستخدم المكابح للدرجة القصوى، والقوة العكسية للمحركات، لينقذ الناس، وتم إبلاغ العمليات فورًا بما حدث.

خطة التعامل مع الطائرة

وأضاف الحريري، إلى أنه تم إنزال متعلقات الركاب باليد، لعدم وجود أجهزة، وحاول الفريق الفني بقيادة الطيار عمار جمجوم، لوضع خطة التعامل مع الطائرة، وإقلاعها من المدرج الصغير، وحدث ذلك بالفعل وفق إجراءات السلامة التي وضعتها الخطوط السعودية.

وأكد الحريري أن دراسة إقلاع الطائرة استمر لمدة 3 أيام، بهدف توفير عوامل السلامة، بقيادة الكابتن عمار جمجوم، والمهندس أكرم صديق، والمهندس الجوي محمد الحسامي.

ويشير إلى أن الإقلاع بالطائرة عمل بطولي ، ولكن كان كل شئ محسوب، وتم الالتزام بإجراءات السلام، والفضل يعود للفريق كاملًا.